كوفيد-19آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبية

روسيا توضح كفاءة اللقاح الروسي “سبتنك في” ضد سلالة دلتا

اللقاح الروسي له كفاءة تقدر بحوالي 90% ضد سلالة دلتا

نقلت روتيز عن وكالات الأنباء الروسية اليوم عن المدير التنفيذي لمعهد جماليا الروسي – دنيس لوجونوف –  تصريحا بأن اللقاح الروسي له كفاءة تقدر بحوالي 90% ضد سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور والتي اكتشفت في الهند أولا.

كان اللقاح الروسي قد أظهر في دراساته الأولية كفاءة تقدر ب 92% ضد عدوى فيروس كورونا التي تسببها السلالة الأصلية.

وضح لوجونوف بأن كفاءة اللقاح الروسي التي تم الإعلان عنها اليوم ضد سلالة دلتا مبنية على حسابات ومعلومات من القاعدة البيانية الالكترونية الطبية لتطعيم كورونا .

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن سلالة دلتا هي الأقوى والأسرع انتشارا ضمن أربع سلالات من فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19 صنفتها المنظمة العالمية بأنها سلالات مقلقة.

وهذه السلالات  هي سلالة ألفا المكتشفة أولا في بريطانيا وسلالة بيتا المكتشفة أولا في جنوب أفريقيا وسلالة جاما المكتشفة أولا في البرازيل وسلالة دلتا المكتشفة أولا في الهند.

وهو ما وضحه مقال طب اليوم بهذا الرابط: سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

اللقاح الروسي “سبتنك في”..

في أغسطس الماضي أعلن الرئيس الروسي بوتن عن ترخيص اللقاح الروسي “سبتنك في”، وذلك رغم اختباره فقط على عشرات المتطوعين وقبل بدء مراحل الدراسات الموسعة.

أثار ذلك الانتقادات العلمية حول العالم، وبالرغم من ذلك فقد وصلت حملات التطعيم الروسية لمئات الآلاف من المواطنين، على غرار ما حملات التطعيم الصينية التي بدأت قبل اتمام الدراسات اللازمة.

يستخدم اللقاح الروسي تقنية الحامل الفيروس مثل لقاح أكسفورد مع اختلاف نوعه، وهذا يعطيه ميزة توقعات الأمان،حيث أنها تقنية تمت دراستها بشكل موسع من قبل وتجربتها  في لقاحات سابقة.

تستخدم تقنية الحامل الفيروسي فيروس من فيروسات البرد الضعيفة ليتم تحميل جزء من الشفرة الفيروسية للبروتين السطحي لفيروس كورونا عليه٬ كما هو موضح بالصورة التالية.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات
تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات

ويختلف اللقاح الروسي عن لقاح أكسفورد في أنه يستخدم نوعان من الحامل الفيروسي في كل جرعة، وذلك بهدف تحفيز أكبر لجهاز المناعة البشري وتجنب حدوث المقاومة بسبب استخدام نفس الحامل الفيروسي.

وقد وضحت التصريحات أنه بالرغم من حدوث بعض الآثار الجانبية إلا أنها كانت بسيطة وغير خطيرة.

يمكن التعرف على مقارنة عامة بين لقاحات كورونا المخالفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA  بتاريخ 16 يونيو 2021 تأجيل إصدار تقريرها العلمي بخصوص ترخيص اللقاح الروسي سبتنك في.

لكن اللقاح الروسي قد حصل علي ترخيص الاستخدام الطاريء في العديد من دول العالم منها الامارات العربية والجزائر بالإضافة لهنغاريا وصربيا والهند وبنجلاديش والبانيا وتركيا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

هل تسبب السلالة الهندية السكري و عدوى الفطر الاسود الخطرة؟

هل يجب تقديم تطعيم كورونا للمراهقين والاطفال؟ – تحليل علمي

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى