أخبار طبيةكوفيد-19

عروسان يقيمان حفل زفافهما في مستشفى عزل كوفيد-19 مع تدهور حالتيهما.. ويتحسنان بعدها بأيام

عروسان يقيمان حفل زفافهما في مستشفى عزل فيروس كورونا مع تدهور حالتيهما.. ويتحسنان في شهر العسل

في مستشفى عزل كوفيد-19 بميلتون كينز في بريطانيا أقام العروسان سايمون أوبرين (36 عام) وإليزابيث كير (31 عام) حفل زفافهما قبل أشهر من ميعاده المحدد في يونيو المقبل وذلك بسبب تدهور حالتيهما.

بعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا ومع نقص مستويات الأكسجين واحتياجهما للامداد بالاكسجين المستمر تحت ضغط CPAP  في مستشفى متخصص كان القرار بتقديم ميعاد الزفاف قبل فوات الأوان.

حيث تدهورت حالة العريس سايمون واتخذ القرار بإدخالة للرعاية المركزة، ومع احتمالات وفاة  50-80% لحالات عدوى فيروس كورونا التي تحتاج لهذه الرعاية الفائقة كان الوضع خطيرا.

وتقول العروس اليزابيث: “لقد خشينا ألا نستطيع أن نتزوج  حيث تطلبت حالة سايمون ادخال أنبوبة حنجرية في حلقه استعدادا لوضعه على جهاز التنفس الصناعي“.

وبالفعل ساعدهما طاقم المستشفى، واتخذ قرار إقامة الزفاف قبل دخول سايمون للرعاية المركزة مباشرة، وتم تجهيز وثائق الزواج على عجل وجهز مطبخ المستشفى كعكة الزواج.

وتم عقد القران بتاريخ 12 يناير 2021، بعد 3 أيام من دخول العروسين للمستشفى، وقامت إحدى الممرضات بتصوير الحفل لمشاركته مع أهل وأصدقاء العروسين.

وبعد أن نطق سايمون بكلمة “أوافق” بدقائق تم تخديره استعدادا لوضعه على جهاز التنفس الصناعي، وقضى الزوجين أيامهما الأيام الأولى من شهر العسل في خوف وقلق حتى بدأ التحسن وتمكنا من اللقاء مرة أخرى خارج الرعاية المركزة.

قالت العروس لمراسل وكالة رويترز وهي ممسكة بيد زوجها بعد تحسنهما تحسنا جزئيا: “لقد كانت فترة مخيفة للغاية، تعلمنا فيها قيمة الحياة وأن نكون سويا” كما شكرت طاقم المستشفى الذي لم يدخر وسعا في سبيل مساعدتهما.

عروسان يقيمان حفل زفافهما في مستشفى عزل كوفيد-19 مع تدهور حالتيهما.. ويتحسنان في شهر العسل
عروسان يقيمان حفل زفافهما في مستشفى عزل كوفيد-19 مع تدهور حالتيهما.. ويتحسنان في شهر العسل
reuters

ما هو جهاز التنفس الصناعي؟ وما الأنبوبة الحنجرية؟

جهاز التنفس الصناعي هو مشغل معقد ودقيق يستطيع المحافظة على استمرار عمل الرئتين، ويقوم بذلك عن طريق توفير هواء غني بالأكسجين للتنفس وضخه بالكمية والضغط الذي يحتاجه كل مريض.

حيث يستجيب جهاز التنفس الصناعي لحاجة كل مريض على حدى وبالشكل الذي يحتاجه ويناسبه. وملحق بالجهاز جزء يضبط حرارة الهواء ورطوبته (جهاز مرطب humidifier).

وبالرغم من أن هذا الجهاز لا يستطيع أن يعالج المرض الذي سبب مشكلة التنفس مثل عدوى كوفيد-19، إلا أنه يتمكن من القيام بوظيفة التنفس ويؤدي عمل الرئتين الحيوي لحياة المريض حتى يتحسن ويتعافى.

يمكن أن يتم توصيل المريض بجهاز التنفس الصناعي عن طريق ماسك مثبت على الوجه non-invasive ventilation، أو أنبوبة حنجرية endotracheal tube يتم وضعها من خلال الحنجرة لتصل إلى القصبة الهوائية كما هو موضح بالصورة التالية.

التنفس الصناعي
التنفس الصناعي
bbc

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى