أجهزة طبيةأمراضكوفيد-19

كيف يعمل جهاز قياس الاكسجين بالنبض (جهاز قياس النبض بالاصبع)

جهاز قياس الاكسجين بالنبض أو جهاز قياس النبض بالاصبع هو جهاز يشبه المشبك يتم تثبيته على أحد الأصابع ليعطي قراءة لما يسمى بِ : مستوى تشبع الأكسجين في الدم (O2 saturation(SpO2) ).

يتمكن جهاز قياس الأكسجين بالنبض Pulse Oximeter من قياس نسبة تشبع الأكسجين في الدم بتقنية ذكية تستطيع رصد اختلاف القدرة على امتصاص الأشعه الحمراء وتحت الحمراء بين:

-جزء الدم (الهيموجلوبين) المحمّل ب الاكسجين.

-جزء الدم (الهيموجلوبين) غير المحمّل بالأكسجين.

و لذلك يمكن للقراءة أن تصبح أقل دقة نتيجة ضعف تدفق الدم والنبض في الأطراف بسبب البرودة أو مشاكل عضلة القلب او النزف او الجفاف.

جهاز قياس الأكسجين بالنبض Pulse Oximeter جهاز بسيط يمكن شراؤه و استخدامة في المنزل باتباع التعليمات اللازمة ليعطي قراءة يمكن الاعتماد عليها.

وتقترب دقة قراءة هذا الجهاز من دقة القراءة التي يتم الحصول عليها بسحب عينة من شرايين الدم وتحليلها خارج الجسم.

يمكن التعرف علي الطريقة الصحيحة لاستخدام  جهار قياس الاكسجين بالنبض بدقة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 6 خطوات لاستخدام جهاز قياس الاكسجين بالنبض بدقة؟

ما هي القراءة الطبيعية لمستوى الأكسجين في الدم؟

القراءة الطبيعية لمستوى تشبع الأكسجين في الدم تتراوح بين 95% الى 100%.

ويحتاج المريض بأي عدوى تنفسية ( مثل عدوى كوفيد-19) البدء بإعطاء الأكسجين الخارجي (عن طريق أنبوية أكسجين موصّله بماسك) عند هبوط مستوى تشبع الأكسجين في الدم تحت 95%.

ويكون الهدف هو الحفاظ على مستوى الأكسجين بين 94%-98% بحسب التوصيات البريطانية .

-مع ملاحظة أن نسبة تشبع الأكسجين المقبولة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن ( COPD) تقل عن النسبة المقبولة لغيرهم من المرضى، فتصبح أقل من 94%. ومن الشائع قبول نسب تصل الى 90% او 88% في هذه الفئة من المرضى بهذا المرض الذي يحدث تدريجيا.

ولهذا السبب يختلط الأمر عند البعض فيعتقدون أن مثل هذه النسب القليلة مقبوله في مرضى الهبوط الحاد السريع في مستوى الأكسجين (بسبب عدوى حادة كعدوى فيروس كورونا).

وهو ما تؤكد خطأه المواقع الرسمية البريطانية حيث أن تلك النسب القليلة يمكن أن تسبب خطورة أو تؤخر التعافي في الحالات الحادة.

وضحت توصيات المستشفيات البريطانية الحالات التي يجب فيها استخدام جهاز قياس الاكسجين بالنبض في حالة الاصابة بعدوى أو اشتباه عدوى فيروس كورونا كما في المقال التالي: متى يجب استخدام جهاز قياس الأكسجين بالنبض في المنزل؟

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تحليل دي دايمر D-dimer | هل يؤكد وجود الجلطة الدموية؟ و هل نعتمد عليه لتناول مضادات التجلط؟

ايبوبروفين | 8 نصائح وتحذيرات من المهم أن تعرفها – مسكن الم

الحقيقة وراء السجائر الالكترونية.. و 3 أسباب تدعم مساعدتها في الإقلاع عن التدخين

قياس مستوى الأكسجين أثناء السير يساعد في التعرف على حالات كوفيد الحرجة مبكرا.. دراسة جديدة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى