أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | عقار أكتيميرا في برتوكول علاج كورونا في بريطانيا ولكن بشروط

كوفيد-19 | عقار أكتيميرا في برتوكول علاج كورونا في بريطانيا ولكن بشروط

بعد مرور أكثر من عام على انتشار فيروس كورونا، ظهرت نتائج دراسات علمية عديدة غيّرت التعامل الطبي مع عدوى كوفيد-19.

نالت بعض الأدوية ترخيص الاستخدام نظرا للتأكد من فائدة وأمان استخدامها في علاج عدوى فيروس كورونا ومنها ديكساميثازون وريمديسيفير.

في حين تم استبعاد بعض العقاقير الأخرى من برتوكول علاج كورونا مثل مضادات الملاريا والمضادات الفيروسية لوبينوفير وريتونوفير.

وبالرغم من أن دراسات عقار أكتيمرا Tocilizumab لم تنته بعد، إلا أنه قد صدرت بعض التوصيات البريطانية التي تنصح باستخدامة في حالات معينة من عدوى كوفيد-19.

وذلك لأن النتائج الأولية للدراسات تشير لفائدة واضحة له في المساعدة على التحسن.

أكتيمرا Tocilizumab في بروتوكول علاج كورونا..

تنصح التوصيات البريطانية الطارئة الحالية باستخدام أكتيمرا Tocilizumab في بروتوكول علاج كورونا للحالات التي تحتاج لعلاج بالرعاية المركزة، وذلك بهذه الشروط:

1-تم دخول الرعاية المركزة بسبب التهاب رئوي أدى لحاجة المريض لمساعدة التنفس باستخدام الأكسجين أو جهاز التنفس الصناعي.

2-تم التأكد من تشخيص كوفيد-19 بتحليل المسحة PCR أو في حالة تأكد الفريق الطبي المتابع للحالة من تشخيص العدوى بكوفيد-19 بالأشعة وبالتقييم الإكلينيكي للحالة في حالة سلبية التحليل.

ويمنع استخدام أكتيمرا في هذه الحالات التالية:

-وجود تاريخ للحساسية لعقار أكتيمرا

-وجود عدوى مصاحبة قد تزداد سوءا مع استخدام أكتيمرا بسبب تأثيره على مكونات المناعة

-مرور أكثر من 24 ساعة على بدء استخدام مساعدة التنفس أو من وقت دخول الرعاية المركزة

-ارتفاع انزيمات الكبد أكثر من 5 أضعاف الحد الطبيعي الأعلى ويجب توخي الحذر بدءا من ارتفاع قدره 1.5 ضعف الحد الأعلى الطبيعي

-نقص الصفائح الدموية أقل من 50 في 10بمعامل 9 في الليتر.

-إصابة المريض بحالة  تسبب نقص المناعة أو إذا كان على علاج يسبب نقص المناعة

يتم استخدام أكتيمرا بجرعة 8 ملجم لكل كيلوجرام كمحلول وريدي، بحد أقصى جرعة 800 ملجم.

وتوضح التوصيات البريطانية أنه لا تعارض بين أكتيميرا وديكساميثازون وريمدسيفير عند استخدامهم في علاج حالات كوفيد-19 الخطيرة.

كوفيد-19 | عقار أكتيميرا في برتوكول علاج كورونا في بريطانيا حيث ولكن بشروط
كوفيد-19 | عقار أكتيميرا في برتوكول علاج كورونا في بريطانيا حيث ولكن بشروط
thailandmedical

ديكساميثازون في بروتوكول علاج كورونا..

وضحت النتائج المبهرة للدراسات البريطانية الموسعة فائدة واضحة لاستخدام عقار ديكساميثازون في بروتوكول علاج كورونا لتقليل الوفيات والفشل التنفسي في المرضى الذين احتاجوا مساعدة بأكسجين خارجي.

الجرعة التي يتضمنها برتوكول علاج كورونا هي 6 مليجرام يوميا من ديكساميثازون لمدة 10 أيام، وفيما يلي تحديث للتوصيات البريطانية بعد توصيات أصدرتها منظمة الصحة العالمية:

1-تأكدت التوصيات القوية باستخدام الكورتيزون في علاج حالات كوفيد-19 الخطيرة، وذلك بجرعة ديكساميثازون التي تم ذكرها، أو جرعة هيدروكورتيزون 50 ملجم في الوريد 3 مرات في اليوم لمدة 7-10 يوم.

2-توصيات مشروطة بعد استخدام الكورتيزون في حالات كوفيد-19 غير الخطيرة التي لا تحتاج لأكسجين خارجي، حيث تستخدم فقط إذا رأى الطبيب المباشر فائدة خاصة لها في حالة معينة.

يتم إيقاف العلاج إذا تحسن المريض وخرج من المستشفى  قبل تمام الكورس العلاجي المكون من 10 أيام.

ريمديسيفير في بروتوكول علاج كورونا..

وضحت التوصيات البريطانية NICE guidelines في يونيو الماضي  بعض فائدة لاستخدام ريمديسيفير في علاج حالات كوفيد-19 التي تحتاج لمساعدة بأكسجين خارجي (أكبر من 12 عام).

وفي أكتوبر الماضي منحت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA الترخيص لعقار ريمديسيفير، ولكن في نوفمير جاءت توصيات منظمة الصحة العالمية ضد استخدامه.

حيث ظهر في نتائج دراسات موسعة للصحة العالمية WHO أنه لم يكن هناك فائدة واضحة من استخدام ريمديسيفير.

وقد ردت الوكالة الأمريكية FDA  على تصريحات الصحة العلمية بتقرير موضح على موقعها الرسمي يوضح أن تصميم الدراسة التي يعتمد عليها ترخيص ريمديسيفر يختلف تماما عن تصميم دراسة الصحة العالمية.

وأن نتائج دراسة منظمة الصحة العالمية الموسعة المتضمنة لعقاقير متعددة لا يمكنها أن تنفي الفائدة التي ظهرت في نتائج الدراسات الدقيقة التي درست بالتحديد عقار ريمديسيفير.

ولذلك فإن عقار ريمديسيفر لا زال ضمن العقاقير التي تنصح التوصيات باستخدامها في حالات كوفيد-19 التي تحتاج لمساعدة بأكسجين خارجي.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى