أخبار طبيةكوفيد-19

بلازما المتعافين: هل يمكن أن تفيد مرضى كوفيد-19 بحسب أحدث الدراسات؟

بلازما المتعافين: هل يمكن أن تفيد مرضى كوفيد-19 بحسب أحدث الدراسات؟

نشر باحثون في الأرجنتين يوم الثلاثاء 24 نوفمبر نتائج دراسة توضح أن استخدام بلازما المتعافين من عدوى كوفيد-19 لعلاج حالات عدوى فيروس كورونا الخطيرة ليس له فائدة واضحة.

تم نشر الدراسة الجديدة في الجورنال الطبي الشهير نيوإنجلاند، وظهر فيها أن بلازما المتعافين لم تساعد على تحسن حالات كوفيد الخطيرة ولم تقلل من احتمالات الوفاة وذلك بالمقارنة ب علاج كورونا المعتاد.

يتم الحصول على بلازما المتعافين بفصل الدم الذي يتبرع به المتعافون لإزالة كرات الدم الحمراء، ثم بعد المرور باختبارات الأمان تتم تنقية البلازما لعزل الأجسام المضادة الواقية ضد فيروس كورونا.

تفاصيل الدراسة..

تضمنت الدراسة 333 من مرضى كوفيد الذين يتم علاجهم بالمستشفيات ويعانون من التهاب رئوي شديد بسبب فيروس كورونا.

وتم تقسيم المرضى المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين، وتلقت إحدى المجموعتين  بلازما المتعافين إضافة إلى العلاج المعتاد، في حين تم علاج المجوعة الأخرى بالعلاج المعتاد وحده.

ويعد 30 يوم تم تقييم المرضى لرصد نتائج العلاج ببلازما المتعافين، واتضح أنه لم تظهر اختلافات بين المجموعتين من حيث شدة الأعراض التي يمر بها المرضى أو صحتهم بشكل عام.

وكانت نسب في الوفيات متساوية تقريبا بين المجموعتين، حيث كانت نسبة الوفيات في مجموعة الاختبار  التي تلقت بلازما المتعافين 11%، بينما كانت في مجموعة المقارنة 11.4%.

وأكد التدقيق الإحصائي أن هذا الفارق بين نسب الوفيات في المجموعتين لا يعتد به إحصائيا.

ولكن إلى الآن لا يزال من المحتمل أن تساعد بلازما المتعافين مرضر كوفيد-19 الذين يعانون من اعراض أقل خطورة أو يتلقون العلاج بهذه الطريقة في وقت مبكر نسبيا.

وهو ما يحتاج لدراسات مستقبلية للتأكد من وجود فائدة ممكنة لبلازما المتعافين في علاج حالات عدوى فيروس كورونا.

في دراسة أرجنتينية أخرى نشرت يوم السبت الماضي، ولا تزال لم تقيم من العلماء، ظهر أن بلازما المتعافين ساعدت مرضى كوفيد-19 من كبار السن، وذلك حين تلقوا العلاج خلال 72 سعاة من بداية الأعراض.

حيث اتضح في نتائج هذه الدراسة أن بلازما المنتعافين ساعدت على تقليل احتمالات تحول المرض إلى المرحلة الخطيرة ذات الأعراض الشديدة.

إقرأ أيضا..

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى