أخبار طبيةكوفيد-19

سلالة دلتا اصبحت السلالة السائدة عالميا – الولايات المتحدة

سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور هي الأقوى والأسرع انتشارا

أعلنت تصريحات رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة 16 يوليو أن سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور قد أصبحت الآن بالفعل السلالة السائدة عالميا.

وذلك حسبما نقلت وكالة رويترز.

كانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت في يونيو الماضي أن هذه السلالة في طريقها كي تصبح السلالة السائدة عالميا وهو ما يبدو أنه حدث بالفعل.

وقد وضحت الدراسات الاحصائية البريطانية أن سلالة دلتا تمتلك قدرة كبيرة على الانتشار تقدر بحوالي ضعف قدرة سلالة الفا المكتشفة أولا في بريطانيا علي الانتشار.

إقرأ أيضا على  طب اليوم: سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

سلالة دلتا التي اكتشفت في الهند أولا هي من السلالات المقلقة عالميا بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية٬ وذلك لارتباطها بزيادة انتشار عدوى كوفيد-19.

تتضمن السلالات الأخرى المقلقة عالميا سلالة ألفا (المكتشفة في بريطانيا أولا) وسلالة بيتا (المكتشفة في جنوب أفريقيا أولا) وسلالة جاما (المكتشفة في البرازيل أولا) بالإضافة إلى سلالة دلتا.

كيف تم تصنيف سلالات فيروس كورونا المتحور؟

وضعت منظمة الصحة العالمية  سلالات فيروس كورونا المتحور في ثلاث مجموعات حسب خطورتها٬ وفيما يلي توضيح لهذا التصنيف٬ وللدول التي ظهرت فيها هذه السلالات.

سلالات مقلقلة..

وضحت الدراسات العلمية بمستوى متوسط من التأكد أن السلالات المقلقة ترتبط بزيادة انتشار فيروس كورونا وزيادة خطورة حالات كوفيد-19 .

وهي تتضمن سلالة ألفا (المكتشفة في بريطانيا أولا) وسلالة بيتا (المكتشفة في جنوب أفريقيا أولا) وسلالة جاما (المكتشفة في البرازيل أولا) و سلالة دلتا (المكتشفة في الهند أولا).

وترتبط جميعها بزيادة  مقاومة اللقاحات.

إقرأ أيضا على طب اليوم: خبراء يؤكدون أهمية تلقي لقاح كورونا لمواجهة سلالة دلتا

سلالات تستدعي الاهتمام..

السلالات المهمة هي التي يُحتمل علميا أن يكون لها تأثيرا واضحا علي الخطورة أو الانتشار أو المناعة ومقاومة لقاحات كورونا.

وهي تتضمن سلالة لمبدا المكتشفة في بيرو أولا بعض السلالات المتحورة في الهند وبعض سلالات مكتشفة  في الولايات المتحدة وسلالات أخرى تم العثور عليها في فرنسا والفلبين وكولومبيا.

سلالات تحت التقييم..

السلالات تحت التقييم هي سلالات إضافية تشير بعض الأدلة إلى إمكانية كونها مقلقلة ولكن هذه الأدلة ضعيفة ولم يتم تقييمها جيدا٬ وبذلك فهي تعتبر تحت الدراسة.

ومن ضمنها سلالة فيروس كورونا المتحور في مصر و سلالات ظهرت في العديد من الدول الأخرى مثل  جنوب أفريقيا و روسيا والولايات المتحدة والبرازيل.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الحقيقة وراء تقارير بريطانية تشير لزيادة وفيات دلتا مع تطعيم كورونا

سلالة دلتا والاطفال| كيف اثرت دلتا على كوفيد-19 في الصغار؟

سلالة لمبدا من فيروس كورونا  تنتشر٬ فهل هي أخطر من سلالة دلتا؟

الاتحاد الأوروبي يؤكد أن اللقاحات التي منحها الترخيص فعّالة ضد سلالة دلتا

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى