كوفيد-19أخبار طبية

 تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

طب اليوم يجيب عن تساؤلاتكم بخصوص تطعيم كورونا ولقاحات كورونا المختلقة

مع الاستمرار في حملات تطعيم كورونا لمواجهة انتشار وباء كوفيد-19 ٬ ظهرت العديد من الأسئلة الهامة التي تتعلق بأمان تلقي اللقاح في الحالات المختلفة٬ ومن هذه الأسئلة:

تطعيم كورونا في حالة ضعف المناعة بسبب أدوية أو مرض ما٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

-تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

-تطعيم كورونا في حالة الحمل ٬ هل هو آمن؟

-تطعيم كورونا في حالة التخطيط للحمل ٬ هل هو آمن؟

-تطعيم كورونا مع الرضاعة الطبيعية٬ هل هو آمن؟

-ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

-ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

-حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

-تطعيم كورونا مع مرض التصلب المتعدد – التصلب اللويحي .. هل يوصى به؟

-ما الأعراض التي يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

-لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟ – كوفيد-19

نستعرض معكم في هذا المقال من طب اليوم إجابات هذه الأسئلة بحسب توصيات المستشفيات البريطانية.

تطعيم كورونا في حالة الأمراض المناعية أو ضعف المناعة٬ هل هو آمن؟

وضحت الهيئة الصحية العليا في بريطانيا أنه يوصى بتلقي تطعيم كورونا في حالة الإصابة بالأمراض  المناعية أو تناول أدوية تضعف المناعة مثل الكورتيزون وأدوية الروماتيزم.

وذلك للحماية من الخطر الأكبر للتعرض لعدوى كوفيد-19 بسبب تأثر المناعة أو ضعفها.

وحيث أن لقاحات كورونا عبارة عن  أجزاء فيروسية ضغيرة أو فيروس تم تعطيله ٬ فلا يمكن لهذه اللقاحات أن تتكاثر في الجسم فتسبب العدوى في حالة ضعف المناعة.

وليس هناك أي مجموعات يتم استثناءها من هذه التوصية ضمن الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة اعتمادا على نوع الدواء أو نوع المرض.

ولكن الملاحظة الوحيدة هي أن المناعة الضعيفة يمكنها أن تسبب ضعف استجابة الجسم للقاح٬ مما يؤدي لتكوين مناعة أقل  كفاءة من التي يوفرها تطعيم كورونا في حالة عدم وجود حالة ضعف المناعة بسبب أدوية أو أمراض.

ولذلك فهناك بعض التوصيات التي تتعلق بالأدوية المختلفة التي تقلل من المناعة٬ وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: تطعيم كورونا في حالة ضعف المناعة بسبب أدوية مثل الكورتيزون أو أمراض٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

لا يشكل تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى الفيروسية غير المصحوبة بأعراض أو التي لم يتم تشخيصها خطرا صحيا على الشخص الذي يتم حقنه بالتطعيم.

ولذلك فإن المراكز الأمريكية لمكافحة العدوي CDC لا توصي بأن يتم إجراء تحليل الإصابة كوفيد-19 أو تحليل الأجسام المضادة قبل حقن لقاح كورونا من الأنواع التي تم ترخيصها.

لكن التطعيم باللقاحات لا يصح مع وجود ارتفاع درجة حرارة الجسم يوم التطعيم أو ظهور أعراض مرضية في كل الأحوال.

ويوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط توصيات تلقي اللقاح في حالة ظهور أعراض اشتباه كوفيد-19: تطعيم كورونا وقت الإصابة بعدوى كوفيد-19.. هل يشكل خطورة؟

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

يؤكد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC في توصياته أن تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد -19 مهم٬ وأنه يجب على الجميع تلقي تطعيم كورونا بدون اعطاء اعتبارات للإصابة بعدوى فيروس كورونا سابقا.

وذلك بسبب أن الخبراء لا يزالون غير متأكدين من فترة المناعة التي تمنحها عدوى كوفيد-19 ٬ ومن اختلاف كفاءة هذه المناعة باختلاف شدة الأعراض٬ وقدرة هذه المناعة على صد العدوى.

يناقش مقال طب اليوم بهذا الرابط الأدلة التي تعتمد عليها هذه التوصيات: تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

تطعيم كورونا في حالة الحمل٬ هل هو آمن؟ 

في 17 إبريل 2021 تم إعطاء الضوء الأخضر لمئات الآلاف من النساء الحوامل  في بريطانيا لتلقي تطعيم كورونا٬ وقد خصصت لذلك لقاح فايزر ولقاح مودرنا بعد أن وضحت دراسات العالم الحقيقي مدى أمان واسع لهذين اللقاحين أثناء فترة الحمل.

وضحت دراسة أمريكية  تلقي 90,000  من النساء الحوامل ل لقاح فايزر ولقاح مودرنا ضد كوفيد-19 بدون أي قلق بخصوص أمان هذين اللقاحين في هذه الحالة.

كانت التوصية للنساء الحوامل خلال الأشهر الماضية باعتبار قرار تطعيم كورونا في أثناء الحمل خيارا شخصيا٬ و لم يكن تطعيم النساء الحوامل روتينيا إلا في حالات خاصة يوضحها مقال طب اليوم بهذا الرابط: تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا في حالة التخطيط للحمل٬ هل هو آمن؟

تؤكد التوصيات البريطانية أنه لا حاجة لتأجيل الحمل بعد تلقي تطعيم كورونا٬ ولا داعي لتجنبه حيث لا يوجد أي دليل يمكنه أن يشير على تأثير تطعيم كورونا على القدرة على الحمل أو  الحمل المستقبلي أو أي تأثيرات سلبية أخرى.

ولا تحتاج النساء لإجراء اختبار حمل قبل حقن تطعيم كورونا ولا لتأجيل الحمل في في حالة تلقي التطعيم بحسب توصيات اللجنة العليا للقاحات والتطعيمات في بريطانيا.

وذلك مع الإشارة إلى ما يوفره التطعيم قبل الحمل من حماية ضد عدوى كوفيد-19 التي قد تسبب بعض المضاعفات في الأشهر الأخيرة من الحمل

تطعيم كورونا مع الرضاعة الطبيعية٬ هل هو آمن؟

وضحت اللجنة العليا للقاحات والتطعيمات في بريطانيا أنه يمكن تلقي تطعيم كورونا أثناء الرضاعة الطبيعية٬ وهو ما يتفق مع توصيات الولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية.

لا توجد أي أدلة  علمية تجعلنا نعتقد أن تطعيم كورونا أثناء الرضاعة الطبيعية يسبب مخاطر للرضيع٬ وذلك  بالرغم من أنه لا تتوفر حاليا أدلة علمية بناء على دراسات إكلينيكية اختبرت أمان تطعيم كورونا في حالة الرضاعة على المتطوعين من البشر.

ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

تتضمن موانع تطعيم كورونا ب لقاح فايزر الحساسية ضد جرعة سابقة من اللقاح أو أي من مكونات اللقاح الأخرى٬ ويعتبر المرور بعدوى شديدة مصحوبة بارتفاع درجة حرارة الجسم من الموانع المؤقته لحقن اللقاح.

يمكن التعرف على مكونات لقاح فايزر المختلفة وتفاصيل التوصيات الخاصة بتناوله في مقال طب اليوم بهذا الرابط: نصيحة عن فيروس كورونا (10| ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

ال 3 موانع الأساسية لحقن لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” هي  وجود حساسية ضد جرعة سابقة من هذا اللقاح أو الحساسية ضد أي من مكوناته٬ أو وجود تاريح مرضي للإصابة بحالة الجلطة الدموية مع السيولة أو حدوث رد فعل مناعي لدواء الهيبارين (من مضادات التجلط) من قبل heparin-induced thrombocytopenia.

يمكن التعرف على مكونات لقاح استرازينيكا المختلفة وتفاصيل التوصيات الخاصة بتناوله في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 3 حالات يُمنع معها الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – موانع تطعيم كورونا 

حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

حقن بتطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف يمكن اعتبارة علميا جرعة منشطة تعرض البروتين الفيروسي لجهاز المناعة مرة ثانية ٬ وتزيد من كفاءة رد الفعل المناعي.

اعتمادا على أسس علم المناعة فإن هذا الحقن الثاني آمن نظريا٬ ولا يشكل فارقا أن يكون اللقاح الثاني الذي يستخدم كجرعة ثانية منشطة من نفس النوع الذي استخدم في تحفيز الجهاز المناعي لأول مرة.

يوضح مقال طب اليوم بهذا الرابط الأدلة التي تعتمد عليها هذه التوصيات: حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟ 

تطعيم كورونا مع مرض التصلب المتعدد – التصلب اللويحي .. هل يوصى به؟

يعتبر التصلب المتعدد – التصلب اللويحي من الأمراض المزمنة التي تُعطي الأولوية لتلقي تطعيم كورونا٬ وذلك للحماية من عدوى كوفيد-19 ومضاعفاتها التي تزداد احتمالاتها في هذه الحالات.

ولكن التطعيم في هذه الحالة لابد ألا يكون في أوقات تهيج المرض٬ كما يوصى بتأجيله في حاله تلقي كورس من الكورتيزون لعلاج نوبة التهيج.

وتعطي التوصيات البريطانية الأولوية لتلقي تطعيم كورونا للأشخاص أكبر من 16 عام المقيمين مع مرضى التصلب المتعدد  في حالة علاجهم  في بعض الحالات التي يمكن أن تؤثر على المناعة.

يمكن التعرف على توصيات علاج التصلب المتعدد في مقال طب اليوم  بهذا الرابط: علاج التصلب المتعدد: أدوية وتغذية ورياضة ونصائح لنظام الحياة بحسب التوصيات البريطانية

ما الأعراض التي يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19؟

اتضح وجود ارتباط  محتمل بين الجلطة الدموية مع السيولة كمضاعفات نادرة  جدا وبين تلقي لقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 ٬ ولذلك صدرت التوصيات بالانتباه لعدة أعراض خلال أول أسبوعين بعد حقن اللقاح. وهذه الأعراض هي:

1-الصداع: ويكون الصداع غير عاديا و لا يستجيب لمسكنات الألم  أو يزداد مع الاستلقاء أو الانحناء للأمام.

وقد تحدث أعراض عصبية مصاحبة للصداع مثل زغللة في الرؤية أو تشنجات أو ضعف في أحد أطراف أو عضلات الجسم أو الشعور بالدوار وتشوش الوعي.

2-الطفح جلدي: يظهر في شكل نقاط صغيرة من النزف تحت الجلد تبدو أحيانا طفح جلدي وتحدث بعيدا عن منطقة الحقن ويحدث ذلك بسبب نقص الصفائح الدموية المصاحب.

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

3-ضيق في التنفس أو آلام شديدة في الصدر

4-تورم في الساق أو آلام شديدة بها

5-آلام شديدة في البطن

يمكن التعرف علي كيفية علاج الجلطة الدموية المصحوبة بالسيولة والمصاحبة للقاحات في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و مضادات التجلط .. هل يُنصح به؟

تنصح مؤسسة القلب البريطانية مرضى القلب وامراض الشرايين و الاوعية الدموية بتلقي لقاح استرازينيكا٬ بل أن لهؤلاء المرضى الأولوية في الحصول عليه والاستفادة من الوقاية التي يمنحها٬ حيث تكون احتمالات مضاعفات كوفيد-19 أعلى بوضوح في هذه الحالات.

وتوضح المؤسسة أمان لقاح استرازينيكا آمن بشكل عام مع تناول ادوية السيولة (مضادات التجلط) من الأنواع المختلفة٬ ولكن يجب إخبار الطاقم الطبي أثاء حقن اللقاح بتناول هذه الادوية.

حيث يمكن أن يكون الحقن مصحوبا ببعض النزف٬ ويمكن التعرف على التوصيات الخاصة بحقن اللقاح في حالة العلاج ب أدوية السيولة المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

كيف تهدد كارثة الهند بحدوث أزمة عالمية في التعامل مع جائحة فيروس كورونا؟ سببين لذلك – كوفيد-19

استمرار ارتفاع دي دايمر d dimer لأشهر بعد التعافي من  كوفيد-19.. فما السبب؟ – تفاصيل الدراسة 

 عودة العلماء للتحذير من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء٬ فماذا يعني ذلك لنا؟ – تقييم علمي – كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى