أخبار طبيةكوفيد-19

الاتحاد الأوروبي يعلن توصياته بخصوص استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه

ننشر تفاصيل التقرير العلمي للوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA حول استخدام ايفرزين ضد فيروس كورونا

أعلنت الوكالة الأوروبية العليا لمراقبة الأدوية  والتابعة للاتحاد الأوروبي بتاريخ 22 مارس 2020 توصياتها بخصوص استخدام دواء ايفرزين في علاج عدوى كوفيد-19 أو الوقاية منها.

حيث جاءت توصياتها ضد استخدام دواء ايفرزين في حالة عدوى فيروس كورونا سواء للعلاج أو الوقاية خارج نطاق التجارب العلمية و الرقابة الطبية المناسبة.

أكدت الوكالة الأوربية أن خبراءها قد راجعوا كل الأدلة العلمية التي ظهرت مؤخرا والتي تم نشرها من قبل٬ وكان القرار العلمي الحالي أنه لا توجد أي أدلة حاليا لتدعم استخدام ايفرزين للعلاج أو الوقاية في حالة عدوى كوفيد-19.

وهو ما يتفق مع رأي خبراء الوكالة الامريكية لمراقبة الغذاء والأدوية FDA والموضح في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

هل يصلح ايفرزين (ايفرمكتين) لعلاج كوفيد-19 أو الوقاية منه؟ وكالة الأغذية والأدوية FDA تجيب

تفاصيل التقرير العلمي  بخصوص استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية..

جاء في التقرير العلمي لوكالة مراقبة الأدوية الأوروبية:

-يستخدم ايفرزين في  دول الاتحاد الأوروبي لعلاج أنواع من عدوى الطفيليات (الديدان)٬ بينما تستخدم تحضيرات الجلد للمساعدة على علاج بعض الأمراض الجلدية. وهو مرخص لعلاج أنواع عديدة من العدوي الطفيلية في الحيوانات.

لكن ايفرزين ليس مرخصا في الاتحاد الأوروبي لعلاج كوفيد-19 ٬ وليس أي هناك تطبيق لهذا الاستخدام بحسب الوكالة الأوروبية EMA.

مراجعة الدراسات وتقييمها..

-راجعت لجنة من خبراء الاتحاد الأوروبي كل ما تم من دراسات معملية إكلينيكية اختبرت ايفرزين كعلاج لعدوي كوفيد-19 أو الوقاية منه٬ وما أكدته:

أن الدراسات المعملية التي أظهرت قدرة ايفرزين على إيقاف تكاثر فيروس كورونا SARS-CoV-2  اعتمدت على تركيزات مرتفعة للغاية بالمقارنة بالجرعات المرخصة حاليا.

أما الدراسات الإكلينيكية فنتائجها مختلطة٬ فبعضها وجد أنه لا فائدة من استخدام ايفرزين ضد فيروس كورونا والبعض الآخر سجل فائدة محتملة.

لكن كل الدراسات ضمن الفحص كانت صغيرة ومحدودة من ناحية قوتها كدليل علمي٬ حيث تستخدم جرعات مختلفة أو أدوية أخري بالإضافة إلى ايفرزين.

وبناء على ذلك استنتجت الوكالة الأوروبية أن الأدلة العلمية الحالية لا تدعم استخدام ايفرزين ضد فيروس كورونا خارج نطاق التجارب العلمية.

أمان استخدام ايفرزين ضد فيروس كورونا..

-ومع أن ايفرزين وبشكل عام وفي حدود جرعاته المرخصة دواء ليس له أعراض جانبية خطيرة شائعة٬ لكن استخدامه بجرعات أعلى – وهو ما نحتاجة للوصول إلى تركيز يتمكن من القضاء على فيروس كورونا في الرئتين – قد يزيد من احتمالات الأعراض الجانبية بوضوح.

التسمم بفعل ايفرزين ومع استخدامه بجرعات عالية هو خطر لا يمكن استبعاده.

-لا نزال في حاجة لدراسات دقيقة للخروج باستنتاجات واضحة توضح أو تنفي أمان وكفاءة ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه.

أقرأ أيضا على طب اليوم..

فيزيتا مجانية | ما هو سعر دواء ايفرزين اقراص في سوق الدواء في مصر وما استخداماته؟

ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى