الأخبار الطبية

احد ادوية حساسية الصدر الشهيرة يسبب الانتحار والهلاوس

على الرغم من صدور تحذير رسمي من وكالة الغذاء والدواء FDA يربط بين عقار سينجولير(مونتيلوكاست) الذي يستخدم لعلاج حساسية الصدر (الربو) عند الاطفال وبين عشرات من حالات الانتحار والهلاوس، إلا أن هذا التحذير لم ينتشر بشكل كاف ليصل اهالي الاطفال المصابون بالربو التنفسي بشكل فعال.

تم توجيه هذا التحذير الذي دعمته الدراسات الاحصائية عام 2020 للاطباء والاعتماد عليهم في نقله لأهالي المرضى من الاطفال، ولكن وبعد هذه الفترة فإن الدراسات تشير إلى أن معدلات صرف هذه الادوية لا تزال كما هي قبل صدور التحذير.

حذر خبراء من أن تجاهل هذا التحذير قد يكون سببا وراء تزايد انتشار مشاكل نفسية لدى الاطفال المرضى بالحساسية قد تصل لحدوث الهلاوس وايذاء النفس والانتحار.

شاع استخدام عقار سنجولير – من انتاج شركة ميرك- مع بداية الالفية الثانية كعلاج لحساسية الصدر الشديدة خاصة في الاطفال.

يعمل سنجولير عن طريق منع اطلاق مواد كيميائية في الشعب الهوائية تتسبب في التورم وافراز المخاط بشكل قد يسبب اغلاقها والشعور بالاختناق.

وقد كان من اهم اسباب انتشار سينجولير وشيوع استخدامه استقباله كبديل آمن وفعال للكورتيزون الذي يعتبر خطوة اساسية لعلاج حساسية الصدر(الربو) شديدة الحدة.

تأتي التحذيرات الجديدة في ظل ما يظهر من عدم التراجع في استخدام سنجولير، مما قد يشير لعدم مراقبة استخدامة وايقافه في حالة ظهور بدايات اعراض نفسية مرضية مما قد يعرض الاطفال لمخاطر جسيمة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الحقيقة وراء التحذير من دواء سنجولير لعلاج حساسية الصدر والربو وحساسية الأنف

علاج الحساسية الصدرية – علاج الربو | 5 خطوات وتوصيات جديدة

4 خطوات تساعد على حماية المريض من خطر الأزمة التنفسية (نوبة حساسية الصدر أو أزمة الربو)

موضوعات قد تهمك