أخبار طبيةكوفيد-19

الوكالة  الأمريكية FDA ترفض ترخيص جرعة ثانية من لقاح جونسون

الأدلة العلمية التي قدمتها شركة جونسون اند جونسون لاتكفي لترخيص جرعة منشطة ثانية

أعلنت الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA في تقرير تم اصداره يوم الأربعاء أن الأدلة العلمية التي قدمتها شركة جونسون اند جونسون لاتكفي لترخيص جرعة منشطة ثانية من لقاحها.

حيث كانت الشركة قد تقدمت بطلب لحصول جرعة ثانية من لقاحها ضد كوفيد-19 بعد 6 أشهر من حقن الجرعة الأولى على الترخيص الأمريكي.

لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 هر لقاح يعتمد على تقنية الحامل الفيروسي ويتم حقنه في جرعة واحدة.

وتراجع لجنة الوكالة الأمريكية حاليا إذا ما كانت سوف تمنح جرعة ثانية من لقاح جونسون اند جونسون بعد شهرين ترخيصها، وينتظر صدور القرار بذلك يوم الجمعة.

وضحت وكالة الغذاء والدواء FDA في تقريرها عدم توفر نتائج دراسات قوية لتدعم فائدة حقن جرعة ثانية من لقاح جونسون اند جونسون بعد 6 أشهر من حقنه.

حيث أن عدد المشاركين في الدراسات المقدمة كان محدودا ذلك إضافة لتقص دقة الاختبارات المعملية التي اعتمدتها شركة جونسون اند جونسون.

بالرغم من نقاط الضعف التي سلط علماء الوكالة  الأمريكية عليها الضوء، إلا أنه لا يزال محتملا أن توافق الوكالة على منح جرعة منشطة من لقاح جونسون اند جونسون في حالة أن تقدم الشركة دراسات أكثر قوة.

تجدر الإشارة إلي أن الوقاية التي يقدمها لقاح جونسون اند جونسون ضد مضاعفات كوفيد-19 والحاجة للعلاج بالمستشفى أقل من الوقاية التي يمنحها كل من لقاح فايزر ولقاح موديرنا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصحة العالمية | ترخيص اللقاح الروسي مازال متعثرا

علماء الولايات المتحدة يرفضون لقاح موديرنا كجرعة منشطة- FDA

الصحة العالمية تتطلع لفحص دراسات حبوب مولنوبيرافير ضد كوفيد-19

عدوى الانفلونزا مع كوفيد-19 تضاعف احتمالات الوفاة

أوروبا توضح ضرورة الجرعة المنشطة من تطعيم كورونا في هذه الحالات

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى