أخبار طبيةكوفيد-19

الحقيقة وراء ترخيص بخاخ الانف إينوفيد ضد فيروس كورونا – نيوزيلندا – رويترز

بخاخ الأنف إينوفيد ضد فيروس كورونا - نيوزيلندا - رويترز

أعلنت شركة أبحاث بيوتيك-سانوتايز  أنها  حصلت على ترخيص بخاخ الانف إينوفيد Enovid ضد فيروس كورونا من انتاجها بشكل مبدأي٬ وهو عبارة عن أكسيد النيتريك  (Nitric Oxide Nasal Spray (NONS.

وجاء في تصريح الشركة أن بخاخ إينوفيد حصل على تسجيل وترخيص الهيئة الطبية العليا للأدوية في نيوزيلندا ليتم بيعه في الصيدليات دون الحاجة للوصف الطبي.

ولكن وزارة الصحة في نيوزيلندا أعلنت اليوم الثلاثاء 23 مارس أنها لم تمنح هذا المنتج; بخاخ الانف إينوفيد- ترخيص الاستخدام كمضاد فيروسي٬ وذلك بحسب وكالة رويترز.

وأضاف التصريح الرسمي:

“إن الترخيص الذي أعلنته الشركة قد يكون متعلقا بإشعار تم عن طريق القاعدة البيانية  الإلكترونية التي تتعلق بالأجهزة الطبية والأدوية في نيوزيلندا٬ ومجرد هذا الإشعار لا يعني ترخيص بخاخ الانف أو حتى البدء في إجراءات الترخيص”.

كما أكدت وزارة الصحة النيوزيلندية: “مجرد الدخول لهذه القاعدة البيانية الإلكترونية للأدوية لا يعني أن الدواء مطابقا للمواصفات الطبية للأدوية بحسب القانون الطبي 1981”.

ووضحت وزارة الصحة آنها سوف تتابع هذا الأمر مع الشركة المنتجة.

في الأسبوع الماضي أعلنت سانوتيز وأشفورد  و مستشفيات سان بيترز في سورري البريطانية نتائج دراسات وضحت أن بخاخ الانف من أكسيد النيتريك  (Nitric Oxide Nasal Spray (NONS له نتائج جيدة ضد فيروس كورونا.

وأنه قد يساعد على منع انتشار كوفيد-19 ٬ فضلا عن مساعدته في علاج الأعراض وتقليل فترة المرض في حالة حدوث العدوى.

وفي تصريح ل كريس ميلر من شركة سانوتيز: “إن قتل الفيروسات فى الشعب الهوائية العلوية يمنعه من التكاثر والانتشار والوصول للرئتين”.

تسعي الشركة المنتجة ل بخاخ الانف إينوفيد للحصول على ترخيص استخدامه ضد كوفيد-19 ٬ وذلك من خلال عرض بيانات الدراسات على اللجان المختصة للترخيص لتقييمها للخروج بنتائج مؤكدة توضح كفاءته وأمانه قبل تقديمه للبشر.

إقرأ أيضا..

الاتحاد الأوروبي يعلن توصياته بخصوص استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه

أخبار جيدة تزيد الثقة في لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.. دراسة موسعة – لقاح اكسفورد

الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح 

تطعيم كورونا يتحول لصراع سياسي بين بريطانيا و الاتحاد الأوربي – لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى