أخبار طبيةكوفيد-19

نتائج جيدة حول كفاءة لقاح استرازينيكا  ولقاح فايزر ضد سلالة دلتا

وضحت دراسة جديدة تشرت يوم الأربعاء أن الوقاية التي توفرها جرعتان من لقاح استرازينيكا أو لقاح فايزر  ضد سلالة دلتا من فيروس كورونا تماثل تقريبا الوقاية التي توفرها هذه الجرعات ضد سلالة الفا التي سادت بريطانيا والولايات المتحدة في الأشهر الماضية.

سلالة دلتا التي اكتشفت أولا في الهند هي أكثر سلالات فيروس كورونا إثارة للقلق حيث أنها الأقوى والأكثر قدرة على الانتشار، وبحسب بعض التقارير العلمية الأخيرة فهناك أدلة تشير أنها أصبحت هي السلالة السائدة عالميا.

وقد أظهرت بعض المقاومة للقاحات في العديد من الدراسات سابقة، لكن المطمئن أن معظم اللقاحات لا تزال فعالة ضد هذه السلالة إن كانت في بعض الأحوال بكفاءة  أقل.

وجدت الدراسة الجديدة أن كفاءة جرعتين من لقاح فايزر ضد سلالة دلتا تصل إلى 88% وذلك بالمقارنة بكفاءة 93.7% ضد سلالة ألفا.

في حين أن كفاءة لقاح استرازينكيا ضد سلالة دلتا تقدر بحوالي 67% وذلك بالمقارنة بكفاءة 74.5% ضد سلالة الفا من فيروس كورونا.

ومع وجود تقص في الكفاءة إلا أنه يعتبر نقصا بسيطا لم يغير من جودة هذه اللقاحات  وقدرتها على السيطرة على الانتشار الوبائي عبر حملات تطعيم كورونا.

نُشرت الدراسة الجديدة في الجورنال الطبي نيوانجلاند وأيدت ما أعلنته بريطانيا سابقا اعتمادا على دراسات العالم الخقيقي.

إقرأ أيضا على طب اليوم: سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

وما أكدته الدراسات الموسعة التابعة لمؤسسة الصحة العامة في بريطانيا سابقا أن الجرعتين من كل من لقاح استرازينيكا أو لقاح فايزر توفران حماية ضد سلالة دلتا من فيروس كورونا بكفاءة تقدر بأكثر من 90%.

ولكن الوقاية ضد سلالة دلتا بعد تلقي جرعة واحدة من اللقاح  هي ما قد تأثر بشكل بالغ بعد ظهور سلالة دلتا (أقل من 40%) ، وهذا يوضح أهمية تلقي جرعتي لقاحات كورونا ( لقاح استرازينيكا أو لقاح فايزر).

تؤكد نتائج الدراسة الجديدة أهمية دعم حملات تطعيم كورونا لتوفير كورس التطعيم الكامل لمواجهة انتشار سلالة دلتا وخطورة تسببها في مضاعفات، خاصة في الأشخاص الأكثر تعرضا للخطورة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصين ترفض رسميا استكمال التحقيق حول اصل فيروس كورونا

11 دولة تجعل تطعيم كورونا إجباريا منها السعودية

سحب دراسة مصرية كبيرة تدعم ايفزرين كعلاج لكوفيد  لهذه الأسباب

 تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى