آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

275 حالة من التهاب القلب مع لقاح فايزر و وزارة الصحة الاسرائيلية تؤيد ارتباطها المحتمل باللقاح – كوفيد-19

الجرعة الثانية من لقاح فايزر ترتبط بمضاعفات التهاب القلب بحسب تقارير بعض الخبراء

أعلنت وزارة الصحة في الكيان الاسرائيلي  يوم الثلاثاء أنها رصد عددا قليلا من حالات التهاب القلب يزيد في الرجال بعمر مبكر بعد تلقي لقاح فايزر ضد كوفيد-19 ٬ وأنها ترى ارتباطا محتملا بين هذه الحالات وتلقي هذا اللقاح.

وفي تعليق من شركة فايزر جاء أن الخبراء المختصين بالشركة لم يرصدوا أي زيادة في حالات التهاب القلب بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح.

كانت وزارة الصحة الاسرائيلية قد رصدت 275 حالة من التهاب القلب بين ديسمبر 2020 و مايو 2021 ٬ وذلك ضمن 5 مليون شخص تلقوا تطعيم كورونا بواسطة لقاح فايزر.

معظم الأشخاص الذين تعرضوا لحالات التهاب القلب قضوا ما لايزيد عن 4 أيام في المستشفى وصنفت 95% من الحالات بأنها حالات بسيطة بحسب الدراسة التابعة لوزارة الصحة.

لكن الدراسة التي ترأسها ثلاثة من الخبراء قد أُختتمت بأنه هناك ارتباطا محتملا بين لقاح فايزر ضد كوفيد-19 وبين تلقي الجرعة الثانية من لقاح فايزر٬ وذلك ضمن الرجال بعمر 16-30 عام.

وفي تصريحات لشركة فايزر قالت أنها علي علم بما لاحظته وزارة الصحة الاسرائيلية٬ لكن هذا الارتباط المحتمل لم يرصد في مناطق أخرى.

وجاء قرار وزارة الصحة بتعليق بدء تطعيم الأطفال بعمر 12-15  بلقاح فايزر  بالتزامن مع إعلان هذه النتائج الخاصة بالمضاعفات في الأعمار الأصغر.

لكن وفي تعليق رسمي وضح أحد الخبراء أنه من المحتمل أن تبدأ حملات التطعيم للأشخاص أكبر من 12 عام خلال الأسابيع المقبلة حيث أن فائدة التطعيم أكبر من مخاطره.

يمكن التعرف على إجابات أشهر التساؤلات علي أمان تطعيم كورونا في الحالات المختلفة بمقال طب اليوم بهذا الرابط:  تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

وفي الولايات المتحدة التي تعتمد حملات تطعيمها علي لقاحي فايزر ومودرنا بشكل كبير٬ وجهت السلطات الصحية لدراسة مفصلة عن هذا الارتباط المحتمل بين اللقاحات وحالات التهاب القلب.

كما أوصت مقدمي الخدمة الصحية بأن يكونوا على وعي بهذه المضاعفات المحتملة وكيفية التعامل معها.

كانت الولايات المتحدة قد بدأت بتطعيم الاطفال أكبر من 12 عام بلقاح فايزر ابتداء من الشهر الماضي وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط: الولايات المتحدة  تصبح ثالث دولة ترخص تطعيم كورونا للأطفال بعمر 12 عام وأكبر – كوفيد-19

كانت وزارة الصحة الاسرائيلية قد أعلنت  إنهاء الالتزام بقواعد التباعد الجسدي والعديد من الإجراءات الاحترازية الأخرى بعد وصول حملات التطعيم لأكثر من 55%.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أخبار جيدة من منظمة الصحة العالمية | ترخيص لقاح كورونا الصيني الذي ستصنّعه مصر – كوفيد-19

تايلند تتبرأ من سلالتها وتعلن أنها السلالة المصرية  – فيروس كورونا المتحور – وزارة الصحة

الفطر الاسود في مصر | اعداد الحالات المكتشفة وكيف نفسر زيادتها؟ وهل يشكل ذلك خطورة مقلقة؟

كوفيد-19 | ترخيص ثالث دواء لعلاج عدوى فيروس كورونا البسيطة والمتوسطة  – بروتوكول علاج كورونا

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى