الأخبار الطبيةوزارات الصحة

رويترز | اتفاق بين الامارات و الصين لتصنيع لقاحات كورونا في الاراضي الاماراتية – كوفيد-19

ماذا يعرف العالم عن لقاح سينوفارم؟

وكالة رويترز – تم الإعلان اليوم  28 مارس عن اتفاق بين الامارات والصين لبدء تصنيع لقاح سينوفارم الصيني ضد كوفيد-19 في الامارات٬ على أن يبدأ هذا التصنيع في شهر إبريل المقبل.

مضت شركة الخليج للصناعات الدوائية والتي مقرها إمارة رأس الخيمة عقد اتفاق مع شركة ((Group 42 (G42) التي تولت الإشراف على مراحل الدراسات الأخيرة للقاح سينوفارم في الامارات والمناطق المحيطة.

كانت دولة الامارات قد أعلنت في سبتمبر الماضي ترخيص لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 ،تلى ذلك استخدامه في حملات تطعيم كورونا في الامارات.

وأعلنت الامارات عن نتائج الدراسات التي أجريت في الأراضي الإماراتية واتضح فيها كفاءة تقدر ب 86%  في الوقاية من عدوي فيروس كورونا٬ في حين أن الكفاءة التي أعلنت عنها المصادر الصينية كانت 79.34% .

وقد صرحت وزارة الصحة الاماراتية خلال مارس 2021 أن بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفارم الصيني لم يتمكنوا من تكوين أجسام مضادة بعد تلقي جرعتي اللقاح٬ ولذلك تم حقنهم بجرعة ثالثة.

ولكن وزارة الصحة أضافت أن هذا قد حدث فقط في عدد قليل جدا من الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح بحسب تصريحات وكالة رويترز.

إقرأ أيضا على طب اليوم: نصيحة عن فيروس كورونا (11) | تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

ماذا يعرف العالم عن لقاح سينوفارم؟

بدأت الصين  في استخدام لقاح سينوفارم لتطعيم الملايين في يونيو الماضي، تلى ذلك  وبالتحديد في 31 ديسمبر منح أول ترخيص صيني لحملات التطعيم الموسعة للقاح سينوفارم.

هذا وقد منحت دولة الامارات ترخيص الاستخدام للقاح سينوفارم الصيني في ديسمبر الماضي وأصبحت أول دولة تستخدمه في حملات تطعيم كورونا الموسعة بعد إعلانها عن كفاءة لنتائج دراساته التي تمت على أراضيها وصلت ل 86%.

وتلى ذلك ترخيص اللقاح للوقاية من كوفيد-19 في دولة البحرين، وغيرها من الدول، وبدأ التطعيم في جمهورية مصر العربية باستخدام لقاح سينوفارم يوم الأحد 24 يناير.

الكفاءة..

تم الإعلان عن كفاءة لقاح سينوفارم الصيني التي قدرت بحوالي 79% بحسب تصريحات شركة سينوفارم الصينية.

التقنية والأمان..

يستخدم لقاح سينوفارم لقاح سينوفاك  تقنية إضعاف الفيروس ونزع قدرته على التكاثر. استخدمت هذه التقنية من قبل بشكل موسع وبنجاح في لقاحات متعددة مثل لقاح الإنفلونزا.

يمكن الاطلاع على مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة في جملات تطعيم كورونا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

المزايا..

تعطي التقنية المعروفه بشكل موسع للقاحات الصين مزايا عديدة، ففضلا عن تجربتها السابقة في أمان استخدامها على نطاق واسع فهذا يمنح اللقاحات ميزة التخزين والنقل بشكل ميسر دون الحاجة للتجميد.

كما توفر هذه التقنية ميزة أخرى وضحها علماء المناعة حيث أن احتمالات استمرارها بنفس الكفاءة ضد سلالات فيروس كورونا المتحور أكبر من احتمالات التقنيات الأخرى التي تعتمد على بروتين فيروسي واحد وليس فيروس كامل تم إضعافه.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

العيوب..

يتخوف بعض الخبراء من استخدام اللقاحات الصينية حاليا بسبب عدم نشر نتائج وبيانات مفصلة لهذه  اللقاحات بشكل يمكن العلماء حول العالم من تقييمها.

كما أن العديد من الخبراء  وفي رد فعل لإعلان الترخيص أكدوا أن اللقاحات الصينية تحتاج  للحصول على ترخيص لاستخدامها ضد كوفيد-19 المنظمات الرقابية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

حيث أنها أعلى عالميا من نظيراتها في الصين أو الامارات، وبذلك تزداد ثقة الحكومات والأفراد في هذا اللقاح، وهو أمر متوقع حدوثه قريبا.

حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أنها على وشك الانتهاء من دراسة نتائج عدة لقاحات من بينها لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك.

هذا مع توضيح أن النتائج التي نشرت لمراحل دراسات لقاح سينوفارم الأولى والثانية كانت كاملة ومبشرة.

أقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | الخفاش بريء و اصل فيروس كورونا كان مختلفا – بحسب خبير أمريكي

تعديل كفاءة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد كوفيد-19 بعد المراجعة الأمريكية

اعراض كورونا يوم بيوم (8) | هل التهاب الحلق الذي أعاني منه سببه كوفيد-19 أم لا؟ – احتقان الحلق

موضوعات قد تهمك