أخبار طبيةكوفيد-19

الحقيقة حول خطورة سلالة ايبسلون وما أقوى سلالات فيروس كورونا؟

كيف تم تصنيف سلالات فيروس كورونا المتحور؟

في مارس الماضي صنفت مراكز مكافحة العدوى الأمريكية CDC سلالة ايبسلون من فيروس كورونا المتحور  ضمن السلالات المقلقة بسبب زيادة حالات كوفيد-19 في كاليفورنيا.

ومع بدء انتشار سلالة ايبسلون في العالم أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف سلالة ايبسلون ضمن السلالات التي تستدعي الاهتمام٬ وهي درجة أقل  في خطورتها بالمقارنة بالسلالات المقلقة وأخطرها سلالة دلتا.

لكن وبتاريخ 29 يونيو  تراجعت المركز الأمريكية CDC لتغير تصنيف سلالة ايبسلون٬ وبعد أن كانت ضمن السلالات المقلقة في تقييمها الأول أعلنت أنها أقل خطورة والأصح وضعها ضمن السلالات التي تستدعي الاهتمام.

تناقص انتشار سلالة ايبسلون قلل من أهميتها..

بعد ظهور سلالة ايبسلون خشي العلماء من تأثيرها على انتشار كورونا ومقاومة اللقاحات٬ لكن تناقص انتشارها فيما بعد قلل من أهميتها.

اكتشفت سلالة ايبسلون من فيروس كورونا ويرمز لها ب B.1.429 في كاليفورنيا مع نهايات عام 2020.

ومع حلول شهر يناير أصبح الأطباء في مستشفى سيدرز سيناي بلوس آنجلوس الأمريكية يرصدون هذه السلالة في حوالي نصف العينات التي ترد إليهم.

وفي فبراير أصبحت هذه السلالة تشكل حوالي 15% من كل سلالات فيروس كورونا التي تسبب عدوى كوفيد-19  في كل الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن وبحسب صحيفة الاندبندنت فقد بدأت سلالة ألفا المكتشفة أولا في بريطانيا في الانتشار السريع في الولايات المتحدة٬ وهو ما أوقف انتشار سلالة ايبسلون.

ومع نهاية يونيو أصبحت سلالة ايبسلون تكتشف فقط في حوالي 1% من العينات في الولايات المتحدة الأمريكية.

لم تستطع سلالة ايبسلون أن تنتشر في بريطانيا بشكل واضح٬ حيث لم تكتشف إلا في حوالي 20 عينة فيها إلي الآن.

مع عدم قدرة سلالة ايبسلون على الانتشار بشكل واضح في الولايات المتحدة الأمريكية أو في العالم٫ فإنها لا تعتبر سببا للقلق بخصوص التأثير على اللقاحات وانتشار كورونا.

سلالة ايبسلون اثارت القلق في السابق بسبب..

تحوي سلالة ايبسلون طفرات (تغيرات جينية) في البروتين السطحي لفيروس كورونا.

وهو المسؤول عن ارتباط الفيروس بالخلية البشرية وبالتالي دخوله إليها والبدء في التكاثر والتسبب في العدوى٬ وهو الجزء الفيروس الذي تهدف أغلب لقاحات كورونا لبناء مناعة لمهاجمته.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

مما جعل العلماء يعتقدون  أن هذه الطفرات قد تجعل من ايبسلون سلالة مقاومة للقاحات كورونا بدرجة ما٬ وأكثر مقاومة لعلاج كوفيد-19 بالأجسام المضادة (مثل عقار ريجينيرون).

أشارت بعض الدراسات الأولية أن سلالة دلتا يمكنها أن ترتبط بقدرة زائدة على مقاومة اللقاحات وعلاجات الأجسام المضادة٬ ولكن بدرجة بسيطة.

وحاليا مع انتشار سلالات أخرى من فيروس كورونا حلّت مكان سلالة ايبسلون٬ لم تعد هذه السلالة تسبب مخاوف بالغة بشأن انتشار فيروس كورونا.

إقرأ أيضا على طب اليوم: سلالة لمبدا من فيروس كورونا  تنتشر٬ فهل هي أخطر من سلالة دلتا؟

كيف تم تصنيف سلالات فيروس كورونا المتحور؟

وضعت منظمة الصحة العالمية سلالات فيروس كورونا المتحور في ثلاث مجموعات حسب خطورتها٬ وفيما يلي توضيح لهذا التصنيف٬ وللدول التي ظهرت فيها هذه السلالات.

سلالات مقلقلة..

وضحت الدراسات العلمية بمستوى متوسط من التأكد أن السلالات المقلقة ترتبط بزيادة انتشار فيروس كورونا وزيادة خطورة حالات كوفيد-19 .

وهي تتضمن سلالة ألفا (المكتشفة في بريطانيا أولا) وسلالة بيتا (المكتشفة في جنوب أفريقيا أولا) وسلالة جاما (المكتشفة في البرازيل أولا) و سلالة دلتا (المكتشفة في الهند أولا).

وترتبط جميعها بزيادة  مقاومة اللقاحات بقدر ما.

سلالات تستدعي الاهتمام..

السلالات المهمة هي التي يُحتمل علميا أن يكون لها تأثيرا واضحا علي الخطورة أو الانتشار أو المناعة ومقاومة لقاحات كورونا.

وهي تتضمن سلالة لمبدا المكتشفة في بيرو أولا بعض السلالات المتحورة في الهند وبعض سلالات مكتشفة  في الولايات المتحدة وسلالات أخرى تم العثور عليها في فرنسا والفلبين وكولومبيا.

سلالات تحت التقييم..

السلالات تحت التقييم هي سلالات إضافية تشير بعض الأدلة إلى إمكانية كونها مقلقلة ولكن هذه الأدلة ضعيفة ولم يتم تقييمها جيدا٬ وبذلك فهي تعتبر تحت الدراسة.

ومن ضمنها سلالة فيروس كورونا المتحور في مصر و سلالات ظهرت في العديد من الدول الأخرى مثل  جنوب أفريقيا و روسيا والولايات المتحدة والبرازيل.

إقرأ أيضا من طب اليوم..

ما أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة؟ – تقرير علمي – كوفيد-19

 تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

سلالة دلتا بلس | تحور جديد ل فيروس كورونا فما خطورته؟

الاتحاد الأوروبي يؤكد أن اللقاحات التي منحها الترخيص فعّالة ضد سلالة دلتا

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى