أخبار طبيةكوفيد-19

فيروس كورونا: الأردن تعود إلى الحظر الكلي في ظل تصاعد مستمر لأعداد الحالات

أعلنت الأردن أنها سوف تبدأ حظر كلي على مستوى الدولة يوم الجمعة الموافق 9 تشرين الأول ولمدة 48 ساعة في ظل التصاعد المستمر لأعداد حالات فيروس كورونا، وذلك للمرة الأولى منذ أشهر.

يأتي هذا القرار وسط مخاوف السلطات الصحية من ضغط الانتشار الفيروسي على النظام الصحي الأردني، بعد التزايد التضاعفي لحالات العدوى مؤخرا.

سجلت الأردن حوالي 10,000 حالة جديدة بكوفيد-19 في أسبوع واحد، وهو حوالي ضعف ما قد تم تسجيله منذ بدايات الانتشار الوبائي في أذار/مارس الماضي.

وصلت الحالات اليومية في المملكة الهاشمية لذروتها يوم الإثنين الماضي حيث بلغت أعداد الحالات 1,824 حالة جديدة، في حين وصل العدد الكلي للحالات إلى 20,200 و137 وفيات.

يحاول المسؤولون في الأردن تجنب الحاجة للحظر الموسع بعد أشهر من الانتشار الوبائي الذي أثر على اقتصاديات الدول على مستوى العالم بأسرة.

وفي تصريح لوزير الصحة الأردني نقلته وكالة رويترز قال: ” آخر ما يمكن فعله هو اللجوء إلى حظر كامل لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. لا نريد أن نصل إلى ذلك ولكنه يبقى السلاح الأخير إذا ارتفعت أعداد الحالات وأدت إلى الضغط على طاقة المستشفيات الاستيعابية”.

دفع الانتشار الوبائي السلطات الأردنية لإغلاق المدارس وإبقاء حوالي 2 مليون من الطلاب في منازلهم بعد أن استقبلتهم مدارسهم لفترة وجيزة في بدايات أيلول/سبتمبر.

كما بدأت الحكومة في فرض وتشديد قوانين لمنع التجمعات الكبيرة في الأماكن العامة، وتم تخصيص قوات خاصة للرقابة على تنفيذ قوانين الحظر.

كما قام الملك بتوجيه قوات من الجيش الأردني للمساعدة على تجهيز مستشفى ميداني مكون من 2000 سرير في منطقة البحر الميت بالأردن.

كانت المملكة الهاشمية تعتبر أكثر دول الشرق الأوسط نجاحا في السيطرة على الوباء بأقل أعداد للحالات وأقل نسبة وفيات.

ما هي وسائل الوقاية التي يساعد الالتزام بها على الحد من الانتشار الوبائي لفيروس كورونا؟

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة في المصالح العامة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات القماش للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتنصح توصيات منظمة الصحة العالمية WHO الأصحاء أكبر من 65 عام بارتداء كمامات طبية.

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الزذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% .

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

إقرأ أيضا..

فيروس كورونا: ما هي التوصيات البريطانية للعزل والعلاج المنزلي الصحيح؟
متى يجب ارتداء الكمامات وما النوع المناسب في كل حالة؟ (الرأي العلمي الأحدث)
التعافي من فيروس كورونا : أعراض ما بعد الشفاء وتوصيات المستشفيات البريطانية لمرحلة التعافي
فيروس كورونا: متى تظهر الأعراض بعد الإصابة؟ وكيف تتطور يوماً بيوم؟

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى