أخبار طبيةكوفيد-19

الصحة العالمية تعلن  لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك  يظهران كفاءة مناسبة ضد كوفيد-19

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء 31 مارس 2021 أن لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك ضد كوفيد-19 يظهران كفاءة مناسبة تتفق مع معايير المنظمة وذلك بحسب بيناتهما المقدمة للجان الخبراء في المنظمة العالمية.

كما وضح المتحدث باسم الصحة العالمية أن التوصيات الدقيقة بخصوص اللقاحين الصينيين التابعين لشركتي سينوفارم وسينوفاك سوف تصدر مع نهاية إبريل الجاري.

لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك..

بدأت الصين  في استخدام لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك لتطعيم الملايين ضد كوفيد-19 في يونيو الماضي، تلى ذلك  وبالتحديد في 31 ديسمبر منح أول ترخيص صيني لحملات التطعيم الموسعة للقاح سينوفارم.

هذا وقد منحت دولة الامارات ترخيص الاستخدام للقاح سينوفارم الصيني في ديسمبر الماضي وأصبحت أول دولة تستخدمه في حملات التطعيم الموسعة بعد إعلانها عن كفاءة لنتائج دراساته التي تمت على أراضيها وصلت ل 86%.

وتلى ذلك ترخيص اللقاح للوقاية من كوفيد-19 في دولة البحرين، وغيرها من الدول، وبدأ التطعيم في جمهورية مصر العربية باستخدام لقاح سينوفارم يوم الأحد 24 يناير.

وفي 6 فبراير منحت السلطات الصحية الصينية لقاح سينوفاك ترخيص الاستخدام للعامة في حملات التطعيم الموسعة، وذلك تزامنا مع إعلان اندونيسيا ترخيصها لاستخدام لقاح سينوفارم في تطعيم الأشخاص بعمر 60 عام أو أكبر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

الكفاءة..

تم الإعلان عن كفاءة لقاح سينوفارم الصيني التي قدرت بحوالي 79% بحسب تصريحات شركة سينوفارم الصينية.

تتراوح الكفاءة التقريبية للقاح سينوفاك الصيني بين 50% و70%.

التقنية والأمان..

يستخدم  كل من لقاح سينوفارم لقاح سينوفاك  تقنية إضعاف الفيروس ونزع قدرته على التكاثر، وهي تقنية معروفة ، مما يعطيعها ميزة في إمكانية أكبر لتوقع أمان استخدامها في الملايين من الأشخاص.

حيث استخدمت هذه التقنية من قبل بشكل موسع وبنجاح في لقاحات متعددة مثل لقاح الإنفلونزا.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

المزايا..

تعطي التقنية المعروفه بشكل موسع للقاحات الصين مزايا عديدة، ففضلا عن تجربتها السابقة في أمان استخدامها على نطاق واسع فهذا يمنح اللقاحات ميزة التخزين والنقل بشكل ميسر دون الحاجة للتجميد.

كما توفر هذه التقنية ميزة أخرى وضحها علماء المناعة حيث أن احتمالات استمرارها بنفس الكفاءة ضد سلالات فيروس كورونا المتحور أكبر من احتمالات التقنيات الأخرى التي تعتمد على بروتين فيروسي واحد وليس فيروس كامل تم إضعافه.

يمكن التعرف على مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

العيوب..

يتخوف بعض الخبراء من استخدام اللقاحات الصينية حاليا بسبب عدم نشر نتائج وبيانات مفصلة لهذه  اللقاحات بشكل يمكن العلماء حول العالم من تقييمها.

كما أن العديد من الخبراء  وفي رد فعل لإعلان الترخيص أكدوا أن اللقاحات الصينية تحتاج  للحصول على ترخيص لاستخدامها ضد كوفيد-19 المنظمات الرقابية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

حيث أنها أعلى عالميا من نظيراتها في الصين أو الامارات، وبذلك تزداد ثقة الحكومات والأفراد في هذا اللقاح، وهو أمر متوقع حدوثه قريبا.

حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أنها على وشك الانتهاء من دراسة نتائج عدة لقاحات من بينها لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك.

هذا مع توضيح أن النتائج التي نشرت لمراحل دراسات لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك الأولى والثانية كانت كاملة ومبشرة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

نصيحة عن فيروس كورونا (11) | تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى