أدويةالأخبار الطبية

شركة جونسون اند جونسون تواجه آلاف ضحايا السرطان والمتهم بودرة التلك

كيف ارتبطت بودرة تلك جونسون اند جونسون ب السرطان؟

نشرت وكالة رويترز الاخبارية يوم الجمعة تقريرا عن استراتيجية شركة جونسون اند جونسون التي تحاول بها الهروب من تعويضات عشرات الآلاف من ضحايا السرطان .

حيث اتبعت الشركة خطة لتحويل هذه القضايا لجزء متفرع من الشركة واعلان افلاسه، وبذلك تتمكن من التوقف عن دفع التعويضات الهائلة التي تواجهها من خلال حوالي 38,000 قضية لا تزال تحت نظر القضاء.

فلن يكون أمام المدعين إلا الشركة الصغرى ذات الوضع المالي المحدود، في ظل اشهار افلاسها والتحاكم من خلال محكمة للافلاس.

أحد هذه القضايا قد يتسبب في خسارة الشركة تعويض يقدر ب 27 مليون دولار بحسب هيئة المحلفين، لكن الشركة قد تتفادي ذلك بنظر القضية في محكمة الافلاس.

كيف ارتبطت بودرة تلك جونسون اند جونسون ب السرطان؟

هذه التعويضات مبنية على ما أعلنته الوكالة الامريكية للغذاء والدواء عام 2018 من عثور خبرائها على بقايا مادة الاسبستوس المسرطنة في بودرة تلك الاطفال من انتاج شركة جونسون اند جونسون، واصدرت في ذلك الوقت قرارها بسحبها من الاسواق.

بودرة تلك جونسون اند جونسون تستخدم أيضا في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل التي تنتجها الشركة.

وما وضع الشركة في موقف أسوأ هو ما تم الكشف عنه من أن جونسون اند جونسون كانت علي علم باحتمالية تلوث بوردة التلك الخاصة لها بمادة الاسبستوس الخطيرة، لكنها أخفت هذه المعلومات عن الهيئات الطبية والمستهلكين.

كان ذلك سببا في رفع عشرات الآلاف من قضايا التعويضات من قبل مرضى سرطان الغشاء البلوري (المحيط ببعض الاعضاء في الصدر والبطن) وسرطان المبيض الذي استخدموا بودرة تلك جونسون اند جونسون لسنوات.

فهم يعتقدون أنها السبب في التغيرات السرطانية التي ظهرت في أجسامهم.

هذا الادعاء يعود لعقود من البحث الطبي والدراسات التي أكدت ارتباط مادة الاسبستوس بسرطان الغشاء البلوري وسرطان المبيض.

شركة جونسون اند جونسون تواجه آلاف ضحايا السرطان والمتهم بودرة التلك
شركة جونسون اند جونسون تواجه آلاف ضحايا السرطان والمتهم بودرة التلك
fortune

أحد المدعين هو طبيب نساء وتوليد يدعى مكهايتي ويبلغ من العمر 78 عام، وبحسب قوله فقد اوصى ببودرة التلك من انتاج جونسون اند جونسون لعدد لا حصر له من النساء الحوامل قبل أن يصاب بسرطان الغشاء البلوري عام 2020.

وقد رفع مكهايتي قضية التعويض على الشركة بعد أشهر من تشخيصه، لكنه الآن يواجه الطريقة القانونية التي اتخذتها الشركة لتقليص التعويضات.

لا تزال شركة جونسون اند جونسون تحاول رفض هذه الادعاءات وتؤكد أن بودرة التلك التي تصنعها خالية من الاسبستوس ولا تسبب السرطان.

تعتمد الشركة في دفاعها على ما وضحته وكالة الغذاء والدواء FDA من أن سحب بودرة التلك كان يختص بشحنات معينة، وأنه لا يعني بالضرورة خطورة بودرة التلك بشكل عام.

وبحسب الخبراء فإن التنجيم عن التلك يحتاج لاختيار المناطق بشكل جيد واتباع الخطوات الصحيحة للتأكد من عدم تلوثه بمادة الاسبستوس المسرطنة الخطيرة.

كانت الشركة قد أوقفت بيع بودرة تلك جونسون اند جونسون للاطفال في الولايات المتحدة وكندا بدءا من مايو 2020 وقالت أن السبب هو نقص المبيعات بسبب الادعاءات – والتي بحسب الشركة غير صحيحة – عن ارتباط هذا المنتج بالسرطان.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

افلاتوكسن سموم مسرطنة تلوث طعامك، 3 طرق تخلصك منها – سرطان الكبد

سحب 5 أنواع من واقي الشمس بسبب مادة مسرطنة (منها نيتروجينا) 

سحب دواء شانتكس للاقلاع عن التدخين بسبب مادة مسرطنة

اللحوم المصنعة مسرطنة | فما أهم 5 أنواع يجب تجنبها؟ -السرطان

 زانتاك اقراص (رانيتيدين) | هل يرتبط ب السرطان؟ – علاج الحموضة

موضوعات قد تهمك