الأخبار الطبية

كشف علمي جديد لمرضى السكري | تجديد خلايا الانسولين اصبح ممكنا بالادوية

استطاع علماء معهد بيكر الاسترالي  لامراض القلب والسكري التأكد من أن مجموعة من ادوية علاج السكري المرخصة فعليا من قبل وكالة الغذاء والدواء(FDA) تستطيع تجديد خلايا البنكرياس بحيث تستطيع افراز الانسولين وتقلل الحاجة لحقن هرمون الانسولين.

تم الكشف العلمي عن طريق استخلاص الخلايا الام التي تكون خلايا قنوات البنكرياس وتطويرها حتى تماثل في عملها ووظيفتها خلايا بيتا β-cells التي تصنع الانسولين وتكون غير فعّالة أو غير موجودة في مرضى السكري من النوع الأول.

الادوية التي تضمنتها الدراسات هي من النوع الذي يعمل عن طريق انزيم يرمز له بالحروف الانجليزية  EZH2 enzyme وهو انزيم يعرف بدوره في تطوير الخلايا ونموها.

وضحت الدراسة أنه يمكن استخدام نوعين من الجزيئات المثبطة  GSK126 and Tazemetostat – والتي تم ترخيصها من قبل في بعض علاجات السرطان- في التأثير على انزيم EZH2 بحيث يساعد ذلك على السماح للخلايا الام لبطانة قنوات البنكرياس بالتطور لتكتسب وظائف تماثل وظيفة الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس.

استطاعت الخلايا الجديدة وبشكل لافت للانتباه أن تستشعر مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) في الدم وتنظم افراز هرمون الانسولين تبعا لذلك وهي نفس طريقة عمل خلايا بيتا المنتجة للانسولين بشكل طبيعي.

لا يزال يلزمنا إجراء بعض الدراسات الاكلينيكية على اعداد كبيرة من مرضى السكري قبل ان تصل هذه الطريقة العلاجية للمرضى بشكل موسع عام، لكن الدراسة الجديدة تحمل املا كبيرا وخطوة كبيرة في الطريق لمساعدة مرضى السكرى خاصة أن الادوية المستخدمة نالت الترخيص من قبل بخصوص امان استخدامها وان النتيجة المعملية مبشرة للغاية على عينات تضمنت مريض عمر 7 سنوات وآخر عمره 56 سنة، مما يشير لنجاح هذه الطريقة العلاجية لمختلف الاجيال العمرية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

البنكرياس الصناعي ينال الترخيص الامريكي.. حلم أصبح حقيقة – السكري

علاج السكري نهائيا ب زراعة البنكرياس | متى يكون العلاج الافضل؟

8 نصائح أساسية للتعايش الآمن مع مرض السكري؟

موضوعات قد تهمك