أخبار طبيةكوفيد-19

وزارة الصحة المصرية تستقبل أول شحنة من لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا.. فما الذي يميزه؟

وزارة الصحة المصرية تستقبل أول شحنة من لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا.. فما الذي يميزه؟

أعلنت وزراة الصحة المصرية أنها سوف تستقبل أول شحنة من لقاح أكسفورد ضد كورونا يوم الأحد 31 يناير 2021، وذلك بدون تحديد عدد الجرعات التي ستستقبها حسبما نقلت وكالات الأنباء العالمية.

كانت الجهات الرسمية قد أعلنت في وقت سابق خلال الأسبوع الماضي عن اتفاقات للحصول على حوالي 20 مليون جرعة من لقاح اكسفورد بحسب وسائل الإعلام المصرية.

سجلت جمهورية مصر العربية والتي يبلغ تعداد سكانها 100 مليون نسمة تقريبا، وبحسب تقارير وزارة الصحة المصرية حوالي 165,000 حالة من كوفيد-19، في حين وصلت الوفيات إلى 9,200 وفاة.

وبدأت المدن المصرية بتطعيم أفراد القطاع الطبي ضد فيروس كورونا باستخدام لقاح سينوفارم بتاريخ 24 يناير الجاري، حيث تم استقبلت الأراضي المصرية أول شحنة من هذا اللقاح في ديسمبر الماضي.

وقد أعلنت وزيرة الصجة المصرية هالة زايد يوم الجمعة الماضية أن حملات تطعيم كورونا نجحت في تطعيم حوالي  1,315 فرد من الأطقم الطبية بالجرعة الأولى من لقاح كورونا.

ما الذي يميز لقاح أكسفورد؟

حصل لقاح أكسفورد على ترخيص الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية MHRA في 30 ديسمبر الماضي وبدأ استخدامه في حملات تطعيم كورونا الموسعة ابتداء من 4 يناير بكورس مكون من جرعتين.

وتلا ذلك منحه الترخيص ضد كوفيد-19 في العديد من الدول الأخرى، وقد استقبلت المغرب شحنة تتكون من 2 مليون جرعة من لقاح أكسفورد بتاريخ 22 يناير  الجاري لتبدأ في حملات تطعيم مواطنيها.

الكفاءة..

منحت بريطانيا الترخيص للقاح أكسفورد ليتم حقنه في كورس مكون من جرعتين كاملتين بكفاءة وضحتها الدراسات تقدر بحوالي 62%.

وهي تبقى كفاءة جيدة تساعد على الحد من انتشار العدوى بشكل كبير وإن كانت أقل من كفاءة اللقاحات الأمريكية ضد كورونا، ويمكن تقييمها بالمقارنة بكفاءة لقاح الإنفلونزا التي تقدر بحوالي 50%.

السعر بالدولار..

تكلف الجرعة الواحدة من لقاح اكسفورد 4 دولار، وبذلك يكون سعر كورس تطعيم كوفيد-19 الموصى به حوالي 8 دولار.

التقنية..

يستخدم لقاح أكسفورد تقنية الحامل الفيروسي، وهي تقنية معروفة تم دراستها على مدى سنوات طويلة، وهي موضحة بالصورة التالية.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفورد
تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفورد

فقد تم منح هذه التقنية الترخيص في نوع من لقاح السعار من قبل، وهذا يزيد الثقة في أمان استخدام اللقاح في حملات التطعيم الموسعة لملايين البشر.

المزايا..

تعتبر التكلفة الاقتصادية المنخفضة للقاح اكسفورد التي تتمثل في كون كورس التطعيم له سعر أقل من 10 دولار  من أهم مزايا هذا التطعيم الذي يمكنه أن يصل إلى الدول ذات الاقتصاديات المحدودة.

ولذلك فقد اعتبر الخبراء ترخيصه إشاره ببدء انتهاء وباء كوفيد-19 عالميا، وذلك فضلا عن سهولة نقله وتخزينه دون حاجة للتجميد أو لمبردات خاصة.

كما أن تقنيته المعروفة علميا تعطي ثقة أكبر في أمان استخدام اللقاح للملايين، تضاف إلى ما أكدته دراسات تجاربه الموسعة على المتطوعين.

العيوب..

أهم العيوب التي يمكن ملاحظتها  هو الكفاءة الأقل مقارنة بلقاح فايزر ولقاح مودرنا، ولكن تصميم الدراسات المختلفة لهذه اللقاحات لا تمكننا من استخدام هذه النسب للمقارنة المباشرة بين كفاءتها.

كما أن الخبراء يؤكدون ملاحظة هامة في نتائج دراسات لقاح أكسفورد، وهي أنه لم يصاب أحد تم حقنه بلقاح أكسفورد بعدوى كوفيد-19 خطيرة أو مضاعفات.

وهذا يشير إلى أن لقاح اكسفورد وإن كانت كفاءته أقل من منافسيه في منع العدوى، إلا أن كفاءته ممتازة ومساوية لهم وربما تفوقهم في منع العدوى الخطيرة بكوفيد-19.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة وتقنياتها زوكفاءتها وأسعارها في مقال طب اليوم بهذا الرابط.

حددت وزارة الصحة المصرية الأولوية في حملات تطعيم كورونا لأفراد القطاع الطبي وكبار السن واصحاب الأمراض المزمنة.

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى