كوفيد-19أخبار طبية

منظمة الصحة العالمية | عن أحدث تقييم ل لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد كوفيد-19

منظمة الصحة العالمية | عن أحدث تقييم ل لقاح استرازينيكا "لقاح اكسفورد" ضد كوفيد-19

أعلن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء أن التوقعات تشير باستمرار توصيات المنظمة بخصوص لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد”٬  وهي توضح أن فائدته في الوقاية من عدوى كوفيد-19 ومضاعفاتها تفوق مخاطر الأعراض الجانبية له٬ حيث لا يوجد سبب لتغييرها.

تجري حاليا دراسات دقيقة في منظمة الصحة العالمية بالتزامن مع دراسات الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA والمنظمات الصحية الأخرى.

وتهدف هذه الدراسات التدقيقية للتحقيق في ارتباط لقاح استرازينيكا بحدوث جلطات دموية نادرة معرض جانبي نادر الحدوث لكنه خطير.

من المتوقع صدور تقارير محدثة من منظمة الصحة العالمية و الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA يوم الأربعاء أو الخميس لتوضح الرأي العلمي المحدث بخصوص ارتباط لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد“ضد كوفيد-19 بهذا العرض الجانبي.

ذلك بعد آخر تقييم صدر في مارس الماضي للوكالة الأوروبية EMA بخصوص هذا اللقاح.

جاء في تصريحات المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء: “يمكننا أن نقول أن هذا التقييم الحالي بين ايدينا والذي هو تحت المراجعة والتدقيق يوضح أن فوائد لقاح استرازينيكا تفوق مخاطره النادرة بوضوح”.

وضحت الهيئة العليا لمراقبة الأدوية في بريطانيا  يوم الخميس الماضي أن معدل حدوث الجلطات النادرة التي ربطتها بعض التقارير بتلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 كان: 30 حالة ضمن 18.1 مليون شخص تم حقنهم باللقاح.

وهذا المعدل يجعل هذا النوع من المضاعفات الحادة في حال ثبوت ارتباطها بلقاح استرازينيكا نادرا بشكل واضح٬ في ضوء ما هو مؤكد بخصوص كفاءة هذا اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته ومن ضمنها الوفاة بسبب الجلطات الدموية.

تختلف الجلطات الدموية النادرة التي يحتمل كونها من مضاعفات لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 عن الجلطات من الأنواع المعتادة حيث تكون مصحوبة بنقص الصفائح الدموية (مكونات في الدم تمنع السيولة).

يمكن التعرف على كيفية تشخيص وعلاج حالة الجلطات مع السيولة التي يحفزها اللقاح (VIPIT) في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

لا يوجد دليل علمي إلى الآن يؤكد ارتباط لقاح استرازينكا بهذه الجلطات نادرة الحدوث في حين أن كفاءته في الوقاية من كوفيد-19  ومضاعفاته والتي منها الوفاة بسبب الجلطات الدموية مؤكدة علميا.

أكدت الوكالة البريطانية للأدوية MHRA بأن فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من عدوى كوفيد-19 تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة له.

وعلى الرغم من ذلك فقد عمدت بعض الدول الأوروبية لاتخاذ قرارات متعجلة بحسب وصف بعض الخبراء بخصوص تعديل توصيات لقاح كورونا ومنها المانيا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

المناعة بعد التعافي من كورونا | كم تستمر لتحمي من تكرر عدوى كوفيد-19؟  أحدث الدراسات

كوفيد-19 | بريطانيا تواصل نجاحها مع لقاح استرازينيكا بينما دول أوربية عديدة تصارع موجات الوباء

كوفيد-19 | ليبيا تصف وصول لقاحات كورونا إلى وزارة الصحة ب “أول الغيث قطرة”

ايفرزين | ننشر توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن استخدامه في بروتوكول علاج كورونا 

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى