كوفيد-19أبحاث

 عودة العلماء للتحذير من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء٬ فماذا يعني ذلك لنا؟ – تقييم علمي – كوفيد-19

توصيات المنظمات العالمية بخصوص طريقة انتقال فيروس كورونا

عودة العلماء للتحذير من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء الدقيقة.. فماذا يعني ذلك لنا؟ – تقييم علمي

تم نشر عدد من المقالات العلمية مؤخرا عاد فيها العلماء وبقوة للتحذير من انتقال فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19 عبر ذرات الهواء الدقيقة الخفيفة airborne وليس فقط عبر رذاذ العطس والسعال الثقيل droplet.

وهذا يجعلنا نفكر في طريقة الانتشار وكأنها في شكل دخان بدلا من أن تكون كأنها رذاذ ثقيل يتناثر من بخاخ مثل بخاخ الانف مثلا.

ففي الحالة الأولي يتمكن الدخان من التعلق في الهواء لفترة ربما تصل إلى ساعات كما أنه ينتقل لمسافات طويلة تفوق مسافة التباعد الجسدي.

توضح الصورة التالية الفرق بين هذين النوعين لانتقال الميكروبات التنفسية.

الفرق بين انتشار الفيروس عن طريقة الذرات الدقيقة المعلقة بالهواء وبين انتقالة عن طريق رذاذ السعال والعطس sciencedirect
الفرق بين انتشار الفيروس عن طريقة الذرات الدقيقة المعلقة بالهواء وبين انتقالة عن طريق رذاذ السعال والعطس sciencedirect

انتقال الميكروب عبر ذرات الهواء الدقيقة هو قدرة إضافية يمكنها أن تضاف في بعض الحالات لإمكانية حمله في رذاذ العطس والسعال أيضا وسقوطه على الأسطح والأرض.

فمن أشهر الفيروسات التي تنتقل عبر رذاذ الدقيق فيروس الحصبة الذي ينتشر أيضا عن طريق رذاذ العطس والسعال٬  ويظل قادرا على العدوى في الهواء أو على الأسطح المختلفة لمدة تصل إلى ساعتين.

أما فيروس الإنفلونزا مثلا فهو من أمثلة الميكروبات التي تنتقل عن طريق رذاذ العطس والسعال.

المقالات العلمية الجديدة التي حذرت من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء..

أهم المقالات العلمية الجديدة التي حذرت من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء الدقيقة هي مقالة تم نشرها منذ أيام في الجورنال الطبي لانسيت The Lancet.

وقد استند الباحثون فيها إلى عشر حوادث حدثت فيها عدوى فيروس كورونا٬ ولا يمكن تفسيرها بطريقة العدوى المتعارف عليها حاليا (رذاذ العطس والسعال).

وضح العلماء في هذه الدراسة انتقال فيروس كورونا من أشخاص لم تظهر عليهم أعراض العدوى مثل العطس والسعال٬ ومن خلال غرف أو حتي سيارة تركها الشخص مصدر العدوى.

أو انتقال الفيروس بين حيوانات في أقفاص معزولة ولكن تمر بينها قنوات الهواء مسببا عدوى كوفيد-19.

وأشار الباحثون أن هذه الحالات المختلفة لا يمكن تفسيرها إلا بقدرة فيروس كورونا على الانتشار عبر ذرات الهواء الدقيقة.

وذلك يعني ضرورة تشديد استخدام التقنيات الحديثة التي تمنع انتشار الفيروس في المؤسسات الصحية و دور الرعاية.

وتلى ذلك دراسة نشرت في الجورنال الطبي جاما JAMA عرض فيها علماء هارفارد حالات تشير أن ذرات الهواء التي تحوي فيروس كورونا يمكنها أن تظل معلقة لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

كما يمكنها أن تنتقل لمسافات أبعد من 6 أقدام (مترين) وهي أقصى مسافة أوصت بها المنظمات الطبية للتباعد الجسدي.

وفي نفس الأسبوع  وضح الجورنال الطبي  البريطاني BMJ  أهمية الانتباه للتهوية الجيدة كطريقة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

حيث جاء في مقالاته أن الذرات الدقيقة المحملة بفيروس كورونا قد تبقى لساعات في الهواء٬ و هو ما يعتبر أحد الطرق الهامة لانتشار العدوى.

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

توصيات المنظمات العالمية بخصوص طريقة انتقال فيروس كورونا..

لا تزال توصيات العديد من المنظمات الطبية العالمية وعلى رأسها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC تعتمد على ما توضحه مواقعها الرسمية من أن الغالبية العظمى من حالات عدوى فيروس كورونا تنتقل عبر الرذاذ الثقيل للسعال والعطس.

وما توضحه الوكالة الأمريكية CDC أن انتشار فيروس كورونا عبر ذرات الهواء الدقيق يحدث فقط في حالات معينة.

وأنه بالرغم من وجود التقارير التي تشير لحالات من انتشار فيروس كورونا بهذه الطريقة٬  إلا أن هذه الحالات تبقى غير شائعة وتتضمن استمرار خروج الرذاذ من المريض في مكان مغلق لمدة تزيد عن 30 دقيقة.

وتؤكد ال CDC أن التوصيات الوقائية الحالية التي تهدف لمنع انتشار العدوى كافية لإيقاف انتشار فيروس كورونا٬ وذلك في حالة انتقاله عن طريق الاقتراب من المريض أو الحالات الخاصة التي يمكن أن يحدث فيها الانتشار عبر الرذاذ الدقيق.

تتضمن هذه الطرق  الحفاظ علي مسافة التباعد الجسدي٬ وارتداد الكمامات وتنظيف الأسطح وتطهيرها والاهتمام بالتهوية والبعد عن التجمعات ومناطق الازدحام.

ولا  يوصى حاليا باتباع التقنيات الهندسية التي تحمي من انتشار الميكروبات عبر ذرات الهواء الدقيقة في المستشفيات ودور الرعاية في حالة فيروس كورونا.

مثلما ينصح بها  عند التعامل مع الميكروبات التي تنتقل  بشكل أساسي عن طريق ذرات الهواء الدقيقة مثل فيروس الحصبة و ميكروب السل.

وقد أصدرت  منظمة الصحة العالمية  في مارس الماضي توصيات تختص بانتقال الفيروس عبر الغرف  والممرات الهوائية في أنظمة التهوية ومرور الهواء٬ وتشير إلى أهمية التهوية و تحسين جودة الهواء لتقليل احتمالات انتشار عدوى فيروس كورونا٬  وهو ما يتماشى مع نظرية انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء الدقيقة.

كانت منظمة الصحة العالمية WHO  قد أعلنت في تصريحات علمية بتاريخ 7\7\2020 – موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط – إمكانية انتقال فيروس كورونا  عبر الذرات الدقيقة المعلقة لهواء التنفس و التحدث.

لكن المتحدث الرسمي بإسم منظمة الصحة العالمية WHO حذر وقتها من أن الأدلة العلمية لذلك لا تزال مبدأية و يلزمها المزيد من الدراسات لتأكيدها.

وفي وقت سابقٍ لهذا، وقّع أكثر من 200 عالم من علماء الفيروسات على مستوى العالم خطابا مفتوحاً يتهم منظمة الصحة العالمية WHO  بالتقليل من ثقل الأدلة العلمية لإنتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء الدقيقة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة؟ – تقرير علمي – كوفيد-19

ماذا إن تم التأكد القاطع علمياً من انتقال فيروس كورونا عبر الذرات الدقيقة المعلقة بالهواء؟

الانتشار الفيروسي عبر الذرات الدقيقة المعلقة بالهواء طريقة  أسرع وأخطر مما تعتمد عليه التوصيات الحالية لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بالوقاية من عدوى فيروس كورونا.

وإن تم التأكد منها فسوف يؤدي هذا الى تغيير التوصيات الحالية بخصوص الوقاية من عدوى فيروس كورونا.

وربما يؤدي ذلك الى التوصية باستخدام أوسع للكمامات وبأنواع أكثر كفاءة، و تشديد أكبر و زيادة في مسافة التباعد الجسدي اللازمة للوقاية، فضلا عن إمكانية ظهور توصيات جديدة أشد بخصوص قواعد التهوية و التواجد في الأماكن المغلقة.

ويستلزم ذلك أيضا استخدام تقنيات هندسية في غرف العزل بالمستشفيات مثل فلاتر مصحوبة بضغط سلبي يمنع انتشار الهواء للممرات المستشفى٬ إضافة إلى ضرورة استخدام كمامات تنفسية بتقنيات عالية الكفاءة في المستشفيات وغيرها.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

5 توصيات للاتحاد الأوروبي بخصوص لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 و مخاوف الجلطة الدموية

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى