الأخبار الطبية

منظمة الصحة العالمية.. الوضع الصحي في غزة لا يمكن وصفه

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يوم الخميس أن الإخلاء القسري للعديد من المستشفيات في قطاع غزة سوف يترك مئات المرضى في مواجهة خطر الموت المحقق وفي نفس السياق فقد نعت الوضع الصحي في غزة بكلمة “انه غير قابل للوصف”.

“لقد تلقت 23 مستشفى في مدينة غزة  وفي شمال غزة أمرا بالإخلاء وهذا الإخلاء الجبري في مثل هذه الظروف سوف يهدد مئات المرضى بالموت” جاء ذلك ضمن حديث تيدروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وكرر ادهانوم في المؤتمر الصحفي الذي عقد في جنيف نداءه بضرورة وجود هدنات انسانية خلال الحرب الدائرة بين إسرائيل وفلسطين لمعالجة الجرحى وتقديم الرعاية اللازمة لأصحاب الحالات المرضية المزمنة.

بحسب التقارير المعلنة فقد قتل أكثر من عشرة آلاف شخص خلال هذه الحرب؛ 1400 من الاسرائليين و8500 في غزة، أغلب هؤلاء القتلى كانوا من الأطفال والنساء.

كما أن هناك حوالي 21000 من المصابين، وقد أجبر 1.4 مليون شخص في غزة على ترك منازلهم، وهناك اعداد كبيرة من المرضى ذوى الحالات المزمنة التي تحتاج للرعاية.

“إن الكلمات لا تسعفنا لوصف الوضع المرعب في غزة” قال تيدروس.

قالت منظمة الصحة العالمية أن 46 شخص مصاب قد غادروا غزة للعلاج يوم الاربعاء، كما تم تمرير كمية من المساعدات الطبية للقطاع، ولكن كل هذا يقل بكثير عما هو مطلوب.

وضح تيدروس أن الوضع الصحي في غزة لا يوصف وسط كم هائل من الاصابات واجساد المتوفيين والجراحات التي تتم دون تخدير، والعائلات النازحة التي  تعيش في تكدس دون خدمات كافية مما يعرض لانتشار الامراض المعدية.

كما ناشد تيدروس بالإفراج عن الاسرى الاسرائليين الذين يحتاج العديد منهم للرعاية الطبية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصحة العالمية: آلاف الاطفال والمرضى يواجهون الموت نتيجة قطع المحتل لكهرباء المستشفيات -حصار

طرق التبرع لقوافل إغاثة أهالي غزة لتوفير الغذاء والمياه والدواء

 

موضوعات قد تهمك