أبحاثالأخبار الطبية

ترخيص دواء جديد لعلاج سرطان الرئة الذي لا يستجيب للعلاج الكيميائي FDA – علاج السرطان

يعمل لوماكراس (سوتوراسيب sotorasib) على انكماش الورم الموجود في الرئة

أعلنت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية يوم الجمعة 29 مايو ترخيص دواء  لوماكراس Lumakras الذي تنتجه شركة أمجين Amgen  لعلاج سرطان الرئة المصحوب بنوع الطفرات الذي يرمز له ب KRAS .

هذه الطفرة تجعل السرطان يزداد سوءا بعد علاج السرطان الكيميائي.

يعمل  دواء  لوماكراس  واسمه العلمي سوتوراسيب sotorasib على انكماش الورم الموجود في الرئة بنسبة 36% كما اتضح في الدراسات العلمية.

تم تصميم هذا العلاج لمهاجمة الطفرة الجينية التي يرمز لها ب KRAS G12C والتي تحدث في 13% من سرطان الرئة ذو الخلية غير الصغيرة (non-small cell lung cancers (NSCLC) ٬ وهو أكثر أنواع السرطان الذي يحدث في الرئة انتشارا.

قدرت الشركة أن حوالي  25,000 مريض في الولايات المتحدة سيستفيدون من علاج السرطان الجديد.

وتكون هذه الطفرة التي نجح العلاج الجديد في التصدي لها موجودة أيضا في 1%-3% من حالات سرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان.

إقرأ أيضا على طب اليوم: حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

ينضم الدواء الجديد المسمى لوماكراس لمجموعة أدوية دقيقة موجهة لعلاج السرطان عن طريق التصدي لتأثير طفرات معينة تسببه٬ دون التقيد بالعضو الذي يظهر فيه هذا التغير السرطاني.

جاء في تصريح ريتشارد بازدور مدير الوكالة الأمريكية لغذاء اوالأدوية: “ إن ترخيص اليوم يعتبر خطوة كبيرة باتجاه المستقبل للنجاح في تقديم علاجات متخصصة لكل مريض بحسب النوع الدقيق من التغيرات السرطانية التي يعاني منها”.

أعلنت شركة أميجين أن الدواء سيعرض في الولايات المتحدة الأمريكية بسعر 17,900 دولار في الشهر٬ ويتضمن ذلك تناول حبة دواء يوميا ( 960 مليجرام).

إقرأ أيضا على طب اليوم: 3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان.. و5 أغذية أخرى محتملة فما هي؟

وقد طلبت الوكالة الامريكية من شركة أمجين أن تبدأ دراسات علمية جديدة لتجربة استخدام جرعات أقل من هذا الدواء والتأكد من أقل جرعة يمكنها أن توصل للنتائج العلاجية المطلوبة.

تسعى شركة أمجين Amgen للحصول على الترخيص الأوروبي و ترخيص المنظمات الصحية في اليابان وغيرها من الدول خلال الأسابيع المقبلة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوبان من المشروبات الغازية يوميا يزيدان احتمالات السرطان المبكر  – دراسة من جامعة هارفارد

3 فحوصات دورية تنقذ الكثيرين من خطورة أمراض السرطان فما هي؟ ومتى يجب الالتزام بها؟

أهم 6 طرق تستطيع أن تحميكِ من السرطان – طب اليوم

الصحة العالمية | سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشارا.. فما أهم 5 عوامل خطورة يمكن تجنبها؟

موضوعات قد تهمك