الأخبار الطبية

الصحة العالمية | انتشار مقلق ل “جدري القرود” وتزايد في عدد الحالات

جدري القرود بدأ انتشاره خارج أوروبا..

صرح رئيس المكتب الاقليمي الاوروبي في منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أن المنظمة قلقلة من تداعيات  ظهور جدري القرود في العديد من دول اوروبا، وأن دخول أشهر الصيف والاحتفالات قد يسبب تزايدا خطيرا في انتشاره.

“مع حلول أشهر الصيف التي تمتليء بالتجمعات  والاحتفالات، فأنا قلق من احتمالات تزايد انتشار عدوى فيروس جدري القرود، وما يزيد القلق أن الكثيرون ليسوا علي دراية جيدة بشكل الاعراض”

جاء ذلك ضمن تصريحات هانز كلوج رئيس المكتب الاوروبي لمنظمة الصحة العالمية.

هذا بعد أن عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا لمناقشة الوضع الاوروبي والعالمي المتعلق بظهور جدري القرود في اوروبا.

جدري القرود في أوروبا..

كانت بريطانيا قد أعلنت الأمس عن تضاعف عدد حالات عدوى جدري القرود التي تم اكتشافها مؤخرا حيث تم تشخيص 11 حالة جديدة  ليصل اجمالي عدد الحالات إلى 20 حالة.

ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه كل  من السلطات الصحية في هولندا والمانيا عن اكتشاف أول حالة في أراضيها، كما أعلنت السلطات البلجيكية عن اكتشاف اول حالتين ضمن موجة الانتشار الاوروبية الحالية.

وفي ايطاليا تم اكتشاف حالتين جديدتين من عدوى جدري القرود أعلن عنهما يوم الجمعة ليجعل ذلك عدد الحالات افي ايطاليا يصل إلي 3 حالات.

وقد رصدت أسبانيا -حتى الجمعة 20 مايو- 30 حالة عدوى بجدري القرود بينما تأكدت البرتغال من اصابة 23 شخص بالعدوى.

وربطت التقارير الطبية البريطانية والاسبانية حالات العدوى بالمثليين الرجال.

جدري القرود بدأ انتشاره خارج أوروبا..

هذا وقد بدأ رصد انتشار جدري القرود خارج أوروبا، فبعد إعلان  الولايات المتحدة يوم الاربعاء عن اكتشاف حالة في ولاية ماساشوستيس،  صرحت السلطات الصحية في كندا يوم الخميس عن تشخيص حالتين من جدري القرود في مستشفياتها.

وكانت استراليا قد وضحت أنها عثرت على حالة عدوي بجدري القرود في مسافر قادم من بريطانيا.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود monkeypox  هو عبارة عدوى فيروسية تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم المصحوبة بطفح جلدي مميز. وتكون العدوى في الغالب بسيطة بالرغم من أن هناك سلالتين معروفتين.

السلالة الأولى هي سلالة الكنغو وهي الأكثر خطورة حيث ترتبط لاحتمالات وفاة تقدر بحوالي 10%.

أما السلالة الثانية فهي سلالة غرب افريقيا والتي تقد احتمالات الوفاة التي تصاحب العدوى بها بحوالي 1%. وهي نفس السلالة التي تسببت في عدوى الحالات التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا.

الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
bolnews

ينتمي جدري القرود لنفس عائلة فيروس الجدري القاتل الذي تخلص منه العالم من خلال حملات تطعيم موسعة، لكن جدري القرود أقل خطورة من فيروس الجدري القاتل smallpox virus.

إقرأ أيضا على طب اليوم: حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل مئات الملايين

وذلك ما جعل بريطانيا تبدأ مؤخرا في تقديم لقاح الجدري لبعض أفراد الأطقم الطبية لوقايتهم من العدوى، وذلك حسبما أعلنت السلطات الصحية البريطانية.

 كيف يتنشر جدري القرود؟

يتنشر جدري القرود عن طريق الاتصال المباشر وبشكل أساسي تنتقل العدوى من القرود للبشر، وينتقل الفيروس بين البشر بمعدلات أقل .

يحدث الانتقال بين البشر من خلال رذاذ العطس، وأيضا بالتعرض للسوائل التي يفرزها الطفح الجلدي، ويعتبر الاتصال الجنسي من أكثر الطرق التي تزيد احتمالات انتقال العدوى.

تم اكتشاف هذا المرض عام 1958 في القرود ومن ذلك تمت تسميته، بالرغم من أن العلماء يرون حاليا أن القوارض قد تكون الحيوان الوسيط الأساسي لإصابة البشر بهذا المرض.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لماذا بدأ جدري القرود في الانتشار في اوروبا مؤخرا؟ تحليل علمي

ما هو شكل الجديري المائي عند الاطفال (بالصور)؟ وكيف ينتقل؟ 

أخطر 10 فيروسات قاتلة للبشر

موضوعات قد تهمك