كوفيد-19

5 علامات مبكرة لمرض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي)

ما هي أهم أعراض مرض الروماتيزم المبكرة؟ وكيف يحدث؟

مرض الروماتيزم أو كما يسمى علميا التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis هو مرض مناعي شائع٬ يصاب به شخص من كل 100 شخص في فترة ما من العمر٬ وتكون أكثر الإصابات في النساء بعمر 30-50 عام.

يمكن لهذا المرض أن يحدث لأي شخص٬ وهو بشكل عام لا ينتشر في العائلة الواحدة لذلك لا يعتبر مرضا وراثيا٬ ومن النادر أن يصاب به الأطفال والمراهقون.

يحدث الروماتيزم بسبب خلل في عمل الجهاز المناعي٬ حيث يهاجم الأنسجة الطبيعية المحيطة بالمفاصل عن طريق الخطأ مسببا التهابات المفاصل وتورمها وتأثرها٬ ولذلك فهو يعتبر من أمراض المناعة الذاتية.

لم يستطع الطب الحديث أن يعرف للآن سبب حدوث هذا الخلل المناعي٬ إلا أنه من الواضح أن استعداد بعض الأشخاص يكون أعلى لحدوث الاضطرابات المناعية بسبب التعرض لمحفزات غير معروفة في البيئة.

يساعد تلقي العلاج المناسب في مراحل مبكرة على تجنب حدوث المضاعفات وزيادة احتمالات التحسن بشكل كبير.

تعتبر مفاصل اليد أكثر المفاصل تأثرا بمرض الروماتيزم
تعتبر مفاصل اليد أكثر المفاصل تأثرا بمرض الروماتيزم
elements.envato

ما هي  أهم 5 علامات وأعراض مبكرة لمرض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي)؟

تختلف أعراض الروماتيزم  من شخص لآخر ومن يوم لآخر٬ كما يتصف هذا المرض  بحدوث نوبات التهيج التي تتلوها فترات من الهدوء النسبي.

نوضح في هذا المقال لطب اليوم أهم 5 علامات وأعراض مبكرة لمرض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي).

التعب والوهن..

قد يشعر المريض بالتعب والوهن بشكل غير معتاد قبل أن تظهر أي أعراض أخرى عليه بأسابيع أو بأشهر٬ ويعتبر التعب والارهاق من الأعراض التي تشترك فيها أمراض الجهاز المناعي الذاتية.

ويمكن أن تتغير حدة التعب في حالة الروماتيزم من يوم لآخر ومن أسبوع لآخر٬ كما يصاحب هذا التعب شعور بتأثر الصحة العامة وأحيانا الاكتئاب.

تصلب المفاصل (التصلب الصباحي)..

يحدث تصلب في مفصل صغير أو أكثر٬ وإذا كان هذا التصلب في مفاصل اليد مثلا فسيجد الشخص صعوبة في ضم الأصابع في قبضة اليد بشكل كامل٬ وتتأثر المفاصل في الغالب بشكل متماثل على جانبي الجسم.

يكون تصلب المفاصل في أسوأ حالاته في الصباح ولذلك يسمى بالتصلب الصباحي morning stiffness ٬ كما يكون أكثر وضوحا بعد فترة من الراحة وعدم الحركة٬ وتعتبر مفاصل اليد من أكثر المفاصل تأثرا.

يحدث التصلب الصباحي المفصلي أيضا في حالات التهاب المفاصل العظمي osteoarthritis الذي يحدث أحيانا مع تقدم العمر ولا يكون مرتبطا باضطرابات الجهاز المناعي الذاتية.

لكن التصلب الصباحي الذي يحدث في حالات التهاب المفاصل العظمي يتوقف بعد 30 دقيقة في الغالب أو أقل٬ أما التصلب الصباحي في حالات الروماتيزم فتتزايد مدته تدريجا لتصبح أكثر من ذلك٬ خاصة مع عدم تلقي العلاج المناسب.

ألم المفاصل وتورمها..

يتبع تصلب المفاصل في الغالب حدوث ألم عند الضغط على المفاصل أو عند تحريكها وتورم بسيط فيها٬ ويؤثر ذلك على مفاصل بناحيتي الجسم بشكل متماثل في غالبية الحالات.

تشمل الأعراض المبكرة للروماتيزم آلاما في الأصابع والرسغ في أغلب الأحوال٬ لكن يمكن أن يظهر هذا الألم في مفصل الركبة أو مفاصل القدم  أو مفصل الكاحل أو مفصل الكتف.

وفي حالة تطور الأعراض يصبح الألم  موجودا أحيانا بدون ضغط أو حركة٬ وأحيانا في شكل نبضات مؤلمة٬ ويكون الألم أكثر شدة في الصباح أو بعد فترات من الراحة.

كما يصاحب التورم سخونة تحدث بسبب زيادة الالتهاب وتأثر الأنسجة المحيطة بالمفصل بهجوم الخلايا المناعية الذي يحدث عن طريق الخطأ مسببا الروماتيزم.

ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم..

عندما يصحب الأعراض المبكرة من تصلب وألم المفاصل ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم فإن ذلك يعتبر إشارة تحذيرية لاستشارة الطبيب وإجراء الفحوصات وتحاليل المختبر الخاصة بالروماتيزم.

لكن الحرارة المرتفعة عن 38 درجة سيليزية تشير بشكل أكبر إلى وجود عدوى ما أو مرض آخر.

الشعور بالوخز والتنميل..

قد يؤدي التهاب الأوتار التي تحيط بالمفاصل وتنظم حركتها إلى الضغط على بعض الأعصاب مما قد يسبب شعورا بالوخز والتنميل في بعض المناطق المحيطة بالمفاصل المتأثرة٬ ويحدث هذا غالبا في اليد.

كما يمكن أن يصاحب ذلك حدوث صوت مرتفعا مع تحريك المفصل بسبب تأثر المفصل بالالتهاب.

أعراض أخرى للروماتيزم يسببها اضطراب الجهاز المناعي..

هناك أعراض أخرى للروماتيزم يمكنها أن تحدث مبكرا أو في مراحل متقدمة ومنها:

-أعراض في العينين: التهاب وجفاف في العين.

– انيميا وتأثر الشهية ونقصان الوزن: ويكون نقصان الوزن غير مقصود باتباع نظام غذائي للتخسيس مثلا

-ظهور تورمات صغيرة تحت الجلد: حول الكوعين أو في الذراعين: وهي غير مضرة.

-نقصان في حدود حركة المفصل: وذلك بسبب تأثر المفصل بالالتهاب بشكل يحد من حركته٬ ويجب الاستمرار في رياضة بسيطة للمفصل لمنع تطور هذا العرض.

يساعد التشخيص والعلاج المبكر على إيقاف نشاط الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي) وتهدئة الالتهابات والحماية من المضاعفات.

يختلف الروماتيزم عن النقرس الذي لا يحدث بسبب اضطراب الجهاز المناعي ومهاجمته للأنسجة الطبيعية٬ لكنه يؤثر على المفاصل عن طريق ترسب كريستالات حمض اليوريك الزائد في المفاصل بسبب التغذية غير الصحية أو مشاكل الكلى.

إقرأ أيضا..

النقرس (داء الملوك): كيف يحدث وماهي أحدث توصيات العلاج والوقاية من آلامه؟

4 علامات قد تشير أن سبب آلام الظهر انزلاق غضروفي (ديسك)

فيبروميالجيا: كيف يعرف المصاب أن آلامه المستمرة بسبب هذا الداء؟ وما هي أحدث توصيات العلاج؟

التهاب القولون التقرحي: ملف كامل عن أحدث توصيات التشخيص والعلاج والتغذية المناسبة

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى