كوفيد-19أخبار طبية

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

 الأدوية التي نالت الترخيص ضد كوفيد-19 : ريمديسيفير - ديكسامثازون -اكتيمرا - باريسيتينيب - ريجينيرون

بالرغم من مرور أكثر من عام على بدء وباء كوفيد-19 فإن كل ما توصل إليه 19 كل ما توصل إليه العلماء بخصوص بروتوكول علاج كورونا المرخص هو عقاقير تساعد على اسراع التحسن في بعض الحالات شديدة الأعراض أو حماية الفئات المعرضة للخطورة من التدهور.

أما علاج حالات  كوفيد-19 المتوسطة والبسيطة في المنزل فليس له إلى الآن أي دواء مرخص من المنظمات الطبية العليا في  أوروبا والولايات المتحدة٬ ولم يمنح ايفرزين أو افيجان الترخيص الذي يوضح كفاءة وأمان استخدامها في علاج كورونا إلى الآن.

كان عقار  ريمديسيفير وعقار ديكسامثازون من أول ما تم ترخيصه للمساعدة على تحسن حالات كوفيد-19 التي بدأت بالاحتياج للأكسجين الخارجي.

وتلا ذلك ترخيص اكتيمرا و باريسيتينيب Baricitinib و يستخدمان في الحالات الأكثر حده من عدوى فيروس كورونا بهدف تهدئة التفاعلات المناعية الخطيرة.

وفي الأشهر الأولي من هذا العام تم منح الترخيص لدواء ريجينيرون الذي  يساعد على حماية المرضى المعرضون للمضاعفات من التدهور.

فيما يلي توضيح لآخر ما وصل إليه التقييم الحالي لهذه العقاقير بخصوص ضمها لبروتوكول علاج كورونا وطريقة وصفها.

أفيجان وايفرزين..

بالنسبة لدواء أفيجان ( فافيبيرافيرFavipiravir ) الذي كانت اليابان قد عرضته في العام الماضى كعلاج كورونا ناجح محتمل٬ فقد تم ضمه مؤخرا لدراسات موسعة في بريطانيا للخروج بنتائج حاسمة في الشهور المقبلة٬ وذلك بعد فترة من تضارب نتائج الدراسات المصغرة.

كانت شركة “راميدا” المصرية قد أعلنت في يونيو الماضي عن بدء تصنيع عقار “أنفيزيرام” المحتوي على المادة الفعالة “فافيبيرافير” تحت إشراف وزارة الصحة المصرية.

أما  ايفرزين الذي يشيع استخدامه في دول أمريكيا اللاتينية وبعض لدول الأفريقية فلا يزال لم يختبر في دراسات موسعة حاسمة ذلك لأن الأدلة المستمدة من الدراسات المصغرة المتعددة لا تشير لفائدة له كمضاد فيروسي٬ كما أن فائدته كمضاد للالتهاب تبدو ضعيفة للغاية.

إقرأ أيضا على طب اليوم:

الاتحاد الأوروبي يعلن توصياته بخصوص استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

ديكسامثازون..

أظهر ديكساميثازون وهو أحدث أدوية الكورتيزون قدرته على تقليل  احتمالات الوفاة بنسب تصل إلى 33 %  في مرضى كوفيد-19  الذين يحتاجون للعلاج بالأكسجين.

يمكن التعرف علي الجرعة الموصى بها وطريقة تناول  ديكساميثازون في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيروس كورونا: عقاقير مُنحت الترخيص لعلاج حالات كوفيد-19 خارج نطاق التجارب

ريمديسيفير..

في مايو 2020 وضحت الدراسات العلمية فائدة ريمديسيفير في المساعدة على تحسن مرضي كوفيد-19 الذين يحتاجون للعلاج باستخدام أكسجين خارجي.

تم ترخيص عقار ريمديسيفير الذي يستخدم في بروتوكول علاج كورونا بالمستشفيات البريطانية لقدرتة على توفير بعض المساعدة لمرضى كوفيد-19 الذين يحتاجون للأكسجين خارجي بحسب الدراسات والتوصيات البريطانية.

ولكن بالرغم من فوائده كمضاد فيروسي ظلت مضاعفات كوفيد-19 ومن ضمنها الوفاة تؤثر بشكل واضح علي المرضى.

اكتيمرا..

اتضحت فائدة عقار اكتيمرا في مساعدة مرضى كوفيد-19 حين تمت أضافته وزارة الصحة البريطانية لعلاج الكورتيزون بواسطة عقار ديكساميثازون٬ ونجح في تقليل احتمالات الوفاة إلى 24%.

وهذه التوصية موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط:   وزارة الصحة البريطانية تعلن نتائج ممتازة لعقار أكتيميرا وتوصي به في الحالات الحرجة

ريجينيرون..

منحت الهيئة الأوروبية المنظمة لتراخيص الدواء بتاريخ  26 فبراير 2021  الترخيص لعقار ريجينيرون  Regeneron الذي ثبت أنه يساعد على تقليل الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى وتقليل الخطورة  و احتمالات الوفاة.

وتم منح هذا الترخيص بناء على التأكد من فائدته في مساعدة مرضى كوفيد-19 الذين لا يحتاجون لأكسجين خارجي ولا يزالون في مرحلة المرض البسيطة والمتوسطة٬ ولكنهم معرضون للخطر بسبب انتماءهم لمجموعة الفئات المعرضة لمضاعفات كوفيد-19.

يمكن التعرف علي التفاصيل في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي لتقليل الخطورة والحاجة لعلاج مستشفى

كان كوكتيل الأجسام المضادة ريجينيرون قد مُنح الترخيص الأمريكي الذي أصدرته وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA في نوفمبر الماضي.

باريسيتينيب..

أعلنت وزارة الصحة اليابانية ترخيص دواء الروماتيزم المعروف باريسيتينيب Baricitinib لعلاج مرضى كوفيد-19 بتاريخ 23 إبريل  ٬ وهذا هو العلاج الثالث الذي ترخصه اليابان٬ وتضمه لبروتوكول علاج كورونا في اليابان بعد ريمديسيفير و دواء الكورتيزون ديكساميثازون.

باريسيتينيب Baricitinib  هو علاج يساعد علي تقليل الالتهاب ومقاومة عاصفة المواد الوسيطة للالتهاب cytokine storm والتي وضح العلماء أنها أحد أسباب تدهور حالات المرضى. يتناول المريض دواء  باريسيتينيب Baricitinib  بالفم.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

مصر | شركة مصرية تتعاقد مع روسيا لتصنيع تطعيم كورونا وتحدد مواعيد بدء الانتاج – رويترز

5 توصيات للاتحاد الأوروبي بخصوص لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 و مخاوف الجلطة الدموية

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى