أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: تونس تعلن عن حظر كامل يبدا يوم الثلاثاء للحد من الانتشار الوبائي

أعلن رئيس الوزراء التونسي اليوم اعتزام بلاده البدء في حظر كامل للحد من انتشار فيروس كورونا الوبائي يبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 20 أكتوبر.

تشهد تونس تزايدا في أعداد حالات عدوى فيروس كورونا بعد أن استطاعت السيطرة على انتشاره في البداية.

سجلت تونس في الأيام الماضية تزايدا مستمرا في أعداد الحالات اليومية تخطى 5000 حالة يوميا، في حين وصل العدد الكلي لحالات كورونا إلى حوالي 40,540.

منحنى الانتشار الوبائي في تونس
منحنى الانتشار الوبائي في تونس
worldmeter

ظلت أعداد حالات فيروس كورونا في تونس تقترب من صفر حالة حتى أغسطس الماضي، ثم بدأت الأعداد في التزايد بشكل غير مسبوق حتى تخطت 2000 حالة يوميا في بعض أيام سبتمبر وأكتوبر الحالي.

وصلت أعداد الوفيات تأثرا بعدوى فيروس كورونا في تونس إلى 626، مع نزايد واضح في أعداد الوفيات في الأيام الماضية وصل إلى 114 حالة وفاه سجلت في 17 أكتوبر.

لم يعد العالم لطبيعته منذ بداية الإعلان عن جائحة كورونا وانتشار الفيروس الوبائي عالميا في مارس الماضي، ومنذ ذلك الوقت انطلقت المحاولات العالمية والمحلية للحد من انتشار الوباء.

وبعد فترة من الهدوء النسبي في تزايد أعداد حالات فيروس كورونا ومحاولة العودة للحياة الطبيعية نسبيا مع الحذر والترقب عادت أعداد الحالات للزيادة مرة أخرى وتم الأعلان عن موجة ثانية في أوروبا.

وبدأت العديد من الدول العربية تشهد تصاعدا غير مسبوق في أعداد حالات العدوى بفيروس كورونا،ومن هذه الدول: العراق والمغرب والأردن ولبنان وتونس والإمارات.

تتصدر العراق قائمة أكثر الدول العربية من حيث أعداد إصابات كوفيد-19 يإجمالي 420,303 حالة تقريبا ، وتليها المملكة العربية السعودية ب 341,495 حالة تقريبا.

كما تتصدر العراق قائمة أعداد الوفيات بفعل عدوى فيروس كورونا بإجمالي حوالي 10,142 حالة وفاه، ويليها في ذلك مصر ب 6088 حالة.

ما هي وسائل الوقاية التي يساعد الالتزام بها على الحد من الانتشار الوبائي لفيروس كورونا؟

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة في المصالح العامة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الزذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% .

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى