أخبار طبيةآخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمكوفيد-19

وزارة الصحة في البرازيل توقف استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 مع الحمل٬ فما اللقاح الآمن؟

أوقفت وزارة الصحة في البرازيل  استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 في النساء الحوامل بعد وفاة امرأة حامل بسبب حدوث سكتة دماغية بعد حقن اللقاح٬ وذلك بهدف التحقيق في ارتباطها به.

وقد وضحت تصريحات وزارة الصحة التي أعلنها وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كيروجا أن إيقاف لقاح استرازينيكا سيستمر حتى يتم التأكد من سبب وفاة  سيدة حامل قي ريو ديجينيرو بعد تلقي اللقاح.

كانت بريطانيا قد أعطت الضوء الأخضر لمئات الآلاف من النساء الحوامل  في بريطانيا لتلقي تطعيم كورونا٬ وقد خصصت لذلك لقاح فايزر ولقاح كورونا بعد أن وضحت دراسات العالم الحقيقي مدى أمان واسع لهذين اللقاحين أثناء فترة الحمل.

وضحت دراسة أمريكية  تلقي 90,000  من النساء الحوامل ل لقاح فايزر ولقاح مودرنا ضد كوفيد-19 بدون أي قلق بخصوص أمان هذين اللقاحين في هذه الحالة.

واجه لقاح استرارينكا خلال الأسابيع والأشهر الماضية تدقيقات علمية عديدة أثر ارتباطه بمضاعفات نادرة ولكنها خطيرة ( الجلطة الدموية مع السيولة).

وضحت التوصيات الطبية النهائية أن فائدة لقاح استرارينيكا في الوقاية من كوفيد-19 واحتمالات مضاعفاته ومنها الوفاة تفوق بوضوح احتمالات المخاطر التي يمكن أن يعرض لها.

يمكن التعرف علي توصيات الاتحاد الأوروبي الخاصة بلقاح استرازينيكا في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

لكن  تقييم لقاح استرارينيكا والسماح له بالانضمام إلى حملات تطعيم كورونا في كل دولة على حدى  لا يعتمد فقط على الموازنة بين فائدته وبين الاحتمالات النادرة  لحدوث مضاعفات الجلطة الدموية مع السيولة.

ولكن يعتمد أيضا على الوضع الوبائي للدولة وتوفر لقاحات كورونا أخرى بديلة لجعل حملات التطعيم تسير بالشكل الذي يحمي الأرواح ويحد من انتشار الوباء.

حيث لابد أت نضع في اعتباراتنا أن إيقاف لقاح استرازينيكا في ظل عدم وجود لقاحات بديلة يؤخر حملات التطعيم وبالتالي يكلف أرواحا كثيرة نفقدها.

يفوق عددها الاحتمالات النادرة لحدوث الجلطة الدموية الخطيرة كمضاعفات (بضع حالات في المليون).

يمكن التعرف على أعراض هذه المضاعفات النادرة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

أما في حالة توفر لقاحات بديلة لم يتضح ارتباطها بمضاعفات خطيرة٬ فالقرار الصحيح هو اختيار هذه اللقاحات. وفي ظل هدوء الوضع الوبائي وقلة أعداد الحالات يمكن لبعض الدول أن تقرر الانتظار حتى تتوفر لقاحات بديلة.

يمكن التعرف على توصيات  تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل أو مع الرضاعة الطبية وفي حالات أخرى في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لماذا لا يعاني البعض من اثار جانبية بعد تطعيم كورونا؟ هل يعني ذلك ضعف الوقاية المطلوبة؟ -كوفيد-19

الصحة العالمية توضح خطورة السلالة الهندية من فيروس كورونا المتحور – كوفيد-19

كم أسبوعا يجب تأخير تطعيم كورونا بعد التعرض  لعدوى كوفيد-19 ؟ ولمَ يجب الانتظار؟ – فيروس كورونا

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى