الأخبار الطبية

الصحة العالمية تحذر من ارتباط بعض ادوية السعال بوفيات 300 طفل

صرحت وكالة رويترز اليوم 24 يناير أن منظمة الصحة العالمية بدأت في التحقيق بين تناول بعض انواع ادوية الكحة للاطفال في صورة شراب وبين وفاة حوالي 300 طفل في ثلاث دول.

وبعد أن أشارت بعض الأدلة لوجود مستويات مرتفعة من بعض السموم في بعض هذه المنتجات، فإن الصحة العالمية تسعى  للتدقيق في المواد الأولية للتصنيع والتي تستخدمها 6 شركات دوائية في الهند واندونيسيا ارتبطت منتجاتهم بالوفيات الأخيرة.

يقييم خبراء منظمة الصحة العالمية حاليا إذا ما كان يجب أن يقدموا توصيات بالحذر من تنتاول ادوية الكحة للاطفال بشكل عام عالميا- في الوقت الراهن-  حتى يتم التحقق من أمان المنتجات المتواجدة حاليا في الأسواق.

كما يتم تقييم اذا ما كانت هذه المنتجات ضرورية لعلاج الأطفال بعد أن ارتبطت بعض انواعها بالمخاطر الصحية المتضمنة الفشل الكلوي الحاد المؤدي للوفاة.

بدأت وفيات الاطفال المرتبطة بادوية الكحة خلال يوليو 2022 في جامبيا وتلا ذلك وفيات سجلت في اندونيسيا وأوزباكستان (إقرأ أكثر: الصحة العالمية تحذر من استخدام هذا النوع من ادوية الكحة بعد ارتباطه بوفيات)

قالت منظمة الصحة العالمية أن وفيات الاطفال ارتبطت بادوية لعلاج السعال في شكل شراب يتناوله الاطفال ويتم بيعها في الصيدليات مع او دون وصف طبي، ذلك ان اتضح في التقارير الطبية تلوث هذه الادوية بسموم خطيرة وهي ايثيلين جليكول أو داي ايثيلين جليكول diethylene glycol or ethylene glycol.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

علاج السعال | أفضل 5 طرق طبيعية منزلية ينصح بها الأطباء

مادة مخدرة في ادوية الكحة مثل كونجستال، فما الجرعات الخطيرة واعراض الادمان؟

الخناق croup التهاب تنفسي شائع في الاطفال, فما شكل السعال؟وما العلاج؟

موضوعات قد تهمك