آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح 

كوفيد-19 | ما هي تفاصيل تقرير الوكالة الأوروبية EMA  الذي يوضح أمان لقاح استرازينيكا "لقاح اكسفورد"؟

أعلنت فرنسا والمانيا والعديد من الدول الأوروبية الأخرى خططها  ل تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد كوفيد-19.

وذلك بعد أن نشرت الوكالة الأوربية لمراقبة الأدوية EMA, توصيات تؤكد أمان استخدام هذا اللقاح في حملات تطعيم كوفيد-19.

و ذلك يتفق مع تقرير الوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية و المنتجات الصحية MHRA,  حيث تأكد أن فائدة لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في الوقاية من عدوى كوفيد-19  و مضاعفاتها تفوق وبوضوح الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها.

صرحت وزارة الصحة في  المانيا أمس أنها سوف تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا بداية من اليوم الجمعة.

وصدرت تصريحات مماثلة من وزارة الصحة الفرنسية٬ وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي أنه سوف يتلقى اللقاح بنفسه اليوم الجمعة.

جاء ذلك بعد أن أدت أخبار حدوث حالات من الجلطات الدموية إلى ايقاف استخدام لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في حملات تطعيم كوفيد-19 في عدة دول أوروبية كإجراء احترازي متعجل.

وذلك بالرغم من توضيح الوكالة الأوروبية العليا لمراقبة الأدوية واللقاحات بأنه لا داعي لهذا الإيقاف ولا دليل علمي يدعمه.

فيما صرحت وكالة مراقبة الأدوية  في إيطاليا اليوم الثلاثاء أن إيقاف لقاح استرازينيكا “لقاح أكسفورد” ضد كوفيد-19  هو قرار سياسي.

وحذر الخبراء من أن التدخل السياسي سيقلل من الثقة العامة في اللقاح بلا داعي  ويعيق تقدم الدول في في حملات تطعيم كوفيد-19.

“ أنه لقاح آمن وفعّال” جاء هذا على لسان مديرة الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية.

يمكن التعرف على تقرير الوكالة الأوروبية EMA و التوصيات الواضحة فيه بخصوص الاستمرار في استخدام لقاح استرازينيكا في حملات التطعيم من على موقعها الرسمي بالضغط علي هذا الرابط.

ما هي تفاصيل تقرير الوكالة الأوروبية EMA  الذي يوضح أمان لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19؟

يعرض  تقرير الوكالة الأوروبي EMA  الذي تم نشره على موقعها الرسمي يوم الخميس استنتاج واضح يؤكد أمان استخدام لقاح استرازينيكا وفائدته في الوقاية من وباء كوفيد-19  الذي تسبب في إزهاق أرواح أكثر من 2.5 مليون شخص في العالم.

وجاء في التقرير:

-أكدت الوكالة الأوروبية العليا لمراقبة الأدوية على فوائد لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” في الحماية من كوفيد-19 ومضاعفاته والتي منها حدوث جلطة دموية قاتلة.

ووضحت الوكالة أن هذه الفوائد تفوق بوضوح الآثار الجانبية التي يمكن أن يعرض لها.

-أضاف التقرير الرسمي للوكالة الأوروبية أنه لا دليل يشير إلى مشكلة تتعلق ببعض شحنات لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” أو بعض مواقع التصنيع.

-ووضح التقرير أنه وحتى تاريخ 16 مارس تلقى حوالي 20 مليون شخص في بريطانيا والاتحاد الأوروبي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.

وأكدت المراجعة أن العدد الكلي للجلطات الدموية التي حدثت في أشخاص تلقوا لقاح استرازينيكا كان أقل من العدد المتوقع في الأحوال الطبيعية وبدون تلقي اللقاح.

-تضمنت اللجنة الطبية المراجعة خبراء في أمراض الدم٬ وفحصت اللجنة الطبية للوكالة الأوروبية بيانات 25 حالة  من الجلطات الدموية النادرة ٬ ولكن لم  يتضح أي دليل علمي يشير إلى ارتباط اللقاح بهذه الحالات المرضية.

وما حدث من حالات نادرة جدا من الجلطة الدموية التي يصاحبها نقص في الصفائح الدموية ونزف أو بدون نزف وهو أمر ما يزال محل دراسة.

-ولكن التقرير أضاف أن الارتباط بين اللقاح والجلطات الدموية التي تحدث في المخ ومع ندرته لم يكن من الممكن استبعاده نهائيا٬  ولذلك فمع التوصية باستمرار التطعيم هناك توصية بالحذر من أعراض نادرة للغاية.

حيث تم تسجيل حالات نادرة جدا من انواع غير معتادة من الجلطة الدموية التي يصاحبها نزف (DIC)٬  و الجلطات التي تحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ (CVST).

و في الأغلب هذه الحالات كانت في نساء أقل من 55 عام.

ما هي الأعراض التي ينبغى الحذر منها بعد تلقي لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” بحسب تقرير الوكالة الأوروبية EMA؟

وهذه الأعراض التي يوصى بالحذر منها خلال 14 يوم من حقن لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” وعلى الأخص بعد 3 أيام هي:

-ضيق التنفس

-ألم بالمعدة أو الصدر

-انتفاخ أو برودة في الساق أو الذراع

-صداع شديد أو يزداد حدة أو زغللة في العينين بعد التطعيم

-حدوث نزف مستمر

-ظهور بقع حمراء أو بنفسجية تحت الجلد في شكل كدمات

ففي حالة ظهور أي من هذه الأعراض بعد حقن اللقاح  يوصى باللجوء للمساعدة الطبية فورا وابلاغ الطاقم الطبي بتلقي اللقاح مؤخرا.

ولكن بسبب ندرة هذه الحالات وخطورة كوفيد-19 التي تكون قاتلة في حالات عديدة فالأدلة العلمية تؤكد صحة التوصيات باستمرار التطعيم حيث فائدته أكبر بوضوح من مخاطره.

كما أن الأدلة العلمية الحالية لم تتمكن من التأكد من أن اللقاح هو السبب في الحدوث النادر ل هذه الانواع غير المعتادة من الجلطات الدموية (DIC – CVST).

يمكن التعرف على أعراض الجلطة الدموية في المخ في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 اعراض عابرة تعني توقف مؤقت في وصول الدم للمخ.. وعدم الانتباه يعرض لحدوث السكتة الدماغية

هذا إضافة إلى ما  أكدت اللجنة الطبية أن لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” لا يرتبط بزيادة احتمالات حدوث جلطة الدموية بشكل عام كعرض جانبي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

وزارة الصحة – فلسطين | أهل غزة يمتنعون عن تناول تطعيم كورونا بأعداد كبيرة – رويترز

تطعيم كورونا يتحول لصراع سياسي بين بريطانيا و الاتحاد الأوربي – لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى