أخبار طبيةكوفيد-19

اونتاريو الكندية تعدل الفئة العمرية لاستخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – تطعيم كورونا

تقديم لقاح استرازينيكا للأشخاص بعمر الأربعين والأشخاص الأكبر في مقاطعة اونتاريو الكندية

أعلنت مقاطعة اونتاريو الكندية أنها ستبدأ  من يوم الثلاثاء  في تقديم لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 للأشخاص الذين يتمون الأربعين عام من العمر هذا العام والأشخاص الأكبر من ذلك.

تم الإعلان اليوم الإثنين 19 إبريل عن هذا التعديل في الفئة العمرية بعد أن التوصيات الكندية الأخيرة تسمح باستخدامه فقط في الأشخاص الذين يتمون عامهم ال 55 خلال هذا العام أو الأكبر عمر من ذلك.

يعمل هذا التغيير على توسيع حملات تطعيم كورونا في المقاطعة الكندية الأعلى من حيث تعداد السكان٬ ويعطى الضوء الأخضر لاستخدام جرعات اللقاح الوقائية التي بدأت تتراكم في بعض الصيدليات.

كانت وزارة الصحة الكندية قد أعلنت بتاريخ 29 مارس أنها سوف تراجع تقارير الجلطات الدموية المصحوبة بالسيولة والتي ظهرت في أعداد ضئيلة من الأشخاص الذين تلقوا لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ٬ وقد أوصت لجنة طبية مستقلة (NACI) بتحديد عمر 55 لتلقى هذا اللقاح٬ و قد اتبعت المقاطعات الكندية هذه النصيحة.

ولكن هذه التوصية غير ملزمة٬ وهذا ما اتضح في التوصيات الرسمية للوكالة الكندية لمراقبة الأدوية Health Canada خلال  الأسبوع الماضي.

والتي أعلنت أنها لن تقيّد حقن استرازينيكا الوقائية ضد كوفيد-19 و أكدت أن فائدته في الوقاية من مضاعفات عدوى فيروس كورونا التي تصل للوفاة أكبر بوضوح من مخاطر التعرض لمضاعفات الجلطات الدموية والتي لها احتمالات ضئيلة للغاية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

حيث أكدت المصادر الرسمية الكندية ما سبق ووضحت الوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية واللقاحات من أن احتمالات الجلطات الدموية بعد تلقي لقاح استرازينيكا 4 في المليون تقريبا٬ وأضافت أن هذه المضاعفات يمكن علاجها.

حيث تمت إصابة شخصين في كندا بعد تطعيم كورونا بلقاح استرازينيكا بهذه المضاعفات وهما يتعافيان حاليا.

يمكن التعرف على طريقة علاج هذه المضاعفات في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

وما أضيف حاليا من نصائح هو الانتباه لأعراض هذه المضاعفات النادرة فور حدوثها واللجوء للمساعدة الطبية.

وهي نفس التوصيات التي نصحت بها الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA ٬ وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

كانت مقاطعة اونتاريو الكندية قد سجلت إصابة 4,250 حالة بكوفيد-19 يوم الأحد٬ ووصل عدد الحالات التي تتلقى العلاج في العناية المركزة يوم السبت الماضي إلى 737.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | بريطانيا تبدأ حملات تطعيم كورونا للنساء الحوامل وتخصص لهما نوعان من اللقاحات – الحمل

تطعيم كورونا في حالة ضعف المناعة بسبب أدوية مثل الكورتيزون أو أمراض٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا | إيقاف لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 يفجر عاصفة من المعلومات المضللة

كوفيد-19 | طريقة تقلل احتمالات عدوى فيروس كورونا في الطائرات بنسبة 57% بحسب  CDC

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى