الأخبار الطبية

هل يعد انتشار جدري القرود جائحة جديدة؟ منظمة الصحة العالمية تقرر


أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم السبت 25 يونيو أنه لا يمكن اعتبار انتشار جدري القرود حول العالم حتى الآن جائحة عالمية، ذلك مع التأكيد على القلق الذي يسببه هذا الانتشار المتزايد.

جاء ذلك في تصريحات تيدروس ادهانوم المدير العام للمنظمة الذي أكد على المتابعة الدقيقة المستمرة لخبراء الصحة العالمية للوضع الحالي.

وقد وضح تصريح منفصل لمنظمة الصحة العالمية أنه ومع اختلاف آراء خبراء اللجنة العلمية لكن القرار النهائي الذي اتفق عليه كان هو عدم اعتبار انتشار جدري القرود الحالة مشكلة عالمية طارئة أو ما يعرف بالجائحة.

فلفظ الأزمة العالمية يقتصر حاليا على جائحة كورونا والجهود المتواصلة للسيطرة على عدوى فيروس شلل الاطفال.

بحسب أحدث تصريحات منظمة الصحة العالمية فقد تم تسجيل أكثر من 3200 إصابة بعدوى جدري القرود ووفاة واحدة خلال الستة أسابيع الماضية، وذلك ضمن 48 دولة لم تكن معروفة من قبل بانتشار هذه العدوى.

وحتى وقتنا الحالي وبداية من هذا العام فقد سجلت 1500 إصابة وحوالي 70 وفاة في وسط افريقيا حيث تتوطن هذه العدوى وبشكل أساسي في دولة الكنغو الديمقراطية.

تم تسجيل انتشار عدوى جدري القرود التي تظهر في شكل اعراض انفلونزا يصحبها طفح جلدي مميز بشكل متزايد مؤخرا خارج منطقة توطنها وكانت أغلبية الحالات لرجال مثليين ومن خلال العلاقات المحرمة بينهم.

إقرأ أيضا: علماء غربيون يحاولون ابعاد المثليين عن وصمة جدري القرود ولكن..

هناك بعض الخبراء الذين ايدوا اعتراضهم على هذا القرار منظمة الصحة العالمية بعدم اعتبار انتشار جدري القرود  حاليا جائحة عالمية،وقد سجل خبراء المنظمة الخاصة شبكة الصحة العالمية قرارا مخالفا خلال الايام الماضية (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ظهور جدري القرود في لبنان، فما أهم 4 نصائح وقائية للمسافرين؟

جدري القرود | ما هي الادوية واللقاحات المتوفرة؟ – علاج جدري القرود

ميكروبات تنتقل من القطط وقد تسبب العمى.. 5 نصائح تساعد على حمايتك

حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل مئات الملايين

موضوعات قد تهمك