أبحاثالأخبار الطبيةتغذية وصحة

3 أغذية غنية بالبوتاسيوم تدعم صحة القلب وتقلل ارتفاع ضغط الدم

بحسب دراسة بريطانية جديدة فإن الأغذية الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل الموز و الافوكادو وسمك السالمون تستطع تقليل ضغط الدم وتجنب تأثيرزيادة تناول الملح في التغذية خاصة في النساء.

نشرت الدراسة الجديدة في الجورنال الاوروبي للقلب والذي يتبع الجمعية الاوروبية للقلب.

الموز والافوكادو وسمك السالمون أغذية تقلل من تأثير الملح على ضغط الدم وصحة القلب

“من المعروف علميا أن زيادة كمية الملح في الطعام ترتبط بزيادة ارتفاع ضغط الدم وما يرتبط به من مخاطر زيادة احتمالات الذبحةالصدرية والسكتة الدماغية”

جاء ذلك في حديث بروفيسير ليفر فوجت من جامعة امستردام في هولندا لمجلة ساينس ديلي وهو الباحث الرئيسي بالدراسة الجديدة.

وأضاف في حديثه لمجلة ساينس ديلي: “إن النصيحة الطبية الاساسية لمرضى ارتفاع الضغط او المرضى المعرضين لارتفاع ضغط الدم هي محاولة تقليل تناول ملح الطعام ، لكن الالتزام بهذه النصيحة ليس امرا سهلا لكل المرضى والاشخاص خاصة مع تناولنا للعديد من الاغذيةالمصنعة والجاهزة.

يساعد عنصر البوتاسيوم في الطعام على دعم قدرة الجسم على التخلص من الصوديوم الموجود في الملح.

تضمنت الدراسة الجديدة التي اجريت في نورفولك ببريطانيا 24,963 مشارك من الرجال والنساء الذين تتراوح اعمارهم بين 40 و 79 عام.

قام المشاركون بمليء استبيان تتضمن أسئلة عن نظام التغذية والحياة بالاضافة لقياس ضغط الدم وتحليل عنصر البوتاسيوم والصوديوم في البول للتأكد من المحتوى الغذائي الذي يتناوله الشخص من هذين العنصرين.

وهدف الباحثون لدراسة الارتباط بين كمية البوتاسيوم في التغذية وبين ضغط الدم  مع اخذ العوامل الاخرى المؤثرة في الاعتبار وذلك يتضمن العمر والنوع و مقدار الصوديوم الذي يتم تناوله في الطعام.

إقرأ أيضا على طب اليوم: علاج ارتفاع ضغط الدم |3 محاور رئيسية (أدوية – داش دايت – حياه صحية)

نتائج الدراسة..

وضحت الدراسة الارتباط العكسي بين كمية البوتاسيوم التي يتم تناولها في الطعام وفي اغذية اهمها الموز والافوكادو والسالمون وبين ارتفاع ضغط الدم، فكلما زاد تناول الشخص لعنصر البوتاسيوم في تغذيته كلما قل ضغط الدم.

وبالتحديد وجد الباحثون أن إضافة 1 جرام من البوتاسيوم  للتغذية يرتبط بتقليل ضغط الدم الانقباضي Systolic blood pressure بمقدار 2.4 مليمتر زئبق.

ولكن ومع ظهور هذه النتيجة واضحة مع المشاركات السيدات إلا أنها لم تكن واضحة في حالة المشاركين من الرجال.

قال بروفيسور فوجت: “إن نتائج دراستنا توضح أن التغذية الصحية للقلب والداعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم  لا تعتمد فقط على تقليل الملح في الطعام لكن من المهم أن تتضمن أيضا زيادة عنصر البوتاسيوم المتوفر في اغذية مثل الموز والافوكادو والسالمون “.

“يمكن الوصول لذلك بأن تعتمد مصانع التغذية على ملح البوتاسيوم بدلا من ملح الصوديوم، ومن المفيد للغاية أن تعتمد تغذيتنا على الاطعمة الطازجة غير المصنعة ذلك لأنها غنية بالبوتاسيوم وقليلة من حيث محتواها الملحي”.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أسباب تسارع نبضات القلب (خفقان القلب) |12 سبب – النبضة الهاجرة

هل تناول اسبرين فكرة جيدة لصحة القلب والوقاية من الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية؟

حمية البحر المتوسط تحمي من النوبة القلبية والسكتة الدماغية أكثر من الحمية قليلة الدهون

داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

موضوعات قد تهمك