كوفيد-19أخبار طبية

كيف تهدد كارثة الهند بحدوث أزمة عالمية في التعامل مع جائحة فيروس كورونا؟ سببين لذلك – كوفيد-19

أزمة ظهور سلالات جديدة خطيرة و أزمة نقص توزيع لقاحات كورونا..

تظهر كارثة الهند في شكل أسوأ سيناريو قد تخشى منه أي دولة في مواجهة جائحة فيروس كورونا٬  حيث أصبحت الهند التي تحوي 1.4 مليون نسمة غارقة تحت ثقل أعداد عدوى كوفيد-19 المتزايدة يوميا.

ويتمثل  ذلك في نقص أسرة المستشفيات و امكانية الوصول للاختبارات والأدوية الأكسجين وأجهزة التنفس الصناعي.

تهدد الكارثة الهندية بحدوث أزمة عالمية في التعامل  مع جائحة فيروس كورونا لسببين يتمثلان في أزمة ظهور  سلالات خطيرة من فيروس كورونا كورونا المتحور٬ و تفاقم أزمة نقص  لقاحات كورونا.

أزمة انتشار سلالات جديدة خطيرة..

قد حذر الخبراء بشكل متكرر من أن نقص  والاختبارات العلمية الجينية يهدد بظهور سلالات خطيرة من فيروس كورونا المتحور وانتشارها  وعدم اكتشافها  إلا بعد أن تخرج من نطاق السيطرة عليها.

لكن الحقيقة الواقعة أن استعدادات بعض  الدول تتأثر بتطلعات سياسية غير علمية منها ما جاء علي لسان رئيس وزارة الهند بأن نهاية لعبة الوباء ستكون في مارس٬ وكانت وقتها البلاد تبدأ ففي موجتها الثانية.

ومثل ذلك كانت التصريحات البرازيلية الرسمية في وقت سابق من العام الماضي التي تحدت الوباء زاعمة أن مناعة البرازيليين مقاومة لفيروس كورونا وتلاها أنفجار في أعداد الحالات وتعرض البرازيل لواحدة من أشد موجات الوباء في العالم.

وربما كانت هناك بعض التصريحات غير العلمية المماثلة من قادة الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة ووبريطانيا أحيانا.

لكن ما يختلف في الهند أن النظام الصحي الضعيف والرقابة الصحية غير المتطورة من حيث العزل ومنع انتشار عدوى كوفيد-19 و محاصرة السلالات الجديدة جعلت احتمالات حدوث مخاطر محلية وعالمية مرتفعة٬ وربما لحد لم نراه من قبل طيلة ما مضى من أشهر هذه الجائحة العالمية.

سلالة فيروس كورونا التي تم أكتشافها في الهند لا تزال تحت الدراسة وإن كان بعض الخبراء يعتقدون أن لها تأثيرا واضحا في تفاقم حدة الوباء في الهند.

يرمز لهذه السلالة ب B.1.617  ولم يتم الإعلان بعد أنها بخطورة السلالة البرازيلية أو السلالة التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

وما يعرفه العلماء حاليا عنها بأن لها طفرة مزدوجة٬ وهذا قد يجعل السلالة أكثر مقاومة للقاحات ومناعة الجسم٬ ولكن ذلك لم يتأكد بعد.

وما أوضحه جورج ايسوس سكرتير الحكومة البريطانية  أن نتائج الدراسات الأولية لا تشير إلى أن السلالة الهندية الجديدة لها قدرة أكبر على الانتشار.

إقرأ أيضا على طب اليوم: نصيحة عن فيروس كورونا (5)| ما الفرق بين اعراض فيروس كورونا المتحور واعراض كورونا القديمة؟

أزمة توزيع لقاحات كورونا..

هذا بالإضافة إلى أن الكارثة الهندية الحالية زادت أزمة توزيع لقاحات كورونا العالمية سوءا٬ حيث أن أكبر شركة عالمية لإنتاج اللقاحات هي الشركة الهندية سيروم انستيتيوت Serum Institute of India .

وقد كان من المفترض أن تمد هذه الشركة الدول متوسطة الدخل و محدودة الدخل في أفريقيا وغيرها بلقاحات كورونا عبر برنامج كوفاكس الذي تنظمه الصحة العالمية.

ولكن ومع تطور الأوضاع في الهند فإن هذه الجرعات سوف تبقى وتستخدم في الهند التي بدأت بالتعثر في الحصول على مواد تصنيع اللقاح المستوردة من الولايات المتحدة.

وبناء علي هذه الكارثة تناقص تصدير اللقاحات من الهند بشكل هائل٬ ففي هذا الشهر خرجت حوالي 1.2 مليون جرعة من الهند بالمقارنة ب 64 مليون جرعة من لقاحات كورونا  تم تصديها خلال الثلاثة أشهر الماضية.

بالرغم من وجود جهود تحاول إعادة توزيع لقاحات كورونا بشكل عادل وعدم استئثار الدول الغنية بها٬ لكن هذه الجهود لم تكن كافية.

فحتى مع وجود برنامج كوفاكس الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية إلا أنه لم يتمكن من تعديل  التوزيع غير المتكافيء للقاحات كورونا بأي قدر واضح.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  عودة العلماء للتحذير من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء٬ فماذا يعني ذلك لنا؟ – تقييم علمي – كوفيد-19

مساعدات عالمية.. 

بدأت الدول الأوروبية والصين والولايات المتحدة بإرسال مساعدات للهند تتمثل في أجهرة للأكسجين وأجهزة التنفس والصناعي وغيرها.

لكن أكثر ما تحتاجه الهند حاليا هو إمدادها بالمواد اللازمة لتصنيع اللقاحات وبكميات تكفي حاجتها ٬ والأدوات والتقنيات العلمية الجينية اللازمة لحصار السلالات الجديدة.

وذلك كي تتمكن إنهاء هذا الوضع الكارثي الذي يهدد العالم بأسره وليس الهند وحدها.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

3 حالات يُمنع معها الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – موانع تطعيم كورونا – لقاح اكسفورد

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى