أبحاثأخبار طبية

كشف علمي جديد يعطي املا في الشفاء من التصلب المتعدد

علاج مناعي جديد يتمكن من عكس التغيرات التي حدثت مع مرض التصلب المتعدد في دراسة جديدة

استطاعت خلايا مناعية تحارب فيروس ايبشتاين بار  ايقاف تطور مرض التصلب المتعدد بنجاح وعكس التغيرات التي حدثت في المخ في بعض المرضى. وذلك في دراسة جديدة شارك فيها عدد محدود من مرضى التصلب المتعدد.

وبالرغم من تقرير الباحثين بالحاجة لدراسات موسعة للتأكد من هذه النتائج الجيدة، إلا أن الخبراء يعتبرون هذه النتائج كشف علمي مهم ونقطة تحول جديدة في طريق محاربة هذا المرض الذي يعتبر من الامراض التي لا شفاء لها.

يأتي الكشف العلمي الجديد بعد دراسة حديثة عرضت عدوى فيروس ايبشتاين بار الذي يسبب داء كثرة الوحيدات كسبب رئيسي للتلف المناعي للاعصاب والذي يتمثل في مرض التصلب المتعدد(تفاصيل أكثر).

التصلب المتعدد ويسمى أيضا التصلب اللويحي هو أحد أمراض الجهاز العصبي، و فيه يحدث تلف في الأغلفة الدهنية للخلايا العصبية٬ ونتيجة لذلك تحدث أعراض متعددة تختلف من شخص لآخر بحسب نوع الخلايا العصبية المتأثرة.

حيث يمكن أن تتضمن الأعراض تأثر البصر أو تأثر في حركة الساقين أو الذراعين٬ أو تغير في الإحساس واضطراب التوازن٬ يستمر التصلب المتعدد طوال العمر وأحيانا يكون بسيطا ولكن في الأحيان الأخرى قد يسبب تأثر دائم في الجهاز العصبي في شكل ضعف في الحركة أو البصر.

العلاج المناعي الجديد..

يتمثل العلاج المناعي الجديد في استخدام خلايا تي مناعية يتم استخلاصها من دم بعض الاشخاص الذين تم شفاءهم من عدوى فيروس ايبشتاين بار ونقلها للمرضى.

قام الباحثون في شركة اتارا بيوثيرابيوتكس Atara bio therapeutics بتجربة العلاج الجديد مع 24 مريض يعاني من التصلب المتعدد شارك في هذه الدراسة، وذلك بدءا من عام 2017. وتم تقديم جرعات مختلفة من العلاج لتقييم تأثيرة.

وقد لوحظ التحسن في 20 مريض من المرضى المشاركين حيث حدث تحسن في حالاتهم او استقرار على مدى عام. وبعد ثلاث سنوات ظهر التحسن في 9 من المرضى الآخرين بشكل أكدته تقنيات تصوير المخ brain scans.

كشف علمي جديد يعطي املا في الشفاء من التصلب المتعدد
كشف علمي جديد يعطي املا في الشفاء من التصلب المتعدد
drwilderman

أشار بروفيسير مارك فريدمان في تصريحات نقلتها صحيفة اندبندنت إلى أن عكس التغيرات التي حدثت مع مرض التصلب المتعدد ليس شيئا متوقعا في الاحوال الطبيعية، وذلك ما يجعل العلماء يرحبون بالنتائج الجديدة.

تسعى الشركة الدوائية الامريكية لاستكمال الدراسات التي تتبنى العلاج المناعي الجديد وذلك بهدف الوصول إلى نتائج مؤكدة فيما يتعلق بنجاح العلاج الجديد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

علاج التصلب المتعدد | أدوية وتغذية ورياضة ونصائح لنظام الحياة

7 فيروسات وراء 20% من حالات السرطان العالمية وبعضها له لقاحات ناجحة

التهاب اللوزتين الذي لا يتحسن بسرعة قد يكون داء كثرة الوحيدات

ما هو مرض التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”؟ وكيف يحدث؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى