أخبار طبيةكوفيد-19

ظهور الجلطة الدموية النادرة مع لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19.. فما التقييم الحالي له؟

ظهور 4 حالات من الجلطة الدموية ضمن الأشخاص الذين تلقوا لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA أنها بدأت في تقييم للقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 بعد ظهور 4 حالات من الجلطة الدموية النادرة ضمن الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح في الولايات المتحدة الامريكية٬ كانت أحد هذه الحالات ضمن دراسات المراحل الآخيرة لاختبارات اللقاح.

تلقى حوالي 5 مليون شخص لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 في الولايات المتحدة حتى يوم الخميس الماضي.

وكانت الوكالة الأروبية قد بدأت في تقييم للقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 وارتباطه المحتمل بحدوث الجلطة الدموية النادرة التي يصحبها سيولة.

هذا وقد صرحت وكالة الغذاء والأدوية الأميريكية FDA أنها على علم بحدوث هذه الحالات النادرة من الجلطة الدموية المصحوبة أحيانا بالسيولة ونقص الصفائح الدموية٬ لكن هذه الحالات قد تحدث لأسباب متعددة أخرى.

“لم نعثر على أدلة علمية تؤكد ارتباط اللقاح بهذه الحالات النادرة٬ لكن التقييم مستمر” ٬ جاء هذا في تصريحات الوكالة الأمريكية FDA.

لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 يعمل بتقنية مشابهة لتقنية للقاح استرازنيكا وهي تقنية الحامل الفيروسي التي يتم فيها تحميل شفرة وراثية للبروتين السطحي لفيروس كورونا على فيروس من فيروسات البرد الضعيفة٬ والموضحة في رقم 2 من الصورة التالية.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

يمكن التعرف علي كيفية حدوث الجلطة الدموية النادرة مع السيولة في نفس الوقت في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

صرحت شركة جونسون اند جونسون أنها على علم بالتقارير النادرة عن حدوث الجلطة الدموية النادرة في أشخاص تلقوا اللقاح الذي تنتجه وأنها تتابع العمل مع المنظمات الرقابية للأدوية واللقاحات بخصوص استمرار التقييم.

بدأت أيضا الوكالة الأوروبية EMA في التحقيق العلمي بشأن حالات نادرة من متلازمة تسرب الشعيرات الدموية المجموعية capillary leak syndrome في الأشخاص الذين تلقوا لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.

وهي متلازمة تسبب تسرب البلازما من الدم وتورم الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم٬ حيث ظهرت في 5 أشخاص تلقوا لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ٬ وليس من الواضح إذا كان اللقاح له علاقة بهذه الحالات.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية 

هذا وقد علق بروفيسير الادوية في لندن أيان دوجلاس قائلا:

“لا يزال من المبكر أن نحكم على ارتباط لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 بحدوث الجلطة الدموية النادرة٬ أو ارتباط لقاح استرازينيكا بحدوث متلازمة تسرب الشعيرات الدموية٬ ونحن في انتظار التقييم الدقيق الذي تجرية الوكالة الأوروبية EMA والذي سيفصل في هذا الأمر اعتمادا على كل الأدلة العلمية المتاحة”. وذلك حسبما نقلت وكالة رويترز عنه.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

ماذا عن الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19؟ هل تصاحبها احتمالات الجلطة الدموية؟

وزارة الصحة المصرية سوف تنتج ملايين من جرعات تطعيم كورونا الصيني سنويا – كوفيد-19

رويترز | الجزائر تبدأ بتصنيع لقاحات كوفيد-19 في سبتمبر المقبل – وزارة الصحة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى