الأخبار الطبية

احد انواع علاجات السرطان المتطورة قد تكون السبب وراء ظهور اورام سرطانية جديدة – FDA

تقييم خبراء FDA للتقارير الجديدة التي حذرت من علاج السرطان بخلايا كار تي..

حذر خبراء وكالة الغذاء والدواء الامريكية FDA أن علاج السرطان بخلايا كار تي  CAR-T therapies(خلايا المستقبلات الخيمرية chimeric antigen receptor T-cell therapies) قد يكون هو ذاته السبب وراء ظهور اورام سرطانية جديدة.

ولكن الخبراء أضافوا أن الفائدة الإجمالية لهذا النوع من العلاجات لا تزال تفوق احتمالات الخطورة.

جاء التحذير الأخير يوم الثلاثاء الماضي بعد أن فحص الخبراء تقارير عن 19 حالة لمرضى اصيبوا باورام سرطانية بعد أن خضعوا للعلاج بخلايا كار تي  (خلايا المستقبلات الخيمرية) بهدف التحكم في حالات متأخرة من مراحل السرطان.

هذا وقد أكد الخبراء أن هذا العلاج قد تمكن من إنقاذ حياة الآلاف من المرضى بعد أن منح الترخيص في عام 2017.

لكن الطريقة التي يتم بواسطتها قد تسبب اضطرابات في تصنيع الحمض النووي دي ان اي في الخلية البشرية وقد يسبب ذلك ظهور تغيرات واورام سرطانية، ولكن ذلك يبقى احتمالا ضعيفا مصاحبا لكل ما يعرف ب العلاج بالجينات.

كيف يعمل علاج السرطان بخلايا كار تي CAR T therapy (خلايا المستقبلات الخيمرية)؟

يعمل علاج السرطان بخلايا كار تي (خلايا المستقبلات الخيمرية) بالهندسة الوراثية وذلك من خلال استخلاص خلايا تي المناعية T- cells من دم المريض ثم معالجتها في المعمل بدس شفرة وراثية او جين وراثي يسمى كار  “CAR “chimeric antigen receptor وهذا الجين هو الذي يمكن الخلية من الهجوم بنجاح على الخلايا السرطانية والقضاء عليها , وتسمى الخلايا في هذا الوقت ب خلايا كار تي CAR T cells. ويعتبر هذا العلاج من أنجح انواع العلاج بالجينات ( الشفرات الوراثية).

تقييم خبراء FDA للتقارير الجديدة التي حذرت من علاج السرطان بخلايا كار تي..

يقول خبراء FDA أن العدد القليل للتقارير الجديدة التي ربطت بين علاج السرطان بخلايا كار تي لا يمكنه أن ينفي فائدة هذا العلاج الذيانقذ حياة آلاف المرضى خلال الاعوام الماضية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

9 احتياطات واجبة قبل وبعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني – pet scan – فحوصات السرطان

يكون مرض السرطان معديا في حالة واحدة، فما هي؟

تغذية مريض السرطان | 5 نصائح تدعم صحة محاربي السرطان

موضوعات قد تهمك