الأخبار الطبية

شبكة الصحة العالمية تعلن جدري القرود جائحة عالمية جديدة

مع أكثر من حوالي 3,417 حالة مؤكدة من جدري القرود في حوالي  58 دولة، أعلنت شبكة الصحة العالمية WHN جدري القرود جائحة عالمية.

وذلك قبيل اجتماع منظمة الصحة العالمية WHO المنتظر اليوم 24 يونيو بخصوص هذه العدوى.

هذا وقد صرح خبراء  شبكة الصحة العالمية World Health Network – وهي منظمة ربحية غير حكومية – أنه وحتى مع احتمالات الوفاة المنخفضة بوضوح بالقارنة بمرض الجدري smallpox، لكن وفي حالة عدم التصرف بشكل موسع وكاف لوقف انتشار العدوى فقد يعني ذلك وفاة الملايين وتأثر اعداد كبيرة بالعمى وغيرها من انواع الاعاقة التي قد تحدث كمضاعفات لعدوى جدري القرود.

ونقلت واشنطن بوست اليوم خبرا عن المباحثات التي تجري في منظمة الصحة العالمية وأنها تدرس بالفعل اعلان انتشار جدري القرود خارج اماكن توطنه حالة طارئة عالمية.

هذا الاعلان الذي سيعمل إن تم على وجود استجابة عالمية سريعة.

أكثر ما يقلق الخبراء هو الانتشار السريع المتزايد عبر قارات العالم، مما يزيد الحاجة للاعلان عن جائحة عالمية ليبدأ بعدها التعاون الدولي وعلى نطاقات واسعة لمواجهة فيروس جدري القرود والحد من انتشاره.

توضح الادلة العلمية الحالية تعدد الطرق التي تتنشر لها عدوى جدري القرود، وذلك يتضمن ملامسة جلد المريض المتأثر بالعدوى، أو التعرض للملابس أو الأشياء الملوثة.

وتجدر الإشارة إلى أن أغلبية الحالات المصابة هي لرجال مثليين (إقرأ أيضا: علماء غربيون يحاولون ابعاد المثليين عن وصمة جدري القرود ولكن.. ).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ظهور جدري القرود في لبنان، فما أهم 4 نصائح وقائية للمسافرين؟

جدري القرود | ما هي الادوية واللقاحات المتوفرة؟ – علاج جدري القرود

ميكروبات تنتقل من القطط وقد تسبب العمى.. 5 نصائح تساعد على حمايتك

حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل مئات الملايين

موضوعات قد تهمك