أبحاث

الزهايمر يكون معدياً في حالة واحدة، فما هي؟

حقن هرمون النمو المستخلص من اجساد متوفاه ترتبط بانتقال الزهايمر وظهور اعراضه مبكرا

عرضت دراسة اجراها الباحثون في جامعة ينوفرستي كولدج لندن البريطانية UCL خمس حالات لمرضى ظهرت عليهم اعراض الزهايمر يعتقد العلماء أنه انتقل اليهم نتيجة حقنهم بهرمون النمو المستخلص من اجسام متوفاه لمرضى الزهايمر.

ومع ظهور اعراض مبكرة لمرض الزهايمر في المرضى الذين عولجوا بهذه الطريقة، فذلك ولأول مرة يشير الى أن مرض التدهور العقلي وضعف الذاكرة; الزهايمر  قد ينتقل بالعدوى من شخص لآخر  في هذه الحالة الوحيده بحقن هذا العلاج.

علما بأن هذه الطريقة لاستخلاص الهرمون من اجساد متوفاه قد تم منعها عام 1985 بعد أن حقن بها حوالي 2000 طفل كانوا يحتاجون للعلاج بهرمون النمو نظرا لنقصه في الجسم عن مستواه الطبيعي مما سبب قصر القامة.

وقد كانت هذه الطريقة أيضا سببا رئيسا في معظم حالات مرض كروتزفيلد جاكوب Creutzfeldt-Jakob disease  المسجلة والذي هوصورة من مرض جنون البقر حين يصيب البشر (إقرأ المزيد).

وبحسب علماء الجامعة البريطانية UCL فإن هذه الملاحظة العلمية الجديدة سوف تسهم في فهم أدق لمرض الزهايمر وتقدم طرقه العلاجية.

وقد أكد الباحثون على أن هذه النتائج لا تشير ابدا الى أن الزهايمر قد ينتقل من شخص لآخر خلال ممارسات الانشطة اليومية والرعاية، فليس هناك داع لأي قلق او مخاوف بهذا الخصوص.

لكن هذه الملاحظة العلمية تشير الى ان البروتينات المسببة ل مرض الزهايمر والسماه برايونز prions تنتقل في المخ بطريقة مشابهه لطريقة الميكروبات المسببة للامراض المعدية.

كما أن الدراسة الجديدة تحث على اتخاذ المعايير الوقائية بشكل صارم حين يتم التعامل مع انسجة المخ في العمليات الجراحية او الاجراءات التشريحية للجثث لمنع حدوث حالات مشابهه في المستقبل.

ولا يوجد داع للقلق مع توقف العلاج بهرمون النمو المستخلص من جثث الاجساد المتوفاه( من الغدة النخامية اسفل المخ)، حيث تم استبداله بالهرمون المصنع بطريقة الهندسة الوراثية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

حقن هرمون النمو | هل يوصى بها لعلاج قصر القامة غير المَرَضي؟ – سوماتروبين

دواء جديد لعلاج الزهايمر ينجح في الحصول على الترخيص الامريكي – FDA

علاج مرض الزهايمر | 3 محاور أساسية – امراض التدهور العقلي

6 نصائح للوقاية من الزهايمر و امراض التدهور العقلي

كيف تستطيع اشعة اليد اليسرى للطفل التنبؤ بطول القامة؟ وهل هي دقيقة؟