الأخبار الطبية

لأول مرة في التاريخ تنجح زراعة العين كاملة لمريض في مستشفى بنيويورك

أعلن جراحون في نيويورك الامريكية يوم الخميس نجاح أول عملية لزراعة العين كاملة لبشر في التاريخ، فبعد ستة أشهر من إجراء الزراعة ضمن عملية لزراعة جزئية للوجه لا تزال العين المزرعة تظهر كل الخواص الصحية التي تتضمن وجود أوعية دموية تعمل بشكل جيد وشبكية تظهر بشكل جيد.

ويشير العلماء لهذا الحدث العلمي بأنه حدث تاريخي وذلك بالرغم  من أن المريض لم يستعد البصر في العين المزروعة.

“حقيقة أنه تمت زراعة عين كامله وقبول الجسم لها بنجاح هي حقيقة تعد خطوة جيدة جدا للأمام، حيث أن هذا الامر كان ولقرون طويلة مجرد فكرة علمية بعيده عن الواقع الطبي” جاء ذلك ضمن تصريحات ادواردو رودريجوز رئيس الفريق الجراحي الذي اجرى العملية في مستشفى نيويورك NYU Langone Health لوكالة رويترز الإخبارية.

إلى وقتنا الحالى فإن الأطباء يقومون فقط بزراعة ونقل قرنية العين وهي الجزء الشفاف الرقيق في أمام العين.

المريض الذي استقبل العين المزروعه يدعى ارون جيمز، وهو يبلغ من العمر 46 عام وقد اصيب بتلف في نصف وجهه نتيجة التعرض لحادث كهربائي نتج عنه تأثر عينه وجزء من كل من انفه وفمه وجانب وجهه .

وقد استغرقت الجراحة حوالي 21 ساعة،  وبشكل مبدأي كان كل هدف الجراحيين هو زراعة العين كشكل تجميلي ضمن زراعة نصف الوجه،لكن طموحات الاطباء قد ارتفعت لتأمل استعادة اي جزء من البصر في هذه العين.

وبدأ الجراحون بحقن خلايا جذعية تم استخلاصها وزراعتها من النخاع الشوكي للمريض في العصب البصري له لمحاولة استعادة الاتصال ين المخ وبين العصبتتتتت البصري للعمل على استعادة البصر، حيث يعتقد العلماء أن الخلايا الجذعية قد تتمكن من تعويض الخلايا التالفةواعادة الحياة للعصب.

وأضاف رودريجوز: ” إن زراعة عين كاملة واستقبال جسم المريض لها بشكل ناحج يفتح العديد من الاحتمالات، حتى ولو لم يرجع البصرفي العين المزروعة بعد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ومضات العين وعوائم العين: هل هي من الأعراض المقلقة؟

تطور جديد لعلاج اعتلال شبكية العين المرتبط بتقدم العمر والسكري | ترخيص جرعات مرتفعة من “ايليا” FDA

فيديو يوتيوب | كيف يحدث انفصال الشبكية؟ 

موضوعات قد تهمك