أخبار طبيةكوفيد-19

خبراء يؤكدون أهمية تلقي لقاح كورونا لمواجهة سلالة دلتا

تلقي لقاح كورونا كاملا يحمي من الحاجة للعلاج بالمستشفي بنسبة تفوق 90%

وضح العديد من الخبراء حول العالم أهمية تلقي جرعتي لقاح كورونا للوقاية من سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور والتي تجتاح العالم حاليا وتسبب القلق نتيجة سرعة انتشارها.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن هذه السلالة في طريقها لأن تصبح السلالة السائدة عالميا.

وضحت د. وتشيل والنسكي مديرة  رئيسة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC  أن حالات عدوي كوفيد-19 التي تسببها سلالة دلتا  تضاعفت بنسبة 20.6% خلال الأسبوع الماضي.

مما ينبيء بأنها في طريقها لتصبح السلالة السائدة في الولايات المتحدة الأمريكية٬ وأكدت علي أهمية تلقي جرعتي لقاح كورونا (اللقاح كاملا) لمنع الانتشارات الوبائية المتكررة بسلالة دلتا.

“توضح البيانات المحدثة حاليا أن لقاحات كورونا التي نقدمها في الولايات المتحدة (بتقنية الحمض النووي mRNA ) كاملة بجرعتيها يعمل جيدا ضد سلالة دلتا  ويمكنه أن يحني من مخاطرها”

جاء هذا في حديث والنسكي الذي نقلته وكالة فوربس الإخبارية.

تعتمد حملات تطعيم كورونا في الولايات المتحدة بشكل أساسي على لقاح فايزر ولقاح مودرنا اللذان يعتمدان علي تقنية الحمض النووي mRNA ٬ بالإضافة للقاح جونسون.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

دراسات مؤسسة الصحة العامة في بريطانيا،،

يأتي هذا بعد أن أكدت مؤسسة الصحة العامة في بريطانيا على أهمية تلقي جرعتي لقاح كورونا  (اللقاح الكامل).

حيث أن ذلك وبحسب دراسات موسعة بريطانية يوفر حماية من الحاجة للعلاج بالمستشفى عند التعرض لعدوى كوفيد-19 بالسلالات المختلفة ومن ضمنها سلالة دلتا وبكفاءة تزيد عن 90% .

تُقدم بريطانيا تطعيم كورونا لمواطنيها بلقاح استرارينيكا  ولقاح فايزر بشكل أساسي بالإضافة للقاح مودرنا.

بحسب مؤسسة الصحة العامة في بريطانيا فإن جرعة واحدة من لقاحات كورونا تعطي وقاية من عدوى فيروس كورونا بسلالة ألفا -التي أكتشفت في بريطانيا أولا- تقدر ب 49% في حين أنها تحمي من سلالة دلتا بكفاءة 31%.

في حين أن جرعتي اللقاح تحميان من من العدوى بسلالة ألفا بكفاءة نسبتها 88% ٬ ومن العدوى بسلالة دلتا بنسبة 80%.

يمكن التعرف على اعراض العدوى بسلالة دلتا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

انتشار سلالة دلتا عالميا..

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن سلالة دلتا ضمن السلالات المقلقة٬ حيث ترتبط بقدرة مرتفعة على الانتشار٫ وأضافت أنها في طريقها لأن تصبح السلالة السائدة عالميا.

وضحت التقارير الطبية الرسمية في بريطانيا أن سلالة دلتا أكثر انتشارا بنسبة 60% من سلالة ألفا التي أكتشفت في بريطانيا أولا وانتشرت في الشهور الماضية من وباء كورونا.

أصبحت سلالة دلتا هي السلالة السائدة في بريطانيا والبرتغال وبعض مناطق المانيا وفرنسا وأسبانيا واستراليا٬ وقد أعلنت تونس هذا الأسبوع عن اكتشاف 6 حالات من سلالة دلتا في أراضيها.

وقد أعلنت تايوان اليوم عن اكتشاف سلالة دلتا في اراضيها٬ في الوقت الذي صرحت المصادر الرسمية في جنوب أفريقيا بأن السلالة دلتا في طريقها أن تصبح السلالة السائدة في البلاد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصين تصرح | كفاءة اللقاحين الصينيين أقل ضد سلالة دلتا 

أكثر من 2مليون بريطاني يعانون من كوفيد طويل الامد٬ فما معدل حدوثه؟

ايفرزين في دراسة موسعة اخيرا | هل يقترب من ترخيصه ضد كوفيد؟

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى