الأخبار الطبية

أدوية السعال الملوثة تشكّل خطراً لا زال يهدد الأطفال حول العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تعمل حاليا على التصدي للخطر المتزايد الذي تسببه بعض انواع ادوية الكحة (السعال) – في شكل شراب- والتي تسببت في وفيات الاطفال بعدة دول خلال الأشهر الماضية (إقرأ المزيد).

ووضح المتحدث باسم المنظمة أن الخبراء الآن يعملون مع ستة دول أخرى غير الدول التي حدثت فيها الوفيات مسبقا (إقرأ المزيد) نتيجة تناول ادوية الكحة السامة وذلك بهدف العثور على أي ادوية خطيرة والتخلص منها قبل أن تعرض الاطفال للخطر المميت.

جاء في تصريحات منظمة الصحة العالمية أسماء عدة دول، بعد وفاة أكثر من 300 طفل -أغلبهم أقل من 5 سنوات في العمر- في ثلاث قارات خلال العام الماضي بشكل ارتبط بتناول أدوية السعال السامة.

تتضمن الدول المعلن عن اسماءها غامبيا واندونيسا واوزباكستان والفلبين وكمبوديا والسنغال وتيمور ليست، في حين رفض المتحدث باسم الصحة العالمية توضيح اسماء الدول الاخرى التي لا يزال الخبراء لم يتأكدوا من حدوث وفيات مشابهة فيها.

وحذر ريتاندو كوانا – من فريق المنظمة – من أن هذه الادوية الملوثة السامة قد تظل في الأسواق لأعوام، ذلك لأن المواد الكيمائية السامةالمستخدمة في تصنيع هذه الادوية قد تظل في المخازن، وأن ادوية الكحة والمادة المكونة بروبيلين جلايكول لهما عمر تخزيني يصل إلى عامين.

أحد النظريات التي يعمل عليها الخبراء هي أن بعض المصنعين استبدلوا المادة المكونة بروبيلين جلايكول  بمادة شبيهة سامة وغير مخصصة للاستخدام البشري مثل ايثيلين جلايكول او داي ايثيلين جلايكول، وذلك لأن الأخيرة أقل ثمنا.

كانت دولة نيجيريا قد أعلنت منذ أيام تحذيرا من شراب باراسيتامول الذي يصنع في دولة ليبيريا مع التأكيد بأن مستشفياتها لم تسجل وفيات لهذا السبب حتى الآن.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

مادة مخدرة في ادوية الكحة مثل كونجستال، فما الجرعات الخطيرة واعراض الادمان؟

علاج السعال | أفضل 5 طرق طبيعية منزلية ينصح بها الأطباء

التهاب الحلق | أشهر 6 أسباب ومتى يجب اللجوء للطبيب؟

موضوعات قد تهمك