أخبار طبيةكوفيد-19

تطورات ترخيص لقاح كورونا ناجح: فايزر ومودرنا يتقدمان رسميا بطلب الترخيص الأوروبي

تطورات ترخيص لقاح كورونا ناجح: فايزر ومودرنا يتقدمان رسميا بطلب الترخيص الأوروبي

في أحدث التطورات بالسباق العالمي لترخيص لقاح كورونا ناجح، تقدمت رسميا اليوم الثلاثاء 1\12 كل من شركتي فايزر ومودرنا بطلب الترخيص الاوروبي للاستخدام الطاريء للقاحيهما.

إلا أن إمكانية بدء توفيره خلال هذا العام الحالي لا تزال  غير مؤكدة.

جاء طلب الترخيص الرسمي من وكالة الأدوية الأوروبية اليوم بعد يوم واحد من طلب مودرنا ترخيص لقاحها في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أسبوع كامل من طلب شركتي فايزر وبيوتيك نفس الترخيص الأميريكي.

يتوقع العديد من الخبراء أن لقاح فايزر الذي تطوره شركة فايزر الأمريكية بالتعاون مع شركة بيوتيك الألمانية سوف يبدأ توفره في دول الاتحاد الاوروبي خلال هذا الشهر الحالي.

هذا وقد  صرح المتحدث باسم شركة بيوتيك: ” نحن نستطيع أن نبدأ تسويق لقاح فايزر وتوصيله في خلال ساعات قليلة من منحه الترخيص الرسمي للاستخدام”

” لقد كنا ومازلنا نجمع جرعات اللقاح المنتجة، ولدينا أعدادا كبيرة منها تنتظر الموافقة لنبدأ في التوزيع خلال ساعات”.

لكن الوكالة الأوروبية للأدوية EMA جعلت توقيت اتخاذ قرارها بشأن الترخيص الطاريء لاستخدام لقاحي فايزر ومودرنا غير واضح حين أعلنت أنها سوف تصدر قرارها قبل 29 ديسمبر من هذا العام  بخصوص لقاح فايزر.

أما بالنسبة للقاح مودرنا فتم الاعلان ان قرارها بشأنه سيصدر في الفترة قبل 12 يناير 2021، ويمكن لهذا الجدول الزمني أن يتغير ويطول بحسب ما تحتاج جهات المراجعة كما صرحت رسميا.

الأمل الذي ينتظره العالم..

توفر لقاح كورونا ناجح هو الأمل الذي ينتظره العالم للحد من انتشار الوباء الذي قضى على ارواح حوالي 1.4 مليون شخص حول العالم، وأثر على اقتصاد الدول ودخول الأفراد بشكل بالغ.

تجري حاليا تجارب على المتطوعين  لدراسة ما يقرب من 50 لقاح على مستوى العالم، مع كون لقاح فايزر ولقاح مودرنا ولقاح أكسفورد هي اللقاحات التي تتصدر السباق العالمي.

تخطت كفاءة كل من لقاحي فايزر ومودرنا اللذان يتبعان تقنية الحمض النووي mRNA  نسبة 90% بحسب النتائج الاولية التي أعلنتها الشركات المطورة، وهي نتائج مبهرة بالنسبة لعالم اللقاحات.

يمكن التعرف على تقنيات لقاحات كورونا المختلفة والفوارق بينها بالضغط على هذا الرابط.

إقرأ أيضاً..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى