أخبار طبيةأبحاث

زراعة القلب تنقذ طفلة إسبانية رضيعة في جراحة هي الأولى من نوعها – رويترز – زراعة الاعضاء

نقلت وكالة رويترز اليوم الإثنين أنباء عن إجراء جراحة لزراعة القلب لطفلة أسبانية يبلغ عمرها شهرين من متبرع بنفس العمر توقف قلبه٬ ولكن له فصيلة دم مختلفة.

فضلا عن العمر الصغير للطفلة التي أجريت لها هذه العملية الناجحة٬ فإن فصيلة الدم المختلفة للمتبرع مثلت تحديا كبيرا٬ حيث من المعتاد أن تكون أول خطوات اختيار المتبرع في جراحات زراعة الاعضاء أن يتم التأكد من توافق فصيلة الدم.

أجريت هذه الجراحة في مستشفى جورجيو مارونان وفي تعليق لرئيس الفريق  الجراحي  لهذه العملية قال: “ أنها أكبر من أن تكون سحرا” وقد وضح أن هذا النوع من العلميات لم يكن يجري للأطفال منذ 3 سنوات٬ كما أنها لم يسبق أن أجريت في مثل هذه العمر الصغير.

تفتح هذه الجراحة الجديدة الطريق لإنقاذ العديد من الأطفال الذين يحتاجون لجراحات زراعة القلب في عمر صغير لا يسمح أحيانا باستخدام الأجهزة المساعدة التي تدعم القلب لفترة بانتظار متبرع متوافق.

وكانت أحد الصعوبات التي واجهت الأطباء في هذه العملية أن المتبرع بالقلب المزروع كان في مستشفى أخري حين توقف قلبه الصغير لعدة دقائق٬ وقد احتاج ذلك لإنعاش القلب قوة أخري قبل زراعته٬ لم تصرح المستشفى بمعلومات أكثر عن المتبرع.

نيارا هو اسم الطفلة الإسبانية التي أجريت لها هذه الجراحة الناجحة الأولي من نوعها٬ وقد تم تشخيص إصابتها بمرض خلقي في القلب من قبل ولادتها وأثناء فترة تكوينها كجنين٬ وكان وزنها 3.2 كيلوجرام فقط عندما أجريت هذه العملية الجراحية الكبري لها.

قالت مانويلا كامينو رئيسة وحدة زراعة القلب: “ إنها أصغر طفلة تجري لها هذه العملية٬ وقد كانت حالتها ازدادت سوءا بشكل بالغ خلال ال 24 ساعة قبل إجراء زراعة القلب لها٬ وأوشكت أن تفارقنا” وذلك بحسب وكالة رويترز.

زراعة القلب من متبرع بفصيلة دم مختلفة تنقذ طفلة إسبانية في جراحة هي الأولى من نوعها - رويترز
زراعة القلب من متبرع بفصيلة دم مختلفة تنقذ طفلة إسبانية في جراحة هي الأولى من نوعها – رويترز
reuters

تتماثل نيارا للتعافي المستشفي حاليا.

احتلت إسبانيا المركز الأول في جراحات زراعة الاعضاء خلال العام الماضي٬ وذلك بحسب قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية٬ حيث كانت نسبة المتبرعين بالاعضاء  فيها  حوالي 37.4 لكل مليون شخص.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كيف تتم زراعة الخلايا الجذعية و زراعة النخاع العظمي؟ 5 خطوات – شرح مبسط

تقنية جديدة آمنة ل تحليل دي ان اي وقت الحمل “تحليل النسب dna”

ما الذي يحدد صفات طفلك ؟ وما هي البصمة الوراثية ل حمض دي ان اي؟   – شرح علمي مبسط

كيف يمكن أن تنقذ طفلا فقد وعية وتحافظ على حياته بخطوات بسيطة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى