أمراضالأخبار الطبية

ما هو علاج البهاق؟ 8 خيارات علاجية

يبدأ علاج البهاق مع بدء التأثر النفسي بحدوثه وبحسب قرار المريض، ومع أن المناطق البيضاء التي تحدث بسبب البهاق دائمة لكن هناك خيارات علاجية متعددة يمكنها أن تخفيها أو تحسن مظهرها.

البهاق vitilligo هو أحد الامراض الجلدية غير الخطيرة، ويمكن تعريفه بأنه نقصان في صبغة الجلد يظهر في شكل مناطق بيضاء قد تنتشر في أماكن متعددة من الجسم.

يمكن التعرف على كيفية حدوث البهاق في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف يحدث مرض البهاق؟ وهل هو معدي؟

ما هي الخيارات العلاجية لعلاج البهاق؟

وفيما يلي بعض الطرق العلاجية التي يمكن أن تساعد مرضى البهاق:

  1. 1-مساحيق التجميل و مكملات فيتامين د: في حالة البقع الصغيرة نسبيا تستخدم مساحيق التجميل التي تخفيها وتجعل الجلد يظهر بلون واحد، وينصح المريض باستخدام كريمات واقية من الشمس لها كفاءة عالية. ومن المهم أن يتناول المريض فيتامين د بجرعة وقائية حيث أن الكريمات الواقية من الشمس وتقليل التعرض لها يمكن ان يعرضه لنقص فيتمامين د ومخاطره.
  2. كريمات الكورتيزون:  تستخدم في حالة تأثر الجلد بنسبة أقل من 10% ،  ويمكنها أن تعيد بعض الصبغيات للجلد، ولكن لا ينصح باستخدامها اكثر من أشهر معدودة لأنها قد تسبب ظهور خطوط وضعف في الجلد. وفي حالة النشاط المستمر للمرض يمكن أن يصف الطبيب الكورتيزون الذي يتم تناوله بالفم لتهدئة انتشار البهاق ونشاطه.
  3. عقاقير موضعية مثبطة للمناعة:  مثل كالسييورينcalcineurin inhibitors مثل بيميكروليماس Pimecrolimus وتاكروليماس tacrolimus. حيث تتمكن من إعادة الجلد للونه الطبيعي في البالغين والأطفال، ولكن من مشاكلها أنها يمكن أن تسبب زيادة حساسية الجلد للشمس .
  4. العلاج بالضوء phototherapy  أو الليزر: يمكن أن يفيد العديد من المرضى ويحسن مظهر الجلد.
  5. استشارة الطبيب النفسي: لعلاج التأثر النفسي الذي يصيب العديد من المرضى ويصل إلى الاكتئاب أحيانا
  6. العلاج الجراحي: في بعض الحالات يمكن زراعة رقع من الجلد يتم إزالتها من منطقة طبيعية لتغطية منطقة أخرى ظاهرة، ويحتاج اختيار هذا النوع من العلاج إلى ثبات حالة البهاق لمدة 12 شهر على الأقل.
  7. تبييض البشرة: تستخدم هذه التقنية لإزالة الصبغة من الجلد الطبيعي في المرضى الذي تغطي فيهم بقع البهاق البيضاء أكثر من 50% من البشرة. وتستخدم تحضيرات هيدروكينون بهدف التبييض، ولكنها يمكن أن تسبب إحمرارا وحكة وألما في الجلد، كما أن اللون الطبيعي للجلد يمكن أن يعود لما كان عليه.
  8. أدوية مثبطة للمناعة مثل ميثوتريكسات: تستخدم أحيانا لتهدئة الجهاز المناعي وتقليل نشاط المرض. بالرغم من نجاح العلاج في إعادة لون الجلد الطبيعي في العديد من المرضى ، إلا أن التأثير يختفي بعد فترة في الكثير من الحالات.

وللأسف لم يستطع العلم الحديث إلى الآن أن يصل لعلاج يوقف استمرار انتشار مناطق البهاق في الجسم.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

  • تساقط الشعر عند النساء | أهم 5 أسباب – تساقط الشعر الوراثي
  • علاج الاكزيما التأتبية | 8 خطوات بحسب حدة الأعراض 
  • 5 معلومات خاطئة منتشرة عن حب الشباب والطرق التي تساعد على تحسنه
  • 7 تغيرات في شكل الأظافر يجب ألا تتجاهلها..قد تشير لأمراض أخرى تحتاج للعلاج

موضوعات قد تهمك