الأخبار الطبية

شي ان ترد على الاتهامات بوجود سموم في منتجاتها تسبب السرطان والعقم والتوحد

شي ان ترد على الاتهامات بوجود سموم في منتجاتها تسبب السرطان والعقم والتوحد

اعلن باحثون رسميون من كوريا الجنوبية أن التحليل العشوائي للعديد من منتجات شركة شي ان العالمية – تتضمن ملابسا واحذية وحقائبا- والمستمر من ابريل الماضي اثبت وجود نسب مرتفعة من المواد السامة التي ترتبط بالعقم وحدوث التغيرات السرطانية.

وقد اكد  المتحدث الرسمي لشركة شي ان أن الشركة تقدر معايير الامان وتعطيها اهمية كبيرة، وجاء في تصريحة كرد على التقارير الجديدة:

“إن موردونا مطالبون بالالتزام بمعايير الامان التي وضعتها شركتنا، ونحن نعمل بشكل جاد مع جهات مراقبة معايير الامان العالمية الاخرىللتأكد من التزام موردينا بهذه المعايير”. وذلك حسبما نقلت ديلي ميل البريطانية.

اتهامات سابقة..

لا تعد هذه الاتهامات الاولى من نوعها، فقد اشارت ابحاث كندية عام 2021 إلى وجود مواد سامة في منتجات شي ان  (اقرأ المزيد).

بحسب التقارير الكورية الرسمية الحديثة فإن بعض هذه المنتجات حوت اكثر من 400 ضعف للمستويات المقبوله صحيا من المواد السامة،والتي يمكن ان تمر خلال خلايا البشرة وتصل للدم.

شركة شي ان هي شركة صينية يقع مقرها الرئيسي في سنغافوره، وقد نالت شهرة عالمية واضحة في الولايات المتحدة والشرق الاوسط خلال السنوات الماضية.

مواد سامة وخطيرة..

اشارت التقارير الرسمية الكورية التي اختبرت منتجات شي ان بشكل اسبوعي إلى تواجد كميات زائدة من مادة ثاليت phthalates التي تستخدم لاسالة البلاستيك والمعروفة بتأثيرها على هرمونات الجسم، وهي ضمن مجموعة مواد كيميائية تتسم بعدم انحلالها اذا تسربت للبيئة، فتستمر في تأثيرها بشكل دائم forever chemicals.

وتتضمن هذه المواد ايضا مواد بير وبولي فلوروالكايل polyfluoroalkyl substance) PFAC ) التي تستخدم في صناعة اواني التفلون(اقرأ المزيد).

وقد تستخدم هذه المواد في اضافة ميزة عدم التأثر بالبقع  وتقليل التجعد ومقاومة الماء للملابس وغيرها من المنتجات، وتستطيع هذه المواداختراق الجلد او الوصول للجسم عن طريق الاستنشاق او الفم.

صرح المسؤولون في سيول الكورية انه وجد ان زوجا من الاحذية احتوى على 428 ضعف من الكمية المسموحة الامنة لهذه المواد السامة،كما حوت بعض الحقائب 153 ضعف.

لم تكشف الجهات الكورية عن طريقة الفحص المستخدمة في الابحاث الاخيرة، لكن وجود هذه المواد الكيميائية السامة قد يجعل نقطة الماء تتجمع بسكل دائري على اسطح الانسجة ولا يتم امتصاصها بسهولة.

كانت لجان حماية المستهلك في كوريا الجنوبية قد اعلنت عن منع تواجد المواد السامة في منتجات الشركات خلال العام الحالي، وقد صرح مسؤوليها انه ومنذ بدء الفحص الاسبوعي في ابريل فقد ظهر ان اغلب الشركات التزمت بالتعليمات الصحية المطلوبة.

بمَ ينصح الخبراء للوقاية من تأثير المواد السامة التي قد توجد في الملابس وغيرها من المنتجات؟

يَنصح الخبراء بتجنب استخدام المنتجات التي  تحوى مواد سامة مثل الملابس والأحذية والحقائب وغيرها على قدر الامكان.

ومن الافضل ان يتم ارتداء ملابس  واستخدام منتجات  مصنوعة من مواد طبيعية كالقطن والكتان او الجلد الطبيعي غير المعالج بمواد سامة.

ومن النصائح المفيدة ان يتم ارتداء طبقة من الملابس القطنية تمنع ملامسة البشرة للانسجة الصناعية.

ويوصى بزيادة توخي الحذر مع المنتجات التي يتم شراؤها للاطفال، وذلك لان المستويات الامنة للمواد السامة الموجودة في بعض المنتجات تكون اقل بالنسبة للاطفال نظرا لصغر اجسامهم، كما ان الاطفال الصغار كثيرا ما يضعون  الانسجة في افواههم.

وقد اشارت  تقارير امريكية سابقة الو وجود مواد سامة بنسب خطيرة في العديد من منتجات الاطفال (اقرأ المزيد).

 اقرأ أيضا على طب اليوم..

ما افضل اواني طهي لصحتك؟ ما بدائل اواني التيفال؟

8 نصائح تحميك من اضرار الميكرويف الصحية  – فرن الميكرويف – اشعة الميكرويف

سحب 5 أنواع من واقي الشمس بسبب مادة مسرطنة (منها نيتروجينا) 

مشروب الكركديه ساخنا أو باردا٬ هل يختلف تأثيره على ضغط الدم؟

موضوعات قد تهمك