أخبار طبيةكوفيد-19

حصري لرويترز | لقاح كورونا قريبا بأسعار مخفضة بالدول الأفريقية بحسب اتفاقات يجريها الاتحاد الأفريقي

حصري لرويترز | لقاح كورونا قريبا بأسعار مخفضة بالدول الأفريقية بحسب اتفاقات يجريها الاتحاد الأفريقي

270 مليون جرعة من لقاح كورونا يتم تأمينها هذا الشهر للدول الأفريقية بأسعار مخفضة، تتراوح مابين 3 دولارات إلى 10 دولات للجرعة، وذلك ضمن اتفاقات يجريها الاتحاد الأفريقي مع الشركات المختصة.

هذا بحسب مسودة الاتفاقات التي أعدها البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد للحد من انتشار فيروس كورونا في القارة الأفريقية، والتي اطلعت عليها وكالة رويترز الإخبارية.

تتضمن الاتفاق توفير 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد ضد كوفيد-19 الذي تنتجه شركة أسترزينيكا بتكلفة للجرعة تقدر ب 3 دولار.

و50 مليون جرعة من لقاح فايزر بتكلفة مخفضة للجرعة تعادل 6.75 دولار، وهو أقل من نصف السعر الذي تحصل به اوروبا وأمريكا على اللقاح وهو 19 دولار للجرعة، في حين تدفع اسرائيل 30 دولار ثمن الجرعة من لقاح فايزر.

كما تتضمن الاتفاق تأمين 120 مليون جرعة من لقاح جونسون اند جونسون الأمريكي والذي يتوقع نشر نتائج دراساته الاخيرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بتكلفة 10 دولار للجرعة الواحدة مقارنة بالسعر الأمريكي الأصلي 14.5 دولار.

صرح رئيس الاتحاد الأفريقي أن اتفاقات الاسبوع الماضي آتت ثمارها لدعم دول الاتحاد الأفريقي في خططها للوصول إلى لقاحات كورونا.

حيث عرض البنك الأفريقي تقديم القروض لشراء لقاحات كورونا التي يتضكمها الاتفاق بالأسعار المخفضة، ليتم رد القروض بعد ذلك على 5 أو 7 سنوات. وتحتاج كل دولة لدفع 15% من سعر اللقاحات التي سوف تخصص لها كدفعة اولى.

وسوف يتم توزيع هذه اللقاحات على الدول الأفريقية بحسب الكثافة السكانية لكل دولة.

خطط أخرى لتوفير لقاحات كورونا..

تهدف خطة النك الافريقي للتصدير والاستيراد لتوفير لقاحات كورونا وتغطية حاجة الدول الأفريقية بمقدار 15%، وذلك إضافة للخطة التي أعدتها منظمة الصحة العالمية  COVAX لتوفير 25% من حاجة القارة للقاحات بأسعار مخفضة مقاربة.

في حين يقوم البنك العالمي ومصادر أخرى بتغطية 25% من الحاجة الإفريقية للقاحات كورونا، وذلك بحسب مسودة الاتفاقات التي اطلعت عليها وكالة رويترز.

لا تزال حملات التطعيم الموسعة ضد كوفيد-19 لم تبدأ في القارة الإفريقية التي تجتاحها موجة ثانية من وباء كورونا، وسط مخاوف عن انتشار سلالات فيروس كورونا المتحور التي تمتلك قدرة اكبر عاى الانتشار.

سجلت القارة الإفريقية أكثر من 3.3 مليون حالة من عدوى فيروس كورونا، في حين تخطت الوفيات حاجز 80,000 بحسب تقارير وكالة رويترز.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى