أخبار طبيةكوفيد-19

بريطانيا توضح فائدة استخدام دواء اسبرين في علاج مرضى كوفيد-19 – نتائج دراسة موسعة

دواء اسبرين لا يصلح لعلاج مرضى كوفيد-19 بحسب النتائج الأولية لدراسة بريطانية موسعة

أعلمت علماء بريطانيون اليوم الثلاثاء 8 يونيو أن دواء اسبرين لا يساعد علي تحسن مرضى كوفيد-19  في الحالات الشديدة من العدوى ولا يساعد على تقليل احتمالات الوفاة.

قيمت الدراسة الجديدة فائدة اسبرين في علاج  15,000 مريض كوفيد-19 يتم علاجهم في المستشفي٬ وقد بدأت هذه الدراسة لتقييم اسبرين في نوفمبر الماضي في بريطانيا.

وقد كانت بعض الدراسات الصغرى أشارت في وقت سابق لفائدة محتملة لدواء اسبرين اعتمادا على دوره المؤكد في تقليل حدوث الجلطات الدموية في بعض الأمراض الأخرى.

ونظرا لارتباط حالات عدوى فيروس كورونا في مراحل حادة بتكون الجلطات الدموية التي قد تكون سبب الوفاة أحيانا٬ فقد رأي العلماء أن يتم اختبار هذا الدواء للتأكد من أي فائدة محتملة له في علاج عدوى كوفيد-19.

صرح بيتر هوربي رئيس الفريق البحثي للدراسة الجديدة قائلا: “ بالرغم من أن دواء اسبرين قد ارتبط بريادة صغيرة في احتمالية مغادرة المستشفى على قيد الحياة٬ لكن هذه الجرعة المستخدمة تبدو غير كافية ليتم استخدامه بشكل موسع في علاج مرضى كوفيد-19 في المستشفيات”.

يمكن التعرف على العقاقير المرخصة حاليا لعلاج كوفيد-19 في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

تفاصيل الدراسة..

تضمنت الدراسة الموسعة التي تجريها جامعة اكسفورد٬ و المسماه ريكافري RECOVERY, اعطاء اسبرين بجرعة يومية 150 مليجرام لنصف عدد المتطوعين المشاركين في هذه الدراسة من المرضى (مجموعة الاختبار).

ومقارنة النتائج مع المتطوعين الذين تلقوا العلاج المعتاد بدون اسبرين (مجموعة المقارنة).

لكل  1000 مريض كوفيد-19 تم علاجة بواسطة دواء اسبرين عاني من النزف 6 مرضى أكثر مما تم رصده في مجموعة المقارنة٬ وكان المصابين بالجلطات الدموية أقل ب 6 مرضي في كل ألف مريض مع استخدام اسبرين.

كما وضحت دراسة دور دواء اسبرين أنه لم يظهر أي تغيير واضح في أحتمال حاجة المرضى للوضع على جهاز التنفس الصناعي.

كانت هذه الدراسة البريطانية الموسعة والتي بدأت في وقت مبكر من انتشار وباء كورونا هي الأولى التي وضحت فائدة عقار ديكساميثازون في علاج مرضى كوفيد-19 في المستشفيات وقدرتة على حماية االأوراح وتقليل نسب الوفيات.

كما أكدت هذه الدراسة دور عقار اكتيمرا ( أكتيميرا) في تقليل وفيات كورونا٫ لكنها وضحت عدم فائدة المضاد الحيوي ازيثرومايسين ومضادات الملاريا ( هيدروكسي كلوروكين) في علاج كوفيد-19.

وتسمر الدراسة حاليا في تقييم عقاقير أخرى.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل تناول اسبرين فكرة جيدة لصحة القلب والوقاية من الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية؟

كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

فيزيتا مجانية | “اسبرين اطفال” هي تسمية مضللة وخطيرة.. فما السبب؟ – متلازمة راي

الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا | هي يفضل أن تبدل بلقاح آخر؟ – تطعيم كورونا – كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى