الأخبار الطبيةكوفيد-19

خبراء اوروبا يضيفون عرض جانبي جديد ل لقاح فايزر  ضد كوفيد-19 

أعلنت الوكالة الأوروبية للادوية يوم الجمعة 28 أكتوبر إضافة النزف الزائد أثناء دورة الطمث إلى قائمة الاعراض الجانبية ل لقاح فايزر ضد كوفيد-19 و لقاح مودرنا وبشكل عام لقاحات كورونا التي تعتمد علي تقنية الحمض النووي mRNA.

لاحظ الخبراء زيادة اعداد التقارير التي سجلت زيادة كمية أو عدد مرات النزف أثناء دورة الطمث للنساء بشكل يعيق نشاطات الحياة العادية.

رصدت هذه  الأعراض أثناء الدراسات الإكلينيكية وأيضا من خلال متابعة النساء الذين تلقوا لقاح فايزر  وبشكل عام لقاحات كوفيد-19  التي طورت بواسطة تقنية الحمض النووي mRNA.

لوحظت هذه الحالات – والتي كانت بشكل عام غير خطيرة ومؤقتة – بعد الجرعة الأولى والثانية والجرعة من المنشطة من اللقاحات.

وبحسب وكالة رويترز فإن المتحدث باسم شركة مودرنا قد أفاد بأنه شركته على علم بالتقارير التي ربطت بين لقاح مودرنا ضد كوفيد-19 و مشاكل دورة الطمث.

ولم تعلق شركة فايزر وشركة بيوتيك على هذه التقارير بشكل فوري.

وأضاف خبراء الوكالة الاوروبية للادوية أنه لا دليل أن مشاكل دورة الطمث التي تمت ملاحظتها قد ترتبط بأية مشكلات تتعلق بالخصوبة والانجاب.

يوضح تقرير الخبراء الاوروبيين أن لقاحات كورونا التي تعتمد علي تقنية الحمض النووي لا تسبب مضاعفات أثناء الحمل ولا تؤثر على الأجنة بل أنها تحمي بكفاءة من الإصابة بعدوى كورونا ومضاعفاتها والتي منها الوفاة.

وما توضحة البيانات العلمية التي تم رصدها للآن  أن فائدة لقاحات كورونا تفوق وبوضوح مخاطر الاعراض الجانبية التي قد تصاحبها.

تحدث اضطرابات دورة الطمث تحدث نتيجة لاسباب طبية متعددة كما أنها قد تصاحب التوتر أو الإرهاق.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

لقاح فايزر آمن للمرأة الحامل ولطفلها.. دراسات تضمنت 65 ألف سيدة

كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

 اسباب نزيف الرحم غير الطبيعي | كيف تختلف في كل فئة عمرية؟

موضوعات قد تهمك